فتوى إمارتية تمنع كتابة الأسماء على عبوات التحاليل الطبية

Discussion dans 'Scooooop' créé par فارس السنة, 8 Avril 2008.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    [​IMG]
    أصدرت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في إمارة دبي فتوى بعدم جواز كتابة الأسماء على عبوات التحاليل الطبية بالمستشفيات والعيادات الطبية ومراكز التحاليل، معتبرة أن في ذلك "استهانة بقداسة الأسماء الواجب تعظيمها"، كعبد الله وعبد الرحمن وعبد السلام ونحوها، وكذلك أسماء الأنبياء والملائكة، وصيانة أسماء الله الحسنى وأسماء الرسول صلى الله عليه وسلم من الإساءة.


    وبدلاً من كتابة الاسم، دعت الفتوى إلى الإكتفاء بذكر الأرقام على العبوات، وهو ما توجهت به إلى وزارة الصحة وهيئة الصحة في دبي، وفق ما نقلت صحيفة "البيان" الإماراتية الثلاثاء 8-4-2008.

    واعتبرت الفتوى أن كتابة الأسماء التي تحتوي على لفظ الجلالة، أو أي اسم من أسماء الله الحسنى، على عبوات التحاليل التي تؤخذ فيها العينات تعتبر من الأمور غير المستحبة، وتستهين بقداسة هذه الأسماء الواجب تعظيمها، وهو لا يجوز شرعاً ويتنافى مع الأدب والذوق.

    وأشارت الدائرة إلى أن أقوال العلماء القدامى في هذا الموضوع كثيرة وما كتبه المعاصرون أيضا، "ففي الموسوعة الفقهية الكويتية ما نصه: (فمن ألقى ورقة فيها شيء من علم شرعي، أو فيها اسم الله تعالى، أو اسم نبي، أو مَلَكٍ في نجاسة، أو لطخ ذلك بنجس ـ ولو معفواً عنه - حكم بكفره إذا قامت الدلالة على أنه قصد الإهانة للشرع".

    ولفتت إلى أن الكثير من العلماء اعتبروا الاستهانة بمثل هذه الأمور، "ردة تحبط عمل المسلم إذا فعل ذلك قاصداً متعمداً ويجب عليه أن يتوب"، وأن لا يكرر مثل هذا الفعل. وقالت إن بعض هؤلاء العلماء ذكر أن الحروف العربية في حد ذاتها ينبغي أن تحترم حيث تركب منها كلمات القرآن الكريم والحديث الشريف.

    ونصحت الدائرة العاملين في هذا المجال بتمييز هذه العبوات بورقة صغيرة مكتوب عليها رقم المريض، في سجله الطبي لدى المستشفى

    http://www.alarabiya.net/articles/2008/04/08/48004.html
     
  2. rime

    rime ربي توفني و أنت راض عني

    J'aime reçus:
    120
    Points:
    63


    ch7al dial smiyat ktebt, Allah isme7 lina, mais kent kanekteb ghir les initiaux [22h] daba 3fa 3lina Allah, mab9a la ounboub la smiyat ga3 b jouj [22h], Allah idir chi tawil dial lkhir!
     
  3. fax02

    fax02 Stranger in the life Membre du personnel

    J'aime reçus:
    128
    Points:
    63
    ils ont raison d'un coté mais d'un autre non par exemple ils peuvent trompé de numero
     
  4. Fanida

    Fanida OUM LYNA

    J'aime reçus:
    161
    Points:
    63
    Ya rabi r7amna men had lmawja dial LFATAWA. [33h]
     
  5. ahermoumou

    ahermoumou Bannis

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    c'est ça ce qu'on appelle chez nous "tkharbi9"
    ou le retour à la "ja8iliya"
    allah yastar
     
  6. simsima00

    simsima00 Visiteur

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    0
    vraiment hadchi ali walla kaykhali bnadam iyakhod fikra khataa 3la al isslam 3amatan wi khaf i9arab lih hadi hya ali katssama al "moghalat fi din" din dyalna rah yossr machi 3ossr,o kay golik inama al3amalo bnyat.hada wallaho a3lam
     

Partager cette page