فرنسا تبدأ أولى محاكمات المشتبه في ارتكابهم جرائم إبادة في رواندا

Discussion dans 'Scooooop' créé par zmor20, 4 Février 2014.

  1. zmor20

    zmor20 Le Fou

    Inscrit:
    29 Juin 2005
    Messages:
    7009
    J'aime reçus:
    4963
    Sexe:
    Homme
    Localité:
    في أرض العجائب
    بعد مرور 20 عاما على الحرب في رواندا بدأت محكمة فرنسية محاكمة من يشتبه في ارتكابهم المذبحة التي راح ضحيتها 800 ألف شخص متهمة رئيس سابق للمخابرات بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.


    ومثل باسكال سيمبيكانجوا (54 عاما) أمام محكمة في باريس يوم الثلاثاء في أول أيام المحاكمة التي طال انتظارها والتي من المتوقع أن يصف خلالها أكثر من 50 شاهدا دور المشتبه به في تسليح قتلة الهوتو وتوجيههم.


    وامتلأت قاعة المحكمة بنشطاء حقوقيين وصحفيين جاءوا من رواندا لمتابعة المحاكمة. وأنكر سيمبيكانجوا الاتهامات الموجهة اليه.


    وقال الن جوتيه الذي شارك في تأسيس جماعة ضحايا رواندا وهي طرف في القضية للصحفيين "لم نأت الى هنا باسمنا وإنما باسم مليون ضحية أبيدوا في رواندا في عام 1994."


    وتأخرت فرنسا -التي كانت تعتبر لفترة طويلة ملاذا آمنا لقادة عملية الإبادة الجماعية التي شهدتها رواندا في عام 1994- كثيرا عن جيرانها مثل بلجيكا وسويسرا وألمانيا التي قدمت للعدالة المشتبه بهم الذين يعيشون على أراضيها.


    ويمكن محاكمة الروانديين الذين يشتبه في ضلوعهم في جرائم إبادة أمام القضاء الفرنسي بموجب قانون فرنسي صدر في عام 1996 .


    وأنشأت فرنسا وحدة خاصة للتحقيق في جرائم الإبادة قبل عامين فحصت نحو 20 شكوى قانونية ضد الجناة المشتبه بهم. وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان فرضت غرامة على فرنسا لتلكؤها في تحريك الدعاوى القضائية المقامة أمام محاكمها منذ عام 1995 .


    ويواجه سيمبيكانجوا المصاب بشلل نصفي منذ عام 1986 تهمة الاشتراك في ارتكاب جرائم إبادة وجرائم أخرى ضد الإنسانية قد يعاقب عليها بالسجن مدى الحياة يقضي منها 22 عاما على الأقل وراء القضبان. وألقي القبض عليه حيث كان مختبئا في جزيرة مايوتي الفرنسية في المحيط الهندي في عام 2008 .


    واستهدفت موجة أعمال القتل التي استمرت ثلاثة أشهر في عام 1994 على أيدي المتطرفين الهوتو قبائل التوتسي لكن موجة العنف طالت أيضا الهوتو المعتدلين بعد اغتيال الرئيس جوفينال هابياريمانا بإسقاط طائرته




    Source : فرنسا تبدأ أولى محاكمات المشتبه في ارتكابهم جرائم إبادة في رواندا| أخبار عالمية| Reuters

     

Partager cette page

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l’utilisation de Cookies pour vous proposer des publicités ciblées ainsi que pour nos statistiques de fréquentation.