فرنسا تحجز قطعا أثرية مهربة من المغرب

Discussion dans 'Scooooop' créé par toub9al, 22 Janvier 2006.

  1. toub9al

    toub9al Visiteur

    J'aime reçus:
    9
    Points:
    0
    khabarr 9dim chi chwiya ,walakin t2ikhalli bnadam 2ifakar bzaff....al maghrib msskin m3aradd lchafrra 3lla jami33 zawayao al 2itijahatt............
    al khabra:
    المغرب حجزت الجمارك الفرنسية أزيد من 17 ألف قطعة أثرية أركيولوجية مصدرها المغرب ومالي خلال شهري نوفمبر وديسمبر قرب منطقة أرليس وبيربينان في الجنوب الفرنسي.
    عملية الحجز الأولى هي الأهم، وتمت في 15 نوفمبر في أرليس، حيث عثرت الجمارك على 17600 قطعة أركيولوجية، منها مستحثات ذات قيمة كبرى مصدرها جنوب المغرب، إضافة إلى قطع فنية إفريقية تم اكتشافها في شاحنة مسجلة في المغرب وكانت متوجهة إلى ألمانيا.
    ومن ضمن المستحثات، حسب بيان لوزير الاقتصاد والاتصال الفرنسي، توجد كائنات بحرية تعود للعصر الأول أي لما يزيد عن 250مليون عام، وفك لديناصور بحري يعود للحقبة الثانية، إضافة إلى هياكل لسلاحف وتماسيح تعود لـ60 مليون عام، كما تم العثور على العديد من التماثيل والفخار والحلي من منطقة كاو في مالي تعود لحوالي 1500 عام قبل المسيح.وحسب الجمارك، فإن سائق الشاحنة لا يتوفر على الوثائق القانونية التي تسمح له بنقل هذه القطع الأثرية.
    أما عملية الحجز الثانية، فقد تمت في بيربينان في 14 ديسمبر وشملت 124 قطعة منها أحجار منقوشة، ورماح وحلي ومنحوتات.
    وقد تم العثور على هذه القطع في سيارة مسجلة في إيطاليا.
    وحسب مسؤول في الجمارك في مدينة مارساي الفرنسية فإن المحجوزات سيتم وضعها في أحد المتاحف.
    aljareeda.ma

     
  2. Friend

    Friend Bannis

    J'aime reçus:
    24
    Points:
    0
    Re : فرنسا تحجز قطعا أثرية مهربة من المغرب

    Kayne 9anoune maghribi jdid , m3tamed 3la 9anoune dawli lli (9dim) kaygoul rdd lia dakchi lli khwanti ! Khrrfou koulchi f wa9t list3mar , ha8ouma 6am3ine 3awd tani f tourat dianna i3ammrou bih lmata7ifs dial8oum , had chi bla les collectionneurs s7ab l7bba , oussamsara lkbar l3alamiyyine, lli kayt9addaw clandestinement ! Un marché juteux !
     
  3. milagro

    milagro Visiteur

    J'aime reçus:
    61
    Points:
    0
    Re : فرنسا تحجز قطعا أثرية مهربة من المغرب

    les piéces vont être exposées sur quel territoire ?
     

Partager cette page