فرنسا تطلق قناة فضائية مشتركة مع المغرب لت&#1

Discussion dans 'Scooooop' créé par alphomale, 17 Février 2006.

  1. alphomale

    alphomale Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    يقف وراءها شيراك وميزانيتها 60 مليون يورو ومقرها طنجة
    باريس ـ القدس العربي ـ من شوقي أمين:
    بعدما قررت فرنسا اطلاق مشروع قناتها التلفزيونية الدولية سي إي إي مع نهاية السنة الجارية في محاولة لتدارك الـتأخر الذي سجلته في مجال الحرب الاعلامية الدولية، ها هي تعتزم انشاء فضائية جديدة أطلق عليها اسم ميدي1 سات برعاية ومباركة الرئيس جاك شيراك وتبث من المملكة المغربية. وستكون مهمة ميدي1 سات ، حسب مصادر مطلعة، مقارعة القناتين العربيتين الجزيرة و العربية وتحسين صورة فرنسا لدي الجمهور المغاربي.
    ويحدو قصر الاليزيه الأمل أن تكون هذه القناة شاملة ومعتدلة وتصب في قلب الاستراتيجية الفرنسية في المنطقة بعدما بدأت تطفو علي السطح ارهاصات منافسة حقيقية اعلاميا واقتصاديا وعسكريا واستراتيجيا علي ما كانت تعتبرها باريس موطئ قدمها.
    وخصصت فرنسا لـ ميدي1 سات ميزانية قدرت بـ60 مليون يورو تتقاسمها كل من الدولة المغربية من خلال مؤسسة الاتصال السلكي واللاسلكي مغرب تيليكوم بنسبة 28% و الصندوق الشريفي للايداع (28%)، فيما تستحوذ فرنسا علي نسبة 30% من رأس مال القناة وذلك عن طريق أسهم المجمع الدولي للاذاعة والتلفزيون الفرنسي المسمي اختصارا سيرت .
    وستساهم وزارة الخارجية الفرنسية في هذا التركيب المالي بمليون يورو، والوكالة الفرنسية للتنمية بثلاثة ملايين يورو. أما اذاعة ميدي 1 الفرنكو مغربية التي تأسست عام 1980 فستشارك بما يعادل 14% من رأس المال.
    وتفيد معلومات حصلت عليها القدس العربي ان بناية حديثة هي قيد الانجاز في مدينة طنجة الساحلية (شمال المغرب) لتكون مقر الفضائية الجديدة. وستكون البناية مزودة باحدث تكنولوجيات الاتصال والبث. وفي هذا السياق تشكلت لجنة مهمتها السهر علي متابعة المشروع تضم تقنيين وخبراء في العمل التلفزيوني بالمغرب وباريس. وتعكف اللجنة هذه الأيام علي اختيار حوالي 50 صحافيا وتقنيا كمرحلة أولي.
    واشارت مصادر علي اطلاع بالموضوع الي ان جاهزية المشروع تقارب الـ80 بالمئة، وبأن البث التجريبي سيكون ابتداء من شهر تموز (يوليو) المقبل. وتقول مصادر القدس العربي ان الاختيار وقع علي مدينة طنجة بالذات لعدة اعتبارات، منها أنها مدينة متوسطية بكل المقاييس وتتمتع بموقع استراتيجي يشكل رابطا حقيقيا بين أوروبا وباقي دول المغرب العربي. كما أنها تعتبر الشريك الاقتصادي الأول لفرنسا وأهم وجهة للاستثمار الأجنبي، فضلا علي أنها مقربة من الرئيس شيراك وزوجته، وحميمية بالنسبة لرئيس الحكومة دومينيك دوفيلبان الذي ولد في العاصمة المغربية الرباط. وفي اطار النهج الفرنكفوني الذي تحرص فرنسا علي تعزيزه أكثر من أي وقت مضي، ستكون لغة القناة العربية والفرنسية وتلتقط في كل دول المغرب العربي بالاضافة الي عدد من الدول الأوروبية، مما يعكس حرص فرنسا، ومن خلالها دول الاتحاد الأوروبي، علي انجاح الشراكة مع دول جنوب المتوسط. ويسود الاعتقاد ان الاعلام هو أحد أهم أسباب النجاح.
    والقناة المشتركة كانت فكرة الرئيس الفرنسي شيراك والعاهل المغربي محمد السادس منذ 2001 في اطار التقاء وجهات النظر حول تفعيل الدور الفرنسي في منطقة المغرب العربي. ولقد أعلن الرئيس شيراك في زيارة للمغرب وتحديدا من مدينة فاس (شرق) سنة 2003، أن فرنسا مستعدة لتقديم يد العون من أجل شراكة تقضي بتحريك الدور الاعلامي الدولي في منطقتنا يكون له أثر جذاب وذو نوعية، طبقا لقيم الحرية والعدالة والتسامح .
    من جهته شدد رئيس الحكومة دومينيك دوفيلبان في زيارة رسمية الي المغرب بمناسبة القمة السابعة الفرنكو ـ مغربية علي هذا الخيار الاعلامي الاستراتيجي ، معلنا عن توقيع فرنسا اتفاق تمويل مشروع القناة التلفزيونية.
    وتجدر الاشارة الي أن ميدي1 سات سيرأسها بيير كاستالا، وهو أحد أكبر المقربين من الرئيس شيراك. ويرأس كاستالا ايضا اذاعة ميدي1 التي تتخذ من طنجة مقرا لها. ويُعرف كاستالا بانه حريص جدا علي مصالح فرنسا الاستراتيجية في المغرب العربي وبالذات في المملكة المغربية.
    ويدخل هذا المشروع، حسب أوساط عليمة بالعلاقات الفرنسية ـ المغاربية، ضمن عزم فرنسا علي تبني منطق البراغماتية في أجواء منافسة اقتصادية واعلامية دولية لا ترحم، وتخليها بشكل صريح عن سياساتها السابقة التي كانت تتوخي الحيطة والحذر في مستعمراتها القديمة التي باتت تشكل اليوم واجهة مهمة في الخريطة الدولية. وأكثر من هذا وذاك باتت فرنسا تؤمن بثقل التكتلات الاقليمية التي أصبحت أوروبا أحد مراكزها الثقيلة لمواجهة الصقر الأمريكي و القوي النائمة مثل الهند والصين.


    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f...%E3%D1%C7%CA%E5%C7%20%C7%E1%D3%C7%C8%DE%C9fff
     
  2. MajidaB

    MajidaB Accro

    J'aime reçus:
    44
    Points:
    48
    Re : فرنسا تطلق قناة فضائية مشتركة مع المغرب ل&#15

    alphomal
    mnin jebti had tne9ni9a?????
    rah lien machi s7i7
     
  3. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    Re : Re : فرنسا تطلق قناة فضائية مشتركة مع المغرب ل

    je confirme , le lien howa hadak , kheddam
     
  4. MATAPAYOS

    MATAPAYOS Citoyen

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    38
    Re : فرنسا تطلق قناة فضائية مشتركة مع المغرب ل&#15

    lein houwa hadak wa9ila ma kanch khedam dik sa3a , katew9e3

    iwa mobadara 7assana hadi mais je suis sur q il y aura pas des presentatrices voilee hadik ma fihach tekherchich
     
  5. Le_Dictateur

    Le_Dictateur Visiteur

    J'aime reçus:
    85
    Points:
    0
    Re : فرنسا تطلق قناة فضائية مشتركة مع المغرب ل&#157

    Mezyan a sidi !!
    Maydabrouch liya f chi khadma !? [22h]
     
  6. raid785

    raid785 raid785

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : فرنسا تطلق قناة فضائية مشتركة مع المغرب ل&#15

    a sahbi radi yab9aw tayrakzou 3ala la langue francaise 7atta radi ywalli le maroc lourtou hiya l francais l m3awja , w radi ywalli 7atta l9our2an matay3rafch ya9rah !!
     
  7. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    Re : Re : فرنسا تطلق قناة فضائية مشتركة مع المغرب ل

    علا دابا داك الشباب ديال الهيب هوب و الزوهاكه و البيرسينك و التاتو فالمغريــــــب تايعرفو يقراو القرآن ؟
     
  8. wayeli

    wayeli Accro

    J'aime reçus:
    47
    Points:
    48
    Re : فرنسا تطلق قناة فضائية مشتركة مع المغرب ل&#15

    ana mene hadake chabab ديال الهيب هوب o lhamedolilahe tane 3erafe nekera lkore2ane

    PS: IL FAUT PAS GENERALISER
     

Partager cette page