فريق طبي سعودي ينجح بفصل توأمين مغربيين في زمن قياسي

Discussion dans 'Scooooop' créé par فارس السنة, 14 Juillet 2008.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    [​IMG]


    نجح فريق طبي سعودي في إجراء عملية فصل لتؤامين سياميين من المغرب "صفا ومروة" وتمكن من إنهاء مراحل العملية في زمن قياسي لم يتجاوز 8 ساعات، لتكون العملية التاسعة عشر من نوعها في المملكة منذ انطلاقتها في عام 1990، وذلك وفقا لما ورد في تقارير إخبارية نشرت الأحد 13-7-2008.

    وأوضح استشاري التخدير بمستشفى الملك فهد بالحرس الوطني رئيس فريق التخدير د. محمد الجمال أن مرحلة التخدير انتهت ولله الحمد بنجاح بوضع صحي مستقر الصحي وجرى للطفلة مروة مراقبة دقيقة بسبب العيوب الخلقية في القلب، مشيراً إلى أن المرحلة استغرقت ساعتين وخمساً وأربعين دقيقة بسبب وضع التوأم والتصاقهما في منطقة الصدر والبطن، وذلك وفقا لما ذكرت صحيفة "الرياض" السعودية.

    وبين الدكتور جمال أنه تم ولأول مرة في عملية فصل التوأم في مدينة الملك فهد بالحرس الوطني استخدام تقنية الاشعة الصوتية للقلب من خلال ادخال انبوب من المرئ لمتابعة حالة القلب بصورة أكثر دقة وخاصة حالة الطفلة مروة، وأشار إلى أنه تم تغيير طريقة التخدير حتى يتم تفادي أي خطورة تؤثر على الطفلة مروة وتسبب في مضاعفات في القلب حيث رن قلبها معرض لأي مضاعفات.

    وقال د.عبدالعزيز الربيعة رئيس فريق مملكة الإنسانية لعمليات فصل التوائم السيامية في مؤتمر صحفي عقب العملية إن هذه العملية تمت بمشاركة أربعة قطاعات صحية وفريق مكون من مستشفى الملك فيصل التخصصي والمستشفى العسكري بالرياض ومستشفى الملك خالد الجامعي.

    وحول تذمر بعض المواطنين السعوديين من الاهتمام بعلاج حالات من خارج المملكة بينما هناك مواطنون لا يجدون العلاج أو الاهتمام علق الربيعة بقوله: لا نقول من خلال هذه العملية إننا نستطيع أن نحل مشاكل الصحة بالمملكة، فهناك الحاجة أكثر من القدرة ولكن لا يبرر أن المملكة لا تقوم بخدمة العالم بل هي من منظومة العالم وتعامل المملكة لخدمة العالم ليست على القطاع الصحي فقط وإنما على كافة المجالات ولعل شعار مملكة الإنسانية يؤكد أنها تساهم بالكوارث بالمجال الصحي وفي مجالات المجاعة وهي من مبادئ الإسلام أن نخدم العالم ونبرهن أن ديننا دين سماحة، وخلال ال 19سنة كان ثلث التوائم سعوديين ومكفولين بالعلاج فنحن قمنا بعلاج 12حالة بمعدل حالة كل سنة ونصف من العالم وهي جزء بسيط من مسؤولية المملكة تجاه العالم وفي نفس الوقت تعكس صورة مشرقة للمملكة والأمة العربية والإسلامية وتنشر معاملة الإسلام السمحة للعالم اجمع.

    يذكر أن العملية مرت بسبع مراحل بدأت بمرحلة التخدير الكامل ثم الاعداد والتعقيم بعدها مرحلة فتح البطن ثم مرحلة فصل الكبد والأمعاء ثم فصل التوأم بعدها وفي المرحلة السادسة اعاد الفريق اقفال الجرح ونقل التوأم على طاولتين منفصلتين وفي المرحلة السابعة والأخيرة التغطية والنقل


    http://www.alarabiya.net/articles/2008/07/13/53013.html
     
  2. fax02

    fax02 Stranger in the life Membre du personnel

    J'aime reçus:
    128
    Points:
    63
    dieu est grand rabi kbir al hamdo lilah
     
  3. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    sob7an allah
     
  4. benguerir

    benguerir Accro

    J'aime reçus:
    148
    Points:
    63
    al 7amdolillah

    wakha mhom daret waaaaaa7edd moulati ferta !!!


    bghat tbouss sayyd godam lcamera je sais pas si qlq1 a vu l'action ana mragt fblastha
     
  5. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    9alat la7ya , kayansaw rashom , hadak chi 3lach m3awdat chi wa7dat


    mais hamdollah li naj7at 3amaliya
     
  6. benguerir

    benguerir Accro

    J'aime reçus:
    148
    Points:
    63
    ana melli cheftha bqit kan d7ak ghir bo7di, gal lik "katrat lham kadda7ak" lwa3y makaynch waaaaaaaaaaaaalo sifronnnnnn
     
  7. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48

    dazo fi akhbar 2M ?
     
  8. benguerir

    benguerir Accro

    J'aime reçus:
    148
    Points:
    63
    waqila ah imken ila 2M
     

Partager cette page