فريق 14 آذار يتجه للفوز بانتخابات لبنان

Discussion dans 'Info du monde' créé par alexander, 8 Juin 2009.

  1. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    قال مراسل الجزيرة ببيروت إن فريق 14 آذار يتجه لتحقيق فوز واضح في انتخابات لبنان، في الوقت الذي ذكرت فيه تقارير إعلامية أن مصادر من ائتلاف المعارضة أقر بخسارته الاستحقاق الانتخابي.

    وذكر المراسل أن قوى الموالاة المؤلفة من تيار المستقبل حصلت على 70 مقعدا مقابل 52 للمعارضة دون منطقة المتن من أصل 128 مقعدا في البرلمان.

    وتوقع المصدر أن تؤول مقاعد منطقة المتن إلى المعارضة ممثلة في التيار الوطني الحر بزعامة ميشال عون.

    وأكد زعيم تيار المستقبل سعد الحريري هذا الفوز معتبرا في خطاب ألقاه بمنطقة قريطم أنه يشكل "يوما كبيرا في تاريخ الديمقراطية" بلبنان.

    من جهتها نقلت رويترز عن مصدر سياسي رفض الكشف عن نفسه أن ائتلاف المعارضة أقر بخسارته للانتخابات البرلمانية.

    وقال المصدر الذي وصفته الوكالة بالقريب من المعارضة "خسرنا الانتخابات، نحن نقبل بالنتيجة بوصفها إرادة الشعب"، مضيفا "سنعود كما كنا".

    من جهته ذكر مراسل الجزيرة بصيدا أن رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة فاز بمعية بهية الحريري في مدينة صيدا جنوب لبنان.


    وفي سياق متصل ذكرت مراسلة الجزيرة ببيروت بشرى عبد الصمد أن احتفالات ومواكب سيارات لأنصار قوى الموالاة انطلقت للتعبير عن فوزهم بالانتخابات.

    في المقابل أشارت السلطات اللبنانية إلى أنها ستعلن في وقت لاحق النتائج الرسمية لهذه الانتخابات.

    وأكد وزير الداخلية زياد بارود للجزيرة أن نسبة المشاركة بلغت أزيد من 54% مسجلة رقما قياسيا في تاريخ الانتخابات اللبنانية، مضيفا أنها بلغت في جبل لبنان 61.50% وفي الجنوب 56.25%.

    وتنافس في هذه الانتخابات ائتلاف المعارضة وأبرز قواه حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحر ضد قوى الموالاة المؤلفة من تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي بزعامة وليد جنبلاط وحزبي الكتائب والقوات اللبنانية.

    اشتباكات
    من جهة أخرى اشتبك أنصار المعارضة الذين كانوا يحتفلون في إحدى ضواحي بيروت بعد إغلاق صناديق الاقتراع مع أنصار 14 آذار حيث تراشقوا بالحجارة قبل أن تهرع قوات الجيش إلى تفريقهم.

    وبلغ عدد من يحق لهم التصويت حوالي 3.257 ملايين ناخب يتوزعون على 26 دائرة انتخابية. ويجري التنافس على 125 مقعدا في البرلمان اللبناني من أصل 128 مقعدا بعدما فاز ثلاثة مرشحين بالتزكية.

    وشارك أكثر من 2000 مراقب محلي وما يفوق 200 مراقب دولي على رأسهم مؤسسة كارتر والاتحاد الأوروبي ومنظمات دولية غير حكومية أخرى.


    الجزيرة
     
  2. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    les libanais que je connais sont tres heureux pour la victoires des Al Al7ariri
     

Partager cette page