فضل صيام 6 من شوال

Discussion dans 'Roukn al mouslim' créé par ali-didi, 17 Octobre 2007.

  1. ali-didi

    ali-didi الله مولانا ولا مولى لهم Membre du personnel

    J'aime reçus:
    105
    Points:
    63
    فضل صيام 6 من شوال



    فضل صيام 6 من شوال هل تصام ستة من شوال متتابعة أم متفرقة ؟ يجيب الشيخ ابن عثيمين سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ:
    ما فضل صيام الست من شوال؟ وهل هوعام للرجال والنساء؟ وهل يحصل الفضل بصيامها متتابعة فقط؟

    فأجاب فضيلته بقوله: صيام ستة أيام من شوال بعد صيام رمضان كصيام الدهر، وهو عام للرجال والنساء، وسواء صامها متتابعة أم متفرقة.



    * * *


    هل هناك أفضلية لصيام ست من شوال؟ وهل تصام متفرقة أم متوالية؟

    فأجاب فضيلته بقوله: نعم، هناك أفضلية لصيام ستة أيام من شهر شوال، كما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر". يعني كصيام سنة كاملة.
    وينبغي أن يتنبه الإنسان إلى أن هذه الفضيلة لا تتحقق إلا إذاانتهى رمضان كله، ولهذا إذا كان على الإنسان قضاء من رمضان صامه أولاً ثم صام ستًّا من شوال، وإن صام الأيام الستة من شوال ولم يقض ما عليه من رمضان فلا يحصل هذا الثواب، سواء قلنا بصحة صوم التطوع قبل القضاء أم لم نقل. وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من صام رمضان ثم أتبعه..." والذي عليه قضاء من رمضان يقال: صام بعض رمضان. ولا يقال: صام رمضان.
    ويجوز أن تكون متفرقة أو متتابعة، لكن التتابع أفضل؛ لما فيه من المبادرة إلى الخير، وعدم الوقوع في التسويف الذي قد يؤدي إلى عدم الصوم.



    * * *


    هل يحصل ثواب الست من شوال لمن عليه قضاء من رمضان قبل أن يصوم القضاء؟

    فأجاب فضيلته بقوله: صيام ستة أيام من شوال لا يحصل ثوابها إلا إذا كان الإنسان قد استكمل صيام شهر رمضان، فمن عليه قضاء من رمضان فإنه لا يصوم ستة أيام من شوال إلا بعد قضاء رمضان، لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال: "من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال..." وعلى هذا نقول لمن عليه قضاء: صم القضاء أولاً، ثم صم ستة أيام من شوال، فإن انتهى شوال قبل أن يصوم الأيام الستة لم يحصل له أجرها إلا أن يكون التأخير لعذر، وإذا اتفق أن يكون صيام هذه الأيام الستة في يوم الاثنين أو الخميس، فإنه يحصل على الأجرين بنية أجر الأيام الستة وبنية أجر يوم الاثنين والخميس لقوله صلى الله عليه وسلم: "إنماالأعمال بالنيات، وإنما لكل امرىء ما نوى".



    * * *


    إذا كان على المرأة دين من رمضان فهل يجوز أن تقدم الست على الدين أم الدين على الست؟

    فأجاب فضيلته بقوله: إذا كان على المرأة قضاء من رمضان فإنها لا تصوم الستة أيام من شوال إلا بعد القضاء، ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال" ومن عليها قضاء من رمضان لم تكن صامت رمضان فلا يحصل لها ثواب الأيام الست إلا بعد أن تنتهي من القضاء، فلو فرض أن القضاء استوعب جميع شوال، مثل أن تكون امرأة نفساء ولم تصم يوماً من رمضان، ثم شرعت في قضاء الصوم في شوال ولم تنته إلا بعد دخول شهر ذي القعدة فإنها تصوم الأيام الستة، ويكون لها أجر من صامها في شوال، لأن تأخيرها هنا للضرورة وهو متعذر، فصار لها الأجر.



    * * *


    ما رأيكم فيمن يصوم ستة أيام من شوال وعليه قضاء؟

    فأجاب فضيلته بقوله: الجواب على ذلك منقول النبي صلى الله عليه وسلم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر"، وإذا كان على الإنسان قضاء وصام الست قبل أن يصوم القضاء فهل يقال: إنه صام رمضان، وأتبعه بست من شوال؟ لا، ما صام رمضان إذ لا يقال صام رمضان إلا إذا أكمله، وعلى هذا فلا يثبت أجر صيام ستة من شوال لمن صامهاوعليه قضاء من رمضان إلا إذا قضى رمضان ثم صامها.



    * * *


    يقول كثير من الناس: صيام ست من شوال لابد أن يكون من ثاني العيد وإلا لا فائدة إذا لم ترتب من ثاني العيد ومتتابعة، أفيدونا؟

    فأجاب فضيلته بقوله: ستة الأيام من شوال لا بأس أن تكون من ثاني العيد، أو من آخر الشهر،وسواء كانت متتابعة أو متفرقة، إنما المهم أن تكون بعد انتهاء الصيام، فإذا كان على الإنسان قضاء فإنه يقدمه على الستة أيام من شوال.


    * * *

    ما هو الأفضل في صيام ستة أيام من شوال؟

    فأجاب فضيلته بقوله: الأفضل أن يكون صيام ستة أيام من شوال بعد العيد مباشرة، وأن تكون متتابعة كما نص على ذلك أهل العلم؛ لأن ذلك أبلغ في تحقيق الاتباع الذي جاء في الحديث "ثم أتبعه"، ولأن ذلك من السبق إلى الخير الذي جاءت النصوص بالترغيب فيه والثناء على فاعله، ولأن ذلك من الحزم الذي هو من كمال العبد، فإن الفرص لا ينبغي أن تفوّت، لأن المرء لا يدري ما يعرض له في ثاني الحال وآخر الأمر. وهذا أعني المبادرة بالفعل وانتهاز الفرص ينبغي أن يسير العبد عليه في جميع أموره متى تبين الصواب فيها.



    * * *


    هل يجوز للإنسان أن يختار صيام ستة أيام من شهر شوال أم أن هذه الأيام لها وقت معلوم؟ وهل إذا صام المسلم هذه الأيام تصبح فرضاً عليه ويجب عليه صيامها كل عام؟

    فأجاب فضيلته بقوله: ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر" أخرجه مسلم في صحيحه، وهذه الست ليس لها أيام محدودة معينة من شوال، بل يختارها المؤمن من جميع الشهر، إن شاء صامها في أوله، وإنشاء صامها في أثنائه، وإن شاء صامها في آخره، وإن شاء فرقها، الأمر واسع بحمد الله، وإن بادر إليها وتابعها في أول الشهر كان ذلك أفضل من باب المسارعة إلى الخير، ولكن ليس في هذا ضيق بحمد الله، بل الأمر فيها واسع إن شاء تابع، وإن شاء فرق. ثم إذا صامها بعض السنين وتركها بعض السنين فلا بأس، لأنها تطوع وليست فريضة.


    من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين منقول للفائدة

     
  2. Fanida

    Fanida OUM LYNA

    J'aime reçus:
    161
    Points:
    63
    allah yejazik 3anna koul khayr khouya ali.
     
  3. dima_bella

    dima_bella rose épanouie

    J'aime reçus:
    277
    Points:
    83
    baraka alahofik ali didi
    mais 8ad almara fajama3 laf9i8 guali8om matab9awch tsoumo8a dayman kola 3aam 7it wladna o jil li ghadi yji ghadi yal9aw jdod8om kano dima kaysomo 6 ayam man chawaal o 7ata 8oma ghadi yab9aw ysomo8a alors ghadi twali fariida [17h]
    ana ba3da kharba9nii !!
    plz ila kan 3andak chi 7aja fidni bi8a alaa8 yjazik bikhiir
     
  4. ali-didi

    ali-didi الله مولانا ولا مولى لهم Membre du personnel

    J'aime reçus:
    105
    Points:
    63

    [22h][22h]:-(:-( wallah a khti ila tkharb9o 3andi l7awass olmacha3ir ocho3our ol7assassa diyawli, mab9it 3araf nad7ak oula nabki hhihihihi

    koun kant 7adar lhad "laf9ih" koun galt lih : [37h] jma3 a khoya hadik lhaydoura diyalak, okhoud dik lbalgha diyalak odor: kayban lik lbab ??? ayyeeeh : iwa allah i3ardak assalam, siiiir khtab 3la wladak owlad wladak o9arrihom maziyan ra le programme diyalak majhad 3la wlidatna, amma 7na baraka 3lina n9ariw wlidatna le programe la9dim diyal sidna mohammad 3alayhi afdal assalat wa atam attasslim, ofallahkar diyal l3am nchoufo chkoun ghadi inja7 hihihiihi (bla na9la) [40h]
     
  5. moumam

    moumam Touriste

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    18
    jazaka llah koula khair llah i3inna 3la siam o yarda 3nna bl9obol ya rab
     
  6. dima_bella

    dima_bella rose épanouie

    J'aime reçus:
    277
    Points:
    83
    waaaaaaayyyyyyyyiiiiiiiiiiiiiiiiiiii8 akhouya raak tchouf alors ghi kaygharbaaa9 ooof :(

    naaari chi nsaa sma3at8om kaygolo maghadich nsomoo :-(
     
  7. dima_bella

    dima_bella rose épanouie

    J'aime reçus:
    277
    Points:
    83
    aajii 3andaak chi dalil wala chi imprimii8 namchi na8dar m3aa8 3la wad 8ad al9adiya [36h]
     
  8. ali-didi

    ali-didi الله مولانا ولا مولى لهم Membre du personnel

    J'aime reçus:
    105
    Points:
    63

    khti alfadila zadaki allah 7irss wa 9awa imanaki wa nara 9albak wa akramaki fi adduniya wal2akhira:

    khti l2awla annaho howa alli khasso ijib addalil: 3lach makhassnach nssomo 6 man chawal ???

    amma 3lach man l2afdal annana nssomo 6 man chawal fa fih dalil sari7 sa7i7 kifmma dkart fi sujet: wa howa 7adith arrassoul salla allah 3alayhi wa sallam:


    قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر"


    donc nti bla matkalmi m3a had soit disant "f9ih" la7a9ch ghir ghada tjadli m3ah fi lakhwa onti ma3andakch 3ilm kifaya ma3a anna al7adith bayn

    donc nti bass tkalmi m3a la3yalat alli kat3arfihom ogoli lihom bi bassata ????

    ha chno kaygoul arrassoul salla allah 3alayhi wa sallam
    w ha chno kaygoul had "laf9ih"???
    wssawlihom chkoun ghadin itab3o: 9al allah wa 9al arrassoul oula 9al had "laf9ih" alli mamfa9ah fi walo


    mass2ala alli bghit nabhak liha wahiya anna siyam 6 man chawal machi "fard" mais "sunna" ya3ni rah machi wajib 3lina mais rah hada cadeau man 3and allah sub7anaho wa ta3ala, b7al 9iyam laylat al9adr, wb7al siyam 3achoura onhar 9bal manha, b7al siyam yawm 3arafa li ghayr al7aj, b7al siyam tnin olakhmiss man kol ossbou3, b7al siyam 3 jours (13 + 14 + 15) de chak mois hijir........donc hado rahom ghiiiir dunna mais fihom ajr kbiiiir:
    1/ittiba3 sunnat annabiy la7a9ach howa kan kaydirhom sonc ila konna kanabghiwh fa khassna ntab3oh li 9awlihi salla allah 3alayhi wa sallam fi sa7i7 albukhari:

    حدثنا محمد بن سنان حدثنا فليح حدثنا هلال بن علي عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى قالوا يا رسول الله ومن يأبى قال من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى). 3azza wa jal​


    wa li 9alli allah 3azza wa jal:

    وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا



    wa li9awlihi 3azza wa jal:

    وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاحْذَرُواْ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُِ


    wa li 9awlihi ta3ala:

    وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَِ


    fa kifmma la7adti akhti la3ziza, alkhir kol alkhir fi ittiba3 arrassoul alkarim et en plus kifmma golt lik rah hadchi kaaamal fi massla7tna, wach ghiiir bi tari9a 7issabiya wach ila samti ghiiiiir 6 jours automatiquement ghadi ita7ssab lik bi idni allah siyam 365 jours, donc 6j = 365j wach hada machi un grand cadeau goli lhadak laf9ih ila galo lik s7ab littissalat rahom dayrin "double recharge" ila chargiti 50 dh i3tiwk 150 dh: 50dh = 150dh: wach ghadi imchi kayjri 7afiyan ichargi oula alla ???? [40h]

    donc sub7ana allah, bnadam mab9a i3ammar lih 3aynih ghiiir lmadiyat olaflouss amma l7assanat wal2ajr fa ma3andna mandiro bihom


    voila tawalt 3lik mais kandan okanatmanna annak tkouni l9iti bach tjawbi had la3yalat amma sidhom laf9ih allah ihdih awlla allah i3awadkom bi f9ih 7ssan manno


    PS: ila 3andak ay sou2al oula ay chay ra7na fi alkhidma khti lkarima
     
  9. dima_bella

    dima_bella rose épanouie

    J'aime reçus:
    277
    Points:
    83
    oui dak chi li kayan !! mais wala8 3assabni :(

    ana ghadi ngoul8a ba3da li jaratnaa o rabi ydir li fi8a alkhhir

    choukraaaaaaan bazaaaaaf akhouya o jazaka ala8o khayraan
     
  10. ali-didi

    ali-didi الله مولانا ولا مولى لهم Membre du personnel

    J'aime reçus:
    105
    Points:
    63


    7ayak allah khti fadawdaw: choufi akhti ana chakhssiyan maghadich njawbak 3la sou2al diyalak la7a9ch ana ghayr mo2ahal li dalik, lakin ghadi ghiiir ndir copier-coller li klam ba3d ahl al3ilm alli maktoub alfo9:

    fa alli kay9ol bi anna khassak 7ta tssomi l9ada2 3ad tssomi 6 man chawal fahoma fahmo l7adith attali ola7di kalmat "tomma"
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر

    fa jat kalmat tomma li attatabo3, bi ma3na anna siyam cha8r ramadan awalan 3aaaaad siyam assit man chawal, w binissba alli 3ando 9ada2 fa logikement maykoun sam ramdan kamal 7ta issom liyam alli 3lih wman ba3d issoum les 6 jours diyal chawal ohada alli mchaw 3lih ktiiir man ahl al3ilm ila magoltch aljomhour man ahl al3ilm man binhom " الشيخ محمد بن صالح العثيمين " ra7mat allah 3alih w binatna had alfahm howa l2a9rab li assawab wa allaho a3lam



    amma bi nissba lalli sam 6 yam chawal 9bal l9ada2 fa 3la kolli 7al howa khda bi 9awl ba3d ahl al3ilm w bi idni allah 3ando ajr siyam assit man chawal wa allaho ta3ala a3la wa a3lam

    wa ta9abbala allah minna wa minki sali7a l2a3mal wa ghafara lana sa2ira addonoub


    akhouk ali
     
  11. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    ana 9rit bazaf fatawi chi ygol saba9 din 9bal ajr wa chi ygoul soum 7assab niya

    ch7al zin syam

    ana yallah samt 2 jours kont dayra istira7a li ana ramdan na9as liya 7alib bazaf li rda3a :p
     
  12. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    wa7id 3amaliya 7issabiya , 30*10 =300
    + 6*10=60 majmou3 360 J <D
     
  13. Saad.

    Saad. Accro

    J'aime reçus:
    99
    Points:
    48
    baraka lahho fik ana yalah bdite lyoume lowal !! simana li fatate kounte mriiiiide :(
     
  14. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48

    tahour inchallah , allah ychafik , rah mazal wa9t , wa 7abada wa7id ysoum ithnayn wa khamis
     

Partager cette page