فنانو أغاني الهامش يدفعون شباب الجزائر لل&#15

Discussion dans 'Scooooop' créé par makatta3, 1 Septembre 2006.

  1. makatta3

    makatta3 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    قبل أكثر من سنتين نقلت بعض الصحف الجزائرية خبر انتحار شاب قرب إحدى مدن الشرق الجزائري، بطريقة قمة في البشاعة والاستعراض عندما وضع رقبته على السكة الحديدية، واستمر واضعا إياها حتى وصل القطار المنتظر، ليفصل رأسه عن جسده، بل ويهشم رأسه بطريقة مخيفة للغاية.

    وحسب ما ورد في الخبر فإن المنتحر هو عاشق فاشل، وأن "ملهمته" في تلك النهاية التعيسة هي أغنية شبابية، كانت قنبلة صيف عام 2003، وما الأغنية إلا "جوزيفين" التي كان يحفظها الكبير والصغير وكانت ساعتها تسمع في كل مكان. وما جوزيفين إلا عنوان لقصة حب بين شاب جزائري مغترب وفتاة أوروبية.

    ويقول رضا الطلياني، صاحب الأغنية القنبلة في مطلعها: "ساعة تبان لي عقلية.. نحط راسي في الراية.. ندير زوج شهود علي.. نقارع الماشينة ونقيس روحي قبالها.. جوزيفين واش درتي فيا"، ومعناها بالعربي الفصيح: "في بعض المرات، يخطر لي.. أن أضع رأسي على السكة الحديدية، واتخذ شاهدي عدل.. وأنتظر القطار، لأرتمي أمامه.. فماذا فعلت بي ياجوزفين؟"، وحادثة الانتحار تلك لم تكن معزولة.. فقد تكررت ومعها ينفتح أمامنا موضوع يتمثل في أن الكثير من الأغاني الرائجة في السوق الجزائرية موغلة في العنف اللفظي، بل أنها تشجع على العنف في حق الذات وحق الآخرين، وتلك النوعية من الأغنيات ارتبطت بالهامش، وحاولت "الأغنية الرسمية" محاربتها، لكنها ثبتت وتحولت إلى قاعدة وغيرها استثناء.

    ويرى الزميل الخير شوار الذي أعد التقرير المنشور في صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، أن شيوع الأغنية الجزائرية ووصولها إلى العالمية، جعل بعض المغنين الجزائريين يهذبون كلماتهم، ويضفون عليها بعض الرقة، من دون أن يختفي العنف بشكل كامل. فالعلاقة بين الحب والحرب، تكاد تكون عضوية، وقاموس العشق الغنائي الجزائري يؤكد ذلك.




    حب الجزارين

    ومن أقطاب أغنية الهامش، الذي ثبت ونال شهرة عالمية قبل أن تلتفت إليه المؤسسة الرسمية وتحاول الاستثمار في نجاحه خالد حاج إبراهيم المعروف باسم "الشاب خالد".

    وهذا الفنان، اشتهر بالكثير من الأغاني الهامشية، فيها الكثير من العنف والضياع، فهو يخاطب حبيبته في إحدى الأغاني القديمة قائلا: "قلبي وقلبك عند البوشي معلقين" ومعناها: "قلبي وقلبك معلقان عند الجزار"، والصورة بقدر ما هي مجازية فهي بالمقابل بشعة، بل أن الكثير من الأغاني التي تحقق النجاح الجماهيري والربح المادي، يتعمد كاتبوها التطرف في الخيال، واستعمال أعنف التعابير من أجل لفت الانتباه في محيط يشجع على الأمر.

    والشاب خالد اشتهر بأغاني كثيرة أخرى قمة في العنف، مثل التي يقول فيها مودعا حبيبته ووطنه، شاقا البحر على طريقة قوارب الموت الشهيرة: "خلوا البحر ياكلني ولا زعافها" (فلتتركوا البحر يبتلع جثتي، أفضل من القلق الذي عشته مع حبيبتي)، أو التي يقول فيها مودعا مدينة وهران في الغرب الجزائري (وهي مدينته ومدينة أغنية الراي)، "روحي يا وهران، روحي بالسلامة.. القلب اللي كان يبغيك أنا نكويه" (اذهبي يا وهران رافقتك السلامة.. فقلبي الذي كان يحبك سوف أقوم بكيه حتى يرتاح منك"، وغيرها كثير.

    وبعد النجاح العالمي الذي حققه خالد في بداية تسعينيات القرن الماضي بأغنية "دي دي"، أصبحت كلمات أغانيه مهذبة، لكنه انطلق فنانا هامشيا في نهاية السبعينيات، ومعظم أغانيه الأولى عنيفة متطرفة، وهي الأغاني التي ما زالت مطلوبة وما زال الكثير من الجمهور عندما يطلب تلك الأشرطة القديمة من المحل يقول: "اعطني الشاب خالد القديم"، ورغم الاشتغال الواضح للشاب خالد "الجديد"، إلا أن "القديم" بكل عنفه ما زال هو المطلوب عند الشباب الجزائري.

    ربما النجاح الخرافي الذي ما زال يعرفه "الشاب خالد القديم"، هو الذي جعل الكثير من فناني الهامش الجدد يحاولون الاستثمار في حقل العنف. وقد غنى منذ سنوات أحدهم يقول: "نديها ونروح وإلا تطيح روح"، (سوف آخذ معي حبيبتي وأرحل وإلا سوف تسقط ضحية"، ولس أعنف منها إلا تلك الأغنية التي انتشرت منذ أكثر من سنة بالشرق الجزائري، والتي يقول صاحبها في مطلعها: "نضرب بالموس والموكحلة والكابوس"، (سوف أحارب في سبيل حبي مستعملا السكين، والبندقية والمسدس).




    تقتله بالمسدس!!

    ولم يشذ المطرب المسمى "الشاب عز الدين الشلفي" (المنسوب إلى مدينة الشلف بوابة الغرب الجزائري)، عن القاعدة، فهذا الفنان الهامشي، الذي فجر قنبلة غنائية سنة 2002 بأغنية يقول فيها: "واش جابك لي يا خيرة.. أنت صغيرة وأنا خواف" (ما الذي أتى بك إلي يا خيرة يا حبيبتي.. فأنت صغيرة في السن وأنا رجل جبان؟"، هذا الفنان دخل السجن بعد ذلك بسبب أغنية أخرى هي "شوف الحقرة" (انظر إلى الظلم)، وذلك بتهمة القذف في حق مسؤولين محليين ذكرهم واحدا واحدا، وقد حكمت عليه المحكمة بثمانية أشهر نافذه، وها هو الآن يصدر أغنية أخرى أكثر عنفا، يقول فيها مخاطبا الحبيبة: "هاك البيا (بالباء المضغوطة).. وتيري عليا وفرغي الشارجور" (خذي من يدي المسدس واطلقي علي النار، وافرغي كل الذخيرة الحية). وما زال مطربو الهامش الفني الجزائري، الذي يكاد يصبح مركزا في ظل غياب نموذج فني رسمي ناجح فنيا وجماهريا، يبدع في "ثقافة العنف" وسيتثمر فيها أبشع استثمار.

    ويرفض الخير شوار أن تكون تلك النوعية من الأغاني "الإرهابية" جديدة، أو أن تكون صنيعة سنوات الجنون الجزائري في تسعينيات القرن الماضي، فهناك بعض النماذج تفند ذلك وتثبت العكس، فثمة أغنية تراثية يصف فيها صاحبها حبيبته قائلا: "عينيك حب (بفتح الحاء) (رصاص)" (عيناك رصاصتان)، بل وهناك نموذج أكثر وضوحا في التراث الغنائي يقول فيه صاحبه، "نزدم في الليل.. حزامي بالكرتوش ثقيل" (أهجم ليلا.. وحزامي تثقله الذخيرة الحربية)، وكل هذا العنف في سبيل الفوز بالحبيبة، وكأن تلك الثقافة الغنائية لا تفرق بين الحرب والحب.


    alarabiya.net

    iwa ntouma kifach kayjikom Ray
     
  2. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    Re : فنانو أغاني الهامش يدفعون شباب الجزائر ل&#160

    aghani dial khwa khawi , ana makana7malchi ray wakha wajdiya klam ghir 3la lamsakh
     
  3. makatta3

    makatta3 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : فنانو أغاني الهامش يدفعون شباب الجزائر ل&#160

    point de vue à respecté
     
  4. YSF

    YSF Khasser

    J'aime reçus:
    109
    Points:
    63
    Re : فنانو أغاني الهامش يدفعون شباب الجزائر ل&#160

    f Ray jaime khaled & mami
     
  5. michele2010

    michele2010 Visiteur

    J'aime reçus:
    7
    Points:
    0
    Re : فنانو أغاني الهامش يدفعون شباب الجزائر ل&#160

    ray ta howa msika nadya fih maytgal machi ghir lhadra lkhasra w safi
     
  6. shadow

    shadow Guest

    Re : فنانو أغاني الهامش يدفعون شباب الجزائر ل&#160

    rai fih o fih, o ay majal fih nass tayteflo [21h]
     
  7. FoX

    FoX حديدان آل نهيان Membre du personnel

    J'aime reçus:
    164
    Points:
    63
    Re : فنانو أغاني الهامش يدفعون شباب الجزائر ل&#160

    8adchi lli bagha lwa9t, les titres commerciaux lli kaytmechaw 8ma 8adou, o sseyed yallah badi les producteurs 8ma lli kay7ekmou 3li8 style dial ssou9

    mais l'article zadou fi8, tta 7na kangoulou f 8dertna, 8adi ra8a 9anbola ola 9ertassa 8adchi machi 3onf wa innama ... romanssiyyat lmaghrib l3arabi !
     
  8. YSF

    YSF Khasser

    J'aime reçus:
    109
    Points:
    63
    Re : فنانو أغاني الهامش يدفعون شباب الجزائر ل&#160

    ha wa7de lexemple :
    [​IMG]

    [22h]
     
  9. attarik

    attarik Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : فنانو أغاني الهامش يدفعون شباب الجزائر ل&#160

    fnadark kaynnin aghani belmossi9a machi khwa khawi ... wach llah hi haram lmossi9a hakak koun maknet kolha khwa khawi mizmar chaytan ma3endo mayjleb hi bhal had ljara2im litanssme3o daba
     

Partager cette page