فوائد ونصائح المشي...

Discussion dans 'Santé & Beauté' créé par nouna_76, 20 Avril 2007.

  1. nouna_76

    nouna_76 Citoyen

    J'aime reçus:
    14
    Points:
    38
    الانسان بطبيعته مهيأ للمشي وللنشاط الجسماني. لكن في مجتمعنا اليوم، يقل تدريجيا وباستمرار عدد الاشخاص الذين يستعملون ارجلهم او يقومون بجهد جسماني من اجل قيامهم بعملهم اليومي. ولهذا ارتفعت نسبة الامراض التي مصدرها عدم الحركه – السمنه، السكري، ضغط الدم، امراض القلب وغيرها. ان غياب النشاط الجسماني هو احد اربعة عوامل الخطر الاساسيه لامراض القلب والجهاز الدموي في يومنا هذا.

    لماذا نمشي؟
    المشي هو نشاط يساعد على ادخال كميات كبيره من الاكسجين الى الجسم. وللمشي اهداف اخرى كثيرة، فهو يحسين آداء اجهزة الجسم المختلفه ويحسّن استيعاب السكر عند الخلايا، وكذلك دهنيات الدم, ويساهم في توازن ضغط الدم، امراض القلب وخفض الوزن وايضا يساعد على إزالة التوتر وتحسين النوم والشعور العام.

    يكون تأثير المشي افضل عندما نحافظا على اسس التمرين الصحيحه، مشي صحيح يُنَفّذ 5 مرات اسبوعيا لمدة 60 دقيقه وبالعبء المناسب للماشي شخصيا حسب معطياته الفيزيولوجيه, ووضع جهاز القلب، فيمكن ان تكون البداية بالمشي لوقت اقل والوصول تدريجيا لمشي لمدة 60 دقيقة.

    كيف نبدأ بالمشي الصحيح؟

    لكل الذين يمشون وخاصة من هم فوق سن 40 يفضل اجراء فحص قلب بجهد واستشارة الطبيب المعالج. ومن المهم البدء بنشاط خفيف والتقدم تدريجيا. وعند انتهاء كل مسيره على الماشي ان يشعر افضل وان باستطاعته رفع درجة الصعوبه.

    للمشي ثلاث مراحل:

    - مرحلة التسخين (الأحماء) – وهو مشي بطيئ خلال 3-5 دقائق لتنشيط الدوره الدمويه ورفع حرارة الجسم. اجراء بعض تمارين الليونه وشد لعضلات الفخد الخلفيه الساق الخلفيه وعضلات القلب.

    - مرحلة المشي - مشي جاد درجة صعوبته تُقَرّر حسب النبض والاحساس بالجهد. اشعروا باجسامكم, وامشوا بالوتيره والجهد المناسبين لكم. حركوا الايدي والارجل بحريه.

    - مدة المشي – في البدايه امشوا 15 دقيقه فقط وبعد ذلك وفي كل يوم زيدوا الوقت من 2-4 دقائق .

    - سرعة المشي تتعلق بالعمر والجنس واللياقه البدنيه (وايضا وزن الجسم له تأثير). اذا كنتم اصحاء وبجيل 40-60 سنه امشوا بالسرعه التي تجعل دقات القلب من 120-150 نبضه بالدقيقه. اثناء المشي عليكم ان تشعروا بان المشي صعب ولكن ليس اكثر من اللازم, وان بوسعكم رفع الوتيره اذا اردتم.

    مرحلة الأرخاء - تتم مع نهاية المسيره وهي سير بطيئ لمدة 5 دقائق مع بعض تمارين قوه لتقويه العضلات وخاصة عضلات القسم الاعلى من الجسم وعضلات البطن. وبعدها تنفيذ بعض تمارين الليونه والارخاء.

    متى نمشي؟
    امشوا في الساعه واليوم المناسب لكم، لكن ليس في ساعات الحر الشديد.

    متى وماذا نأكل قبل المسيره وبعدها؟

    لا نأكل ساعتين قبل المسيره, ممكن ان نبدأ بالاكل بعد 10 دقائق من انتهاء المشي. الذين يمشون في الصباح الباكر, يستحسن ان يشربوا عصير برتقال (او شراب خفيف آخر) ويأكلوا قطعة خبز.

    مع من نمشي؟

    معظم الذين يمشون, يمشون وحيدين, ولكن هنالك من يفضل المشي مع آخرين او في مجموعه، وفي كل حال يُفَضّل ايجاد رفيق ملائم لوتيرة مشيكم، رفيق لا ينافس وانما يضيف الى جو المسيرة جو من المتعة .

    اين نمشي؟

    الجميل في المشي انه ممكن القيام به في كل مكان وفي كل وقت. اخرجوا من بيوتكم وامشوا في مناطق سكناكم حافظوا على مسار دائم كي تستطيعوا متابعة تقدمكم. خططوا مسيره في اماكن مفتوحه مثل شاطئ البحر, مسارات ترابيه، او عشبية وهكذا. ولا تستثنوا المشي في حياتكم اليوميه، اذهبوا الى السوبرماركت مشيا او الى للعمل, انزلوا من الباص في محطه قبل غايتكم وامشوا اليها. واثناء المشي ممكن ان نشرب قليلا من الماء، حتى لا نُثقل على المعده، وممكن الشرب قبل المشي وبعده.


    source-farfesh


    tmchaw 3al adi mate2daro [22h] [25h] [28h]
     
  2. souf_red

    souf_red Visiteur

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    0
    Re : فوائد ونصائح المشي...

    3and sa7 lmachy mofid li se7a rir nass ma tat9aderch 9imto [17h]
    merci nouna 3la had nasa2i7 [06c]
     

Partager cette page