فيديو يظهر استجواب فتى في الـ16 من عمره بغوانتانامو

Discussion dans 'Scooooop' créé par فارس السنة, 16 Juillet 2008.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    [​IMG] [​IMG]

    وزّعت هيئة الدفاع عن المتهم عمر قادر، 21 عاماً، والمحتجز في معسكر غوانتانامو الأمريكي بتهمة الانتماء إلى تنظيمات متشددة وقتل جندي أمريكي في أفغانستان، شريط فيديو للتحقيقات التي أجريت معه غداة اعتقاله عام 2003، عندما كان عمره 16 عاماً، تظهر تفاصيل غير مسبوقة لتلك الجلسات.

    فظهر قادر، الذي يحمل الجنسية الكندية، أمام الكاميرا وقد رفع قميص السجن البرتقالي اللون، طالباً من المحققين رؤية آثار التعذيب على جسده، ومتحدثاً عن أضرار أصابت أعضاء أخرى في جسمه، الأمر الذي استدعى رداً من وزارة الدفاع الأمريكية، التي شددت على أن المعتقلين لديها يعاملون "بإنسانية."

    وكان قادر قد مثُل خلال التحقيقات أمام عناصر من الاستخبارات الكندية، وجرى تصويره من خلال الزجاج المحيط بالغرفة، حيث ظهر وهو يبكي ويغطي وجهه بكفيه.

    وخلال التسجيل، يمكن سماع ورؤية قادر وهو يرفع قميصه أمام المحققين ليريهم ما قال إنها جراح تعرض لها جراء التعذيب مضيفا: "لقد طلبت عناية طبية منذ وقت طويل، لكنني لم أحصل عليها، لقد خسرت عيناي وقدماي.. كل شيء."

    ويرد المحقق على قادر بالقول: "كلا، هذا غير صحيح.. اسمع سأرتاح لبعض الوقت، استجمع قواك وارتح قليلا، تناول بعض الطعام.. أعلم أن الأمر ضاغط عليك، لكن هذه الإستراتيجية التي تتبعها للتحدث معنا لن تفيدك، الوقت محدود أمامنا."

    ولم يظهر في الشريط تعرض قادر للضرب أو الضغط، غير أن اللحظات التي كان قادر يُترك خلالها وحيداً كان تنخرط بالبكاء والنحيب ويغطي وجهه بكفيه.

    وقد عقد الناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جي دي غوردون، مؤتمراً صحفياً للتعليق على هذا التسجيل، مؤكداً عدم اللجوء إلى تعذيب المعتقلين في غوانتانامو.

    وقال غوردون إنه يؤمن بضرورة محاكمة قادر، مشيراً إلى أن إجراءات التقاضي في قضيته ستبدأ في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.


    يذكر أن قادر، الذي يعتقد أن لعائلته صلات بنتظيم القاعدة، متهم بقتل جندي أمريكي في أفغانستان، عبر إلقاء قنبلة يدوية عليه، وتشمل لائحة الاتهامات الموجهة إليه أيضاً التآمر والتجسس


    http://arabic.cnn.com/2008/world/7/15/omar.khadr/index.html
     

Partager cette page