فيلم عن حياة أقدم موسيقار مغربي الرايس بلعيد بتمثيل مصري وإخراج فلسطيني

Discussion dans 'Art' créé par RedEye, 24 Décembre 2012.

  1. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    [​IMG]
    الحاج بلعيد


    ينتظر أن يبدأ قريبا تصوير فيلم سينمائي عن حياة الموسيقار الأمازيغي الرايس بلعيد، والفيلم سيكون انتاجا مغربيا تتكلف به بلدية تزنيت ويخرجه الفلسطيني سعود المهنا.

    ويعتبر الرايس الحاج بلعيد رائدا للأغنية الأمازيغية بدون منازع فهو شاعر مبدع كبير وموسيقي، ونقل مراسل موقع "العربية" في القاهرة عن النجم المصري أحمد ماهر، الذي سيلعب دور البطولة ويحاكي حياة الرايس بلعيد، عن سعادته باختياره لتجسيد قصة حياة الموسيقار المغربي الراحل الريس بلعيد، وهو أحد أشهر الموسيقيين العرب.

    وأوضح ماهر في تصريحات خاصة أن تجسيد شخصية الريس بلعيد شيء ليس سهلا على الإطلاق؛ لأن هذا الرجل مرّ بالعديد من المراحل الحياتية وشهد نجاحات وسقطات، فحياته لم تكن تسير على خط واحد.

    وقال إنه منذ أن قرأ عن هذه الشخصية تعلق بها بشكل غير عادي؛ لأنه كان رجلاً مختلفاً في موسيقاه وفي حياته الخاصة.

    [​IMG]

    أحمد ماهر

    وعن كيفية تلقيه العرض بتجسيد هذا العمل قال إنه كان يرأس مهرجانا دوليا للسينما في مدينة تيزنيت بالمغرب، واحتفالا من رئيس المهرجان بتواجد ممثل مصري قال في الختام إن مجلس إدارة المدينة سينتج عملاً عن الموسيقار الريس بلعيد وسيقوم بأداء الشخصية أحمد ماهر، وقد كان هذا الموسيقار صديقاً شخصيا لموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، وكان المغاربة يتباهون بأن عبدالوهاب كان يحضر حفلات بلعيد في المغرب، وكان موسيقار الأجيال كذلك يلحق به في أثناء سفرياته لباريس للمشاركة في حفلات هناك.

    وأضاف ماهر قائلاً إن "هذا الموسيقار يعتبر من رموز تطور الموسيقى والفن في المغرب، فكان ابن بلد يحب موطنه بشكل كبير".

    وسيجري التصوير سيتم في المغرب فقط، حيث إن مدينة تنزيت قطعة من الجنة، ولابد للعالم كله أن يراها بشكل دقيق في هذا العمل، حسب الممثل المصري أحمد ماهر.

    وعن كيفية نطقه اللهجة المغربية في هذا الفيلم قال إن الأمر ليس صعبا على الإطلاق بالنسبة له؛ لأنه دارس لهجات جيد ويمكن أن يتحدث بأي لهجة موجودة في العالم كله، وأشار إلى أن الدور سيحتم عليه أداء بعض الأغنيات، وإن كان سيتم كذلك وضع بعض الأغنيات الحقيقية للريس بلعيد.

    والحاج بلعيد من مواليد سنة 1873 في"أنو نعدي" وتعني بئر عدي في ناحية تزنيت، نشأ وترعرع في تهالة في منطقة تارودانت حيث يوجد أكبر تمركز لليهود البرابرة فاحتك بأكبر المغنيين و الشعراء اليهود السوسيين وعلى أيديهم تعلم الموسيقى.


    منارة


     

Partager cette page