في سابقة من نوعها.. قضاة المغرب يؤسسون جمعيتهم المستقلة

Discussion dans 'Scooooop' créé par nassira, 21 Août 2011.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    [​IMG]
    تعليق الصورة: رئيس نادي قضاة المغرب ياسين مخلي يلقي كلمة


    القضاة المغاربة يؤسسون هيئتهم المستقلة رغم منع وزارة الداخلية لنشاطهم .

    رغم المنع التعسفي الفعلي لجمعهم العام التأسيسي، بادر القضاة المغاربة في أول سابقة وطنية إلى تحدي قرار وزارة الداخلية وأسسوا جمعيتهم "نادي قضاة المغرب " وذلك أمام مدخل المدرسة الوطنية للصناعة المعدنية بالرباط صباح يوم السبت 20 غشت بالرباط .

    تمكن حوالي 400 قاض وقاضية أغلبيتهم من الشباب.أمس السبت 20 غشت من تأسيس جمعيتهم التي أطلقوا عليها: "نادي قضاة المغرب" تحت شعار: من أجل الكرامة والتضامن وإستقلال الهيئة القضائية متحدين بذلك قرار المنع والذي إعتبروه تعسفيا، حيث فوجئ المؤتمرون المتوافدون من مختلف جهات المغرب بإغلاق المدرسة الوطنية للصناعة المعدنية بأكدال بالرباط في وجههم، إلا أن إصرارهم على إخراج جمعيتهم إلى حيز الوجود، دفعهم إلى عقد جمعهم التأسيسي بالهواء الطلق بباب المدرسة المذكورة.. وهكذا تم إنتخاب المجلس الوطني والمكتب التنفيذي برئاسة ذ ياسين مخلي.

    فبعد المناقشة والمصادقة على الوثائق الأساسية تم انتخاب أعضاء المجلس الوطني والمكتب التنفيذي
    وقد أعلن عن انتخاب الرئيس الأستاذ ياسين مخلي والأستاذ محمد عنبر نائبا له مباشرة وتم التنويه بالمنظمات الحقوقية والمهنية التي ساندت التأسيس وعلى رأسها المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف وجمعية عدالة والمنظمة المغربية للحقوق الإنسان والجمعية المغربية لحقوق الإنسان وفدرالية المحامين الشباب وفعاليات مدنية أخرى.


    يشار إلى أن مجموعة من منتسبي سلك القضاء كانوا قد أنشؤوا في وقت سابق ناديا على الموقع الإجتماعي الفايسبوك حاولوا من خلاله تدارس مشاكل سلكهم، كما تقدموا من خلاله بورقة تخص التعديلات التي يجب أن ينص عليها دستوريا والمرتبطة بالقضاء. صفحة ستلاقي تفاعلا من طرف القضاة، والذين سيعملون على تكوين لجان تحضيرية لتأسيس جمعية تحمل إسم الصفحة الإجتماعية "نادي قضاة المغرب".



    La Source

     
  2. kechia

    kechia Accro

    J'aime reçus:
    211
    Points:
    63
    kifach za3ma man3ohom ay mowatin momkin lih icréer une association khass ghi ikouno mabade2 dialha machrou3a had l'article fih bezaf dial lmozayadate!!

    comme quoi créer une association au maroc est devenu une mission impossible!!
     
  3. sweetpoison

    sweetpoison Bannis

    J'aime reçus:
    64
    Points:
    0
    à ce que je sache les juges, les militaires, et tous les gens diawl dakhiliya ne peuvent pas le faire, voire même pas avoir un syndicat
     
  4. rayaning

    rayaning Accro

    J'aime reçus:
    62
    Points:
    48

    منع القضاة من عقد جمع عام عادي من طرف وزارة الداخلية
    حسب ما كان مقررا يوم السبت الأخير 20 غشت، بعدما استوفى رجال القانون (وهم الأدرى) كل الشروط الشكلية من أجل تأسيس جمعية تعنى بشؤونهم، بما في ذلك أداء ثمن كراء قاعة الندوات بمدرسة المعادن بالرباط.. المنع بمثابة رسالة واضحة إلى الجميع، وهو أن المخزن مازال "سيد" كل شيء، ولا يمكن حتى تنفس الهواء بدون إذنه وموافقته... وعليه لا يمكن الحديث عن "حرية التجمع والتعبير"، وعن "استقلالية القضاء" في ظل هكذا ظروف.. ورغم ذلك عقد 400 قاض وقاضية الجمع العام بالشارع وصادقوا على المقررات واسسوا ناديهم الخاص.. ومن المرتقب أن يرفعوا دعوى قضائية ضد من أمر بإغلاق أبواب المدرسة الوطنية للمعادن في وجههم... يحدث هذا مع القضاة وفي العاصمة فمابالكم بمواطنين عزل في أقاليم بعيدة.. تحية لهؤلاء القضاة على شجاعتهم، وعلى بقية زملائهم مساندتهم في معركة الكرامة هاته.. كما أن أمر استقلال القضاء وحرية تأسيس الجمعيات يهم كل المواطنين.. لنعلن تضامننا مع فرسان العدالة​


    o fel akhir kayji wa7ed yna9ez lia f la tèlè o kaygoli 9ada2 mosta9il ......... wa ta siiiiiiiiir
     

Partager cette page