في عزّ الأزمة .. نفقات استهلاك المؤسسات العمومية ترتفع% بـ44

Discussion dans 'Scooooop' créé par Mysa, 26 Juin 2013.

  1. Mysa

    Mysa Accro

    J'aime reçus:
    2310
    Points:
    113
    يبدو أن شعارات الحكومة المرتبط بالتقشف، في نفقات الاستهلاك في المؤسسات العمومية، وإدارات الدولة، لم تخرج عن متمنيات كان يحلم بها القادمون من المعارضة لرئاسة الحكومة.
    فقد كشفت آخر معطيات للخزينة العامة للمملكة حصلت هسبريس عليها، أن نفقات الاستهلاك في مؤسسات الدولة العمومية تجاوزت 44 في المائة خلال الخمسة أشهر الأولى من سنة 2013، مقارنة مع نظيراتها السنة الماضية.
    وفي هذا السياق أكدت ذات المعطيات أن هذه النفقات تجاوزت 21 مليار درهم بعدما كانت السنة الماضية في حدود 14 مليار درهم فقط، في الوقت الذي انحفظت فيه مصاريف صندوق المقاصة بحوالي 7 في المائة بفعل الانحفاظ الذي سجله البترول في الأسواق العالمية، لتنخفض إلى 20 مليار درهم مقابل 21.5 من النفس الفترة من السنة الماضية.
    وعلاقة بذات الموضوع سجلت أجور الموظفين ارتفاعا طفيفا خلال الخمسة أشهر الأولى من هذه السنة، حيث بلغت 41.7 مليار درهم، مقابل 40 مليار درهم من نفس الفترة من السنة الماضية.

    وفي تعليقه على هذه المعطيات اعتبر عبد اللطيف بروحو الخبير في المالية العمومية والأستاذ الجامعي، أن هذا الأمر يعتبر وضعا شاذا وغريب ويسير ضد البرنامج الحكومي والتوجهات العامة التي قطعتها الحكومة على نفسها وخصوصا في مجال ترشيد النفقات والتقليص من النفقات الاستهلاكية.
    واعتبر النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة، في تصريح لهسبريس، أن هذه الحصيلة تبين عجز الحكومة في التحكم في النفقات الاستهلاكية، منبها إلى أن هذا الأمر لا يمكنه إلا أن يعمق من عجز الميزانية التي تعاني من العجز أصلا.
    source

     
  2. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    ghiiir khalliha 3la Allah, allah yeltouf bina
     

Partager cette page