قادة 118 دولة يسعون إلى إحياء دور منظمة عدم الإنحياز

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 15 Juillet 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    بدأت يوم الأربعاء أعمال قمة حركة عدم الإنحياز بحضور عشرات من قادة الدول ورؤساء الحكومات في منتجع شرم الشيخ المصري، وفي مستهل الجلسة الافتتاحية للقمة ألقى الرئيس الكوبي راؤول كاسترو بيانا عن رئاسة بلاده للحركة التي تأسست في أثناء الحرب الباردة من جانب دول لم ترغب في الانحياز سواء إلى الاتحاد السوفيتي أو الولايات المتحدة . وعرض الرئيس المصري حسني مبارك في كلمته الافتتاحية للقمة الخامسة عشر لدول عدم الانحياز للتحديات التي تواجه المنظمة في غياب الثنائية القطبية، التي على أساسها أسست هذه المنظمة الدولية، ودعا مبارك إلى تحقيق التضامن الدولي من أجل السلام والتنمية، والى حل مشكلة الشرق الأوسط .

    كما طالب الرئيس المصري بإقامة نظام دولي سياسي واقتصادي جديد، يحقق التمثيل المتوازن لدول العالم النامية في أجهزة المنظمات الدولية والتجمعات الرئيسة مثل دول الـ 8 الكبار ومجموعة العشرين. كما دعا مبارك منظمة عدم الانحياز إلى التحلي بالمرونة في تعاطيها مع تطورات النظام العالمي الجديد.
    ويعول المحللون السياسيون على اللقاءات الجانبية التي تجري عادة على هامش هذه الفعاليات الكبيرة، أكثر مما يتوقعون نتائج ملموسة ذات أثر مباشر في نتائج هذه القمة وبياناتها وما قد يصدر عنها من أوراق أو مواقف .

    وتضم حركة عدم الانحياز الآن 118 دولة عضو، و15 دولة تحمل وضع مراقب، تمثل ثلثي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ونصف سكان العالم، وكافحت لتجد دورا منذ سقوط حائط برلين في عام 1989 وانهيار الاتحاد السوفيتي . والدول الأعضاء التي تبلغ 118 دولة تتألف من 53 دولة في إفريقيا و38 دولة في آسيا ودولة واحدة في أوروبا و26 دولة في أميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، ويتم تداول رئاسة حركة عدم الانحياز بين المناطق الجغرافية. وتتولى مصر الرئاسة من كوبا التي ترأست القمة من سبتمبر من العام 2006 .

    وشكلت حركة عدم الانحياز رسمياً في عام 1961 في بلجراد بواسطة دول نامية اختارت عدم الانحياز مع الولايات المتحدة أو الاتحاد السوفيتي حتى لا تجد نفسها محصورة في سياسات الحرب الباردة، وتم تمثيل 25 دولة، والآباء المؤسسون هم كل من : الرئيس اليوغوسلافي جوسيب بروز تيتو ورئيس الوزراء الهندي جواهر لال نهرو والرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، والرئيس الاندونيسي سوكارنو والرئيس الغاني كوامي نيكروما

    http://www.elaph.com/Web/Politics/2009/7/461245.htm
     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    طرد عنصرين انفصاليين من قمة دول عدم الانحياز تسللا بجواز سفر جزائري


    تتواصل اليوم بشرم الشيخ في مصر أشغال القمة الخامسة عشرة لبلدان حركة عدم الانحياز، وينتظر أن يلقي الوزير الأول السيد عباس الفاسي الذي يمثل جلالة الملك اليوم كلمة في القمة. وتبحث القمة العديد من القضايا، في مقدمتها الأزمة المالية الاقتصادية العالمية وتداعياتها السلبية على الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز، التي تضم 118 دولة وتمثل ثلثي أعضاء الأمم المتحدة. كما ستبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دول الحركة مع دول الشمال، إضافة إلى عملية السلام في الشرق الأوسط والوضع في العراق وأفغانستان وباكستان والسودان والصومال، والإرهاب والقرصنة وتغيير المناخ، إصلاح الأمم المتحدة، والاقتراح الخاص بدمج حركة عدم الانحياز مع مجموعة ال 77 وتجدر الإشارة إلى أن السلطات المصرية كانت قد أقدمت على طرد عضوين من جبهة »البوليساريو« الانفصالية من محيط مكان انعقاد الاجتماعات التحضيرية للقمة التي انعقدت في شرم الشيخ من 11 إلى 14 يوليوز الجاري. وكان هذان العضوان قد حاولا التسلل بطرق ملتوية إلى مكان الاجتماعات بعد أن دخلا التراب المصري بجوازي سفر جزائريين.


    http://www.al-alam.ma/def.asp?codelangue=23&id_info=16016
     
  3. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    مبارك يقدم القذافي في قمة "عدم الانحياز" بـ"ملك ملوك إفريقيا

    وقد أكد الرئيسُ المصري محمد حسني مبارك في افتتاح القمة أنّ على دول عدم الانحياز أن تتمتع بالمرونة التي تؤهلها للتعامل مع الواقع الدولي بفعالية ومبادرة.

    وفي القمة وخلال دعوتِه الرئيسَ الليبي معمر القذافي لإلقاء كلمته قال الرئيس المصري إنّ الرئيس الليبي وملك ملوك إفريقيا هو الذي سيتحدث الآن.


    http://www.alarabiya.net/articles/2009/07/15/78799.html
     

Partager cette page