قانــون جــــديد يحمــــي أســـــراركم

Discussion dans 'Scooooop' créé par فارس السنة, 28 Septembre 2008.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    شرع مجلس النواب أول أمس في مناقشة مشروع قانون جديد يتعلق بـ«حماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي»، ويتعلق الأمر بإجراءات قانونية جديدة ترمي إلى حماية المعطيات التي يدلي بها الأشخاص الذاتيون إلى بعض الجهات مثل الأطباء أو الشركات، أو مصالح الأمن، حول هويتهم الشخصية، وحياتهم الخاصة.
    ويأتي هذا القانون لمواجهة ظاهرة المتاجرة في قاعدة المعطيات المتوفرة، خاصة من طرف بعض الجهات مثل شركات الإشهار التي تتمكن من الحصول على أرقام هواتف الأشخاص بطرق غير قانونية، قصد استعمالها لترويج سلعها أو أنشطتها التجارية. كما يهدف القانون، حسب مصادر من وزارة التجارة والصناعة، إلى «تأمين الحماية للأشخاص الذاتيين وتمكينهم من وسائل قانونية للاطلاع والتعرض على المعطيات الواردة في قاعدة بيانات الجهات التي تطلب منهم هذه المعطيات». وفضلا عن ذلك، فإن القانون يأتي استجابة للانفتاح الاقتصادي للمغرب على الأسواق الخارجية، حيث أبدت العديد من الشركات الأجنبية تحفظها على نقل قاعدة بياناتها إلى المغرب بسبب عدم توفره على قانون يحمي هذه المعطيات، وخاصة الشركات التي تعمل في مجال الخدمات المرحلة (أوفشورين).
    ويحدد القانون شروط معالجة المعطيات وحقوق الشخص المعني والتزامات المسؤول عن المعالجة وإحداث لجنة مراقبة حماية المعطيات، بالإضافة إلى نقل المعطيات نحو بلد أجنبي والعقوبات الزجرية في حالة مخالفة أحكامه.
    ويخول مشروع القانون للشخص المعني الحق في الإخبار عن تجميع المعطيات والحق في الولوج للتأكد من صحة معطياته وسلامة استعمالها، فضلا عن الحق في التعرض.
    ويلتزم الأشخاص المسؤولون عن معالجة المعطيات أيضا بحمايتها من أي شكل من أشكال المعالجة غير المشروعة، والتحلي بالسرية وحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي من الإتلاف أو الولوج غير المرخص به أو إذاعة المعلومات، وكذا التقيد بالسر المهني في ممارسة أنشطتهم


    جريدة المساء

     

Partager cette page