قبل أن تغمض عينيها وإلى الأبد قرأت رجاء سورة يس ونطقت بالشهادتين وآخر كلماتها: «وداعا

Discussion dans 'Scooooop' créé par izeli, 5 Septembre 2007.

  1. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    [​IMG]

    الفنانة لطيفة رأفت انهارت باكية فوق جثمان صديقتها الراحلةوسط أجواء يسودها الحزن والنحيب، وعلى إيقاع التهليل والتكبير، شيع ظهر أمس الاثنين بمقبرة الشهداء بالدار البيضاء جثمان الفنانة رجاء بلمليح، التي وافتها المنية أول أمس الأحد بمستشفى الشيخ زايد بالرباط، بعد صراع مرير مع المرض.
    وحضر جنازة الراحلة رجاء بلمليح الوزير الأول إدريس جطو، الذي حمل تعازي الملك محمد السادس إلى عائلة الفقيدة، فضلا عن عدد كبير من الفنانين والفنانات والسياسيين والإعلاميين.
    على الساعة الثامنة صباحا من يوم الاثنين، انطلق الموكب الجنائزي للفنانة الراحلة من مدينة الرباط، حيث توفيت، صوب الدار البيضاء، حيث تقطن عائلتها. واستقبل الموكب الجنائزي جمهور غفير من معارف ومحبي الفنانة رجاء وعائلتها. وعند حدود الساعة الحادية عشرة، بدأت حشود الفنانين في التقاطر على بيت رجاء لتقديم التعازي لعائلتها. وبدت عائشة النجراوي، والدة الراحلة رجاء، منهارة تماما، وقالت باكية، في تصريح لـ«المساء»، إنها ظلت مع ابنتها طوال اليومين اللذين قضتهما في مستشفى الشيخ زايد، إذ لم تفارقها على الإطلاق، وأن هذا الأمر أراحها كثيرا. وفيما اجتمع أشقاء رجاء الثلاثة وشقيقاتها الثلاث لتلقي التعازي، غاب ابنها عمر عن مراسيم تشييع جنازة والدته، التي جمعت حشدا من الفنانين والسياسيين في مشهد قل نظيره. وذكر مصدر مقرب من العائلة أن رجاء كانت ترفض أن يظهر ابنها في وسائل الإعلام بصفة نهائية، مما اضطر عائلتها إلى إبعاده عن مراسيم تشييع الجنازة لتجنيبه حرارة المشهد، من جهة، والاستمرار على نهج والدته في حفظ حياته الخاصة، من جهة أخرى.
    دخلت رجاء بلمليح إلى بيتها الذي غابت عنه ليلتين، في حدود التاسعة والنصف، محمولة على نعش التفت حوله مجموعة من المقرئين وحفظة القرآن الذين أخذوا يتلون عليها آيات من الذكر الحكيم، وسط نحيب نسوة العائلة. وفيما انكب عبد القادر بلمليح، والد رجاء، الذي صار يبحث عن القوة من خلال سرد صبر ابنته وصراعها البطولي مع المرض، على استقبال المعزين أمام باب فيلته، غاصت شقيقة رجاء الصغرى في مقعد أمام مدخل البيت ترثي شقيقتها وتعدد محاسنها، وهي محاطة ببعض أفراد العائلة، ضمنهم جدة رجاء، الطاعنة في السن، والتي صارعت الخطوات للوصول إلى الصندوق الذي آوى جثمان رجاء، والذي وضع في الصالون الرئيسي للبيت.
    وكان إدريس جطو وصل إلى بيت رجاء عند حدود الساعة الحادية عشرة والنصف، واستقبل من طرف والد رجاء وأشقائها وشقيقاتها. ولم يتسن للوزير الأول في ظل المشهد الجنائزي الرهيب أن يحجب دموعه التي خانته لحظة معاينته رجاء جثة هامدة في صندوق مغلق غلف بملاءة خضراء دونت عليها بعض الآيات القرآنية.
    لم تكد العائلة تتجاوز لحظة التأثر البالغ الذي بدا على الوزير الأول، حتى دخلت الفنانة لطيفة رأفت، والتي خلقت مشهدا مؤثرا للغاية أسال دموع جميع الحاضرين.
    دخلت لطيفة رأفت إلى بيت عائلة رجاء، وما إن لمحت نعشها حتى خارت قواها وارتمت في كنف الفنان نعمان لحلو، الذي رافق جثمان رجاء من الرباط إلى البيضاء، وانخرطت في بكاء لا منته. ظلت لطيفة رأفت تحاول أن تطالع نعش رجاء، لكنها فشلت مرات عدة، وفي الأخير جثت على ركبتيها مرتمية على النعش وقبلته ثم بكت كثيرا وأبكت جميع الحاضرين، ضمنهم الوزير الأول الذي اتخذ لنفسه مكانا بين والدي الفنانة الراحلة. إلى ذلك، ذكر والد رجاء بأن الملك محمد السادس ظل يتتبع الوضع الصحي للفنانة الوديعة رجاء حتى آخر لحظة.
    وبعد مرور أقل من ساعة على وفاتها تلقى والد رجاء اتصال من المستشار الملكي رشدي الشرايبي، الذي نقل تعازي الملك إلى عائلة الفنانة الراحلة رجاء، بالإضافة إلى مسؤولين آخرين. وزاد والد رجاء قائلا بأن الملك كان أمر بنقلها إلى مستشفى خاص بانجلترا لتلقي العلاج هناك، غير أن الموت خطفها قبل أن تتم آخر إجراءات السفر، ظلت رجاء متماسكة عاقلة حتى آخر لحظة، يقول والدها، بحيث قرأت سورة يس ونطقت بالشهادتين، ممسكة بيدي والدها ووالدتها التي ظلت توزع قبلات حارة على كل جسدها الذي لامس دموع أمها المنهمرة الحارقة، يقول والدها، ثم سرعان ما ارتخت رجاء ورفعت بصرها إلى الأعلى قائلة: «وداعا وطني». وكانت هذه الجملة آخر ما أرخ لحياة الفنانة الوديعة التي خطفها المرض من عائلتها الصغيرة والكبيرة، دون أن تتمكن من طبع قبلة صغيرة على خد ابنها الذي ذاق اليتم مبكرا.

    al masae

     
  2. dima_bella

    dima_bella rose épanouie

    J'aime reçus:
    277
    Points:
    83
    alaaa8 yar7am8a
     
  3. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    رحلت الفنانة المغربية رجاء بلمليح إلى رحمة الله، تاركة وراءها أثرا فنيا عذبا، وصورة راقية لفنانة مثقفة وإنسانة مبدعة زاوجت بين الغناء وتحصيل العلم، كما زاوجت بين الانفتاح على الفن الشرقي دون التنصل من الطابع المغربي الأصيل. كانت رجاء بلمليح صورة مغايرة عما بدأ يترسخ في أذهان الشباب على أن الموسيقى مجرد ركوب سهل على أمواج «الموضة» وطريق سريع نحو الشهرة والمال في ظل فراغ ثقافي وفني رهيب.
    لقد ظلت رجاء رحمها الله صامدة في وجه المرض. واجهت السرطان بشجاعة امرأة مؤمنة بالقدر ومتشبثة في نفس الوقت بنعمة الحياة. وكم كان يخجلها سؤال الناس عنها وبحثهم عن جديد فنها. فتقول في أدب جم: «سامحوني إن غيابي اضطراري، المرض وحده من حجبني عنكم وليس شيء آخر...».
    رجاء الإنسانة والفنانة والمثقفة حملت صورة إلى المشرق تشرف كل مغربي يضطر هذه الأيام أن يخجل مما تصنعه أخريات فضلن بيع أجسادهن في سوق النخاسة الخليجي وعلى قنوات روتانا التي حولت الإنسان إلى سلعة في المزاد العلني: من يكشف أكثر يربح أكثر... رحمك الله رجاء..
     
  4. ID^^

    ID^^ Accro

    J'aime reçus:
    375
    Points:
    83
    koullou nafssine da2i9atou lmawt
    llah yr7amha
     
  5. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    نسأل الله أن يغفر لها و يتجاوز عنها و أن يعاملها بعفوه و كرمه لا بعدله فقد تركت من السيئات الجارية ما الله به عليم
     
  6. hima7

    hima7 oummo Ilias

    J'aime reçus:
    62
    Points:
    48
    Lahe yar7amha wayaghfir laha

    inna 3afwoha a3damo men saye2atina
     
  7. zbougz

    zbougz بــــابــــا عـــــروب Membre du personnel

    J'aime reçus:
    559
    Points:
    113
    alahoma ghfir lana wa laha

     
  8. samira

    samira Visiteur

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    0
    allah yar7amha o yar7em ga3 lmousslimin
     
  9. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    allah yer7amha w yer7amna w yer7ame jami3 amwat al moslimine.
     
  10. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    allah yar7amha wa yaghfar liha ,
     
  11. Pe|i

    Pe|i Green heart ^.^

    J'aime reçus:
    501
    Points:
    113
    allah yr7amha ou yaghfir liha ou lina
     
  12. Friend

    Friend Bannis

    J'aime reçus:
    24
    Points:
    0
    Alla8oumma Amine Ya Rabb[41h]
     
  13. vanlee

    vanlee Abou Mouataz

    J'aime reçus:
    118
    Points:
    0
    ina li allah w ina ilayhi raji3oun
     

Partager cette page