قراءة القرآن عند القبر ووضع الورود والريحان

Discussion dans 'Roukn al mouslim' créé par فارس السنة, 27 Septembre 2008.

Statut de la discussion:
N'est pas ouverte pour d'autres réponses.
  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    الحمد لله
    أما قراءة القرآن عند زيارتها ، فمما لا أصل له في السنة .

    وهي غير مشروعة ومما يقوي عدم مشروعيتها قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، فإن الشيطان يفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة ) أخرجه مسلم والترمذي من حديث أبي هريرة ، فقد أشار إلى أن القبور ليست موضعاً للقراءة شرعاً ، فلذلك حض على قراءة القرآن في البيوت ونهى عن جعلها كالمقابر التي لا يقرأ فيها ، كما أشار في الحديث الآخر إلى أنها ليست موضعاً للصلاة أيضاً ، وهو قوله : ( صلوا في بيوتكم ، ولا تتخذوها قبوراً ) أخرجه مسلم وغيره عن ابن عمر ، وهو عند البخاري بنحوه . وترجم له بقوله : ( باب كراهة الصلاة في المقابر ) فأشار به إلى أن حديث ابن عمر يفيد كراهة الصلاة في المقابر ، فكذلك حديث أبي هريرة يفيد كراهة القرآن في المقابر ، ولا فرق . قال أبو داود في مسائله ( ص : 158 ) : " وسمعت أحمد سئل عن القراءة عند القبر ؟ فقال : لا " .

    ولا يشرع وضع الآس ونحوها من الرياحين والورود على القبور ، لأنه لم يكن من فعل السلف ، ولو كان خيراً لسبقونا إليه ، وقد قال ابن عمر رضي الله عنهما : ( كل بدعة ضلالة ، وإن رآها الناس حسنة ) رواه ابن بطة في الإبانة عن أصول الديانة ( 2/112 ) واللاكائي في السنة ( 1/21 ) موقوفاً بإسناد صحيح .

    نسأل الله لموتى المسلمين الرحمة وصلى الله على نبينا محمد


    الإسلام سؤال وجواب
     
  2. rime

    rime ربي توفني و أنت راض عني

    J'aime reçus:
    120
    Points:
    63

    jazaka Allaho 3anna khayran, mais dima fel masjid kaygolik fati7a li amwat lmoslimine ca veut dire ja2iz te9ra 3lihoum l9or2an awla?? olma li kaykhwiw ennaas 3la le9bour wach 7ta houwa bid3a??
     
  3. hamza_aix

    hamza_aix Visiteur

    J'aime reçus:
    20
    Points:
    0
    لا حول و لا قوة إلاّ بالله، الله يهديكم

    chof hna : ### lien supprimer : source non fiable ###
     
  4. AyAt AllAh

    AyAt AllAh Visiteur

    J'aime reçus:
    72
    Points:
    0
    jazak allah khayran khay spirit wa ja3alaho fi mizan hassanatik
     
  5. rabione

    rabione abou mohamed

    J'aime reçus:
    36
    Points:
    48
    allah yer7em biha l walidine a khouya spirit !

    lehla yej3elna mn jjahline.... rah njibouha f rassna bla ma n3i9ou... sb7an allah :(
     
  6. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83




    الحديت الدي أتو به فهو موضوع أو ضعيف اضافة الى دالك لم يرد عن السلف أنهم كانو يقرأو القران على القبور و الأحاديت المدكورة أعلاه خير دليل على هدا


    تأكد من صحة الحديت يا أخانا الكريم

    ما من ميت يموت فيقرأ عنده يس إلا هون الله عليه
    الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 3/152
    خلاصة الدرجة: [فيه] بعض المتروكين والمتهمين

    178833 - ما من ميت يقرأ عند رأسه ( يس ) إلا هون الله تعالى عليه
    الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: الآيات البينات - الصفحة أو الرقم: 22
    خلاصة الدرجة: في إسناده من يضع الحديث

    105937 - ما من ميت يموت ، فيقرأ عنده سورة ( يس ) ، إلا هون الله عز وجل عليه .
    الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 5219
    خلاصة الدرجة: موضوع​
     
  7. ali-didi

    ali-didi الله مولانا ولا مولى لهم Membre du personnel

    J'aime reçus:
    105
    Points:
    63


    khoya hamza allah ihdina wihdik ajma3in li al7a9 wa 9awl al7a9, fa sba9 li w golt lik annaho ila bghiti tjawab khalli jwabak 3ilmi, w jib addalil, lakin kandan annak mafhamtich chno 9assdi man addalil, fa addalil alli kanatkallam 3lih howa addalil assa7i7 machi dalil batal, fa allah ijazik bi khir t7arra lmarra jaya tjib kalam ahl al3ilm lakbar machi klam almobtadi3a wa almotanati3in fi din allah, w t7arra tjib a7adith sa7iiiii7a machi a7adith laaaaa assla laha w a7adith makdouba 3an annabiy salla allah 3alayhi wa sallam

    w matanssach anna kolla mo7datatin bid3a wa kolla bid3atin dalala wa kolla dalalatin fi annar

    khoya addin la yo2khad min afwah assofahaa mais kaytkhad man al3olamaa arrabaniyin mima tabota fi lquran wa sa7i7 assunnaa, maaaaachi man ahwaa ahl albida3


    allahoma arina al7a9a 7a9an wa rzo9na tiba3ah, wa arina lbatila batilan wa rzo9na jtinabah



    khoya hamza 3andak tss7abna 7na hna kan3i9 3lik awlla kana3raf 7ssan mannak, non khoya 7na hna majtam3in ghiiir bach nasstafdo man ba3diyatna w nt3almo man ba3diyatna, fa ila bghiti a khoya nasstafdo mannak w tasstafad manna fa nkhalliw l3assabiya b3iiiid w nssaghro rassna w nt9ablo klam ba3dna lba3d laaaakin kifmma kan2akkad w nzid n2akkad, allah ikhallikom alli 3ando chi klam laaazam ikoun bi addalil assa7i7, si non blach
     
  8. bonita

    bonita Visiteur

    J'aime reçus:
    18
    Points:
    0
    صلاة الغائب وطعام العزاء وقراءة القرآن للميت

    صلاة الغائب وطعام العزاء وقراءة القرآن للميت

    إذا مات فرد في العائلة خارج البلد فماذا يجب على العائلة أن تفعل هنا ؟ 1-هل يجب أن نصلي صلاة الجنازة ؟ وهذا يعني أنه ستكون هناك صلاتي جنازة واحدة خارج البلد والأخرى هنا. 2- هل يجوز لنا أن نقرأ القرآن سويا ونرجو أن أجر القراءة سيصل للفقيد ؟ 3- هل يجب أن نعمل قراءة قرآن خاصة وندعو الناس للطعام بعد 3 أيام وبعد 40 يوم ؟ هذا التصرف يعمله الكثير في بلدنا وقيل لي أن روح الفقيد تزور البيت لمدة 40 يوم لتحصل على الأجر. عندما كنت في بلدنا كنت أفعل هذا ولكن قيل لي أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته لم يفعلوا هذا أبدا. أنا أريد أن أفعل الشيء الصحيح فأرجو أن تعطيني دليلاً من القرآن والسنة . أيضا هل هذا التصرف صحيح أم خطأ ؟ أرجو أن تخبرني بالتصرف الصحيح في مثل هذه الحالة.


    الحمد لله

    أولا : إذا مات للإنسان قريب أو صديق عزيز عليه في بلد أخرى ، فإنه يمكنه أن يسافر للصلاة عليه إذا تيسر له ذلك ولا بأس بهذا السفر لأنه سفر لمصلحة شرعية ، وإن لم يكن معروفا من عمل المسلمين فيما مضى ، لأنه كان لا يمكنهم ذلك بخلاف اليوم فقد تيسرالسفر بالوسائل الحديثة السريعة .

    وأما الصلاة على الميت الغائب فقد اختلف العلماء فيها اختلافا كثيرا . لأنه لم يُحفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك إلا صلاته على النجاشي . ولم ينقل أن المسلمين خارج المدينة صلوا على النبي عليه الصلاة والسلام لما مات مع عظيم محبتهم له .

    وكذلك الخلفاء الراشدون لم ينقل أن المسلمين صلوا على أحد منهم حين مات . ولم تكن الصلاة على الميت الغائب معروفة من عمل المسلمين مع قيام المقتضي لذلك ، وهو حرص المسلمين على نفع إخوانهم ، خصوصا من له منزلة في قلوب عموم المسلمين أو له قرابة أو مودة توجب صلته والإحسان إليه بالصلاة عليه . ولذلك اختار العلماء كشيخ الإسلام ابن تيمية أن صلاة النبي عليه الصلاة والسلام على النجاشي خاصة به ، إذ لم يكن في أرضه من يصلي عليه في البلد الذي مات فيها ، وهذا في نظري قول قوي لما تقدم من التوجيه ، ومن العلماء من خصًّ الصلاة على الغائب بالأعيان من الأمة كالعلماء المشهورين ، والولاة العادلين وهذا قول قريب من الذي قبله .

    وعلى هذا القول لا مانع من الصلاة على الميت حاضرا وغائبا .

    ثانيا :

    وأما الاجتماع لقراءة القرآن وإهداء ثوابها للميت فهي بدعة ، ولو لم تكن بأجرة . فإن كانت بأجرة فهي حرام لأنها عملٌ لغير الله وما كان كذلك فلا ثواب فيه ، وأما أن يقرأ الإنسان القرآن ويهدي ثواب القراءة لقريب أو صديق من غير اجتماع ولا أجرة ففي ذلك قولان لأهل العلم أحدهما : أنه جائز وأنه يصل ثواب القراءة للميت .

    والقول الثاني : أنه لايشرع إهداء ثواب القراءة لعدم الدليل على مشروعية ذلك .

    ثالثا :

    وأما أن يعمل أهل الميت قراءة قرآن خاصة ، ويدعو الناس للطعام بعد ثلاثة أيام ، وبعد أربعين يوم فبدعة . وكل بدعة ضلالة ، وقد قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " . فهذا العمل المذكور محدث في الدين فهو مردود ومن يفعله مأزور غير مأجور ، وأما دعوى أن روح الميت تزور البيت بعد أربعين يوما لتحصل على الأجر فكذب ، ولا أصل له ، وقد صدق من قال لك : أن النبي عليه الصلاة والسلام وصحابته لم يفعلوا شيئا من ذلك ، وقد أحسنت أيها الأخ الكريم بسؤالك عما أشكل عليك ، وحرصك على معرفة سنة الرسول عليه الصلاة والسلام ، والعمل بها ، وهذا هو الحق اللائق بالمسلم أن يكون همه أن يعرف الحق ليتبعه ، ويعرف الباطل ليتجنبه .

    نسأل الله أن يثبتنا وإياك على الصراط المستقيم . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


    http://www.islam-qa.com/ar/ref/4910/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%A7%D8%B2%D8%A9
     
  9. BaSmaT-Amal

    BaSmaT-Amal Bannis

    J'aime reçus:
    97
    Points:
    0
    jazaki lah khayra l jaza2 okhti lkarima

    olah yj3al 3amalek fe mizane hassanatek
     
  10. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63



    rak bhal yla kaekhwi lma feremla ! allah yhdi makhle9 ou safi
    ---------------------------

    [​IMG]

     
  11. Rida

    Rida Accro

    J'aime reçus:
    169
    Points:
    63

    adalo 3la lkhayri kafa3ilih, allah ijazeek bikhir
     
Statut de la discussion:
N'est pas ouverte pour d'autres réponses.

Partager cette page