قضاة المملكة يشكون من عدم استقلالية القضاء

Discussion dans 'Scooooop' créé par belami, 17 Mai 2012.

  1. belami

    belami إنا لله و إنا إليه راجعون

    J'aime reçus:
    56
    Points:
    0
    وصلت نسبة المشاركة في الاحتجاج الذي يخوضه القضاة التابعون لنادي قضاة المغرب إلى ما يزيد عن 90 في المائة من القضاة، الذين حملوا الشارة الحمراء ابتداء من أمس الثلاثاء.

    إذ وصلت نسبة المشاركة 100 في المائة بالنسبة إلى المحاكم الابتدائية على الصعيد الوطني، كما شارك في هذا الشكل الاحتجاجي القضاة والملحقون بالإدارة المركزية. وصرح ياسين مخلي، رئيس نادي قضاة المغرب، بأن هذا الاحتجاج هو شكل حضاري للمطالبة باستقلال السلطة القضائية وتنفيذ جميع بنود ومحاور الخطاب الملكي. وأضاف المصدر نفسه أن المشاركة ستحقق نسبة 100 في المائة في حال لم تتم الاستجابة لمطالب القضاة، الذين عبروا عن استعدادهم للتصعيد في أشكالهم الاحتجاجية التي أقرها المجلس الوطني خلال الدورة الثانية المنعقدة في الخامس من ماي الجاري، والتي عرفت مشاركة ما يزيد عن 2000 قاضي ساهموا في بلورة هذه الأشكال الاحتجاجية، التي قد تصل حد الاستقالة الجماعية



    source
     
  2. belami

    belami إنا لله و إنا إليه راجعون

    J'aime reçus:
    56
    Points:
    0
    الرميد: كل الضمانات متوفرة لإنجاح إصلاح العدالة

    أكد وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، أن كل الضمانات متوفرة لإنجاح إصلاح العدالة وفي مقدمتها الدستور الجديد، الذي حسم في العديد من القضايا الأساسية المرتبطة بتحقيق هذا الإصلاح.
    وأوضح الرميد، الذي استضافته قناة (ميدي 1 تيفي)، في برنامجها "ملف للنقاش"، الذي خصص للحوار الوطني لإصلاح العدالة، أنه من بين الضمانات الأخرى لإنجاح هذا الإصلاح الإرادة الملكية المعبر عنها في العديد من المناسبات للسير قدما في هذا الأمر، والمتجسدة، أيضا، في دعمها للهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة.

    وأضاف أن الضمانة الأخرى تتمثل في كون هذه الهيئة تضم الهيئات الحكومية والقضائية والحقوقية وفعاليات المجتمع المدني، مشددا على ضرورة انخراط كل الفاعلين في منظومة الإصلاح "كي نحس أننا نؤسس لمرحلة جديدة في الإصلاح".

    واعتبر الوزير، في هذا الصدد، أن إصلاح العدالة عملية معقدة ومعادلة صعبة، نظرا لارتباطه بالاستقلالية وإشكالية التخليق والتأهيل ولكثرة المتدخلين وتعقد المساطر، قائلا إنه "سيرورة لا تتوقف بالانتهاء من تأسيس الميثاق الوطني للعدالة".

    من جهتها، أكدت رجاء ناجي مكاوي، عضو الهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة، أن هذه الأخيرة تعتمد مقاربة شاملة تأخذ بعين الاعتبار كافة العناصر الأساسية في الإصلاح، داعية للتمييز بين الحوار الوطني، الذي يحاول أن يجمع كافة العناصر، وبين المقاربة المطلبية والنضالية التي تطالب بها العديد من الهيئات المغربية للوصول إلى تصور تشاركي في إصلاح منظومة العدالة.

    واعتبرت أن هناك حاجة لتشخيص أكبر لملامسة كافة المشاكل الأساسية، منها ما يرتبط بالخريطة القضائية والموارد البشرية المتوفرة، داعية للوقوف عند المشاكل البنيوية، التي تعيق تحقيق العدالة، كعدم كفاية عدد القضاة لتغطية كافة التراب الوطني، أو الحيز الزمني الذي تتطلبه دراسة الملفات أمام المحاكم.

    من جانبه، أكد المحلل الاقتصادي والمتخصص في السياسات العمومية، خالد بنعلي، أن إصلاح العدالة سيحفز الاستثمار والمقاربات التنموية، قائلا إن منظومة القضاء لم تعد حكرا على أطراف معينة، بل أضحت مشروعا مجتمعيا يقتضي انخراط الجميع فيه لإرساء أجواء الثقة.

    وأبرز أن مقتضيات الدستور الجديد حددت بوضوح مسار ضمان حقوق المتقاضين وقواعد سير العدالة، معتبرا أنه مهما كانت التكلفة التي ينتجها الإصلاح من زاوية المعالجة الاقتصادية، فإنه استثمار لأنه يضمن عدالة تعمل على تحفيز الاستثمار.



    source
     
  3. belami

    belami إنا لله و إنا إليه راجعون

    J'aime reçus:
    56
    Points:
    0
    kolchi baghi isla7 l9ada2 , alors chnou lli 7abasna?
     
  4. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    lmochkil machi howa al issti9lalia, lmochkil howa lflouss.

    mni ka tglass 9oddam l9adi kay goulo lik ch7al 3andek , hna ma kayn la issti9lalia la walou, kayn mochkil dyal al irticha2, mal had lmotadkhiline f 9ita3 l3adl ch7al 3andhom men affaire f lma7kama o ch7al 3andhom dyal nass ga3 kay twassto lihom ?? 1000 ? 10 000 ? o chi lakhor ? les affaires li bine lmowatinine l3adyine ?
    l9odat dyal lmaghrib rchiwia, kayn fihom nissba dyal chorafa2 walkine 9lila bzaaaaaaf o ma3rofa b smyat.
     
  5. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    lli 7abassna houwa nifa9 ... w lkatir ila ma galtch lghalibiya dyal l9odat ya rbbi tsma7 li houma bou2ar dyal lfassad f 9ita3 l9ada2 ... ma 3andhoum ma ydirou la btaghyir la b 2issla7 ... jmilna f lhadra ... w ghi kaygalssou f burouathoum , makayn ghi ch7at f 3ibadllah , bghiti 7a99ak takhdou b7okm 9ada2i katkhallass , w tta yla bghiti ga3 tedlam 3ibad llah , ghi khallass , w koula w tariftou ... allah yster w safi ...
     
  6. belami

    belami إنا لله و إنا إليه راجعون

    J'aime reçus:
    56
    Points:
    0
    wech hade l9odat lfasdine 9adar mafroud 3lina? wech 3andhom sol6a akbar man aye sol6a momkin tarda3hom?awla kayna sol6a akbar man annaha tkhallihom chorafa2? in6ila9ane man mabda2 anno ga3 l9odat rchaywiya illa man ra7ima rabbi chnou madhar ddawla daba w lfasdine kay7tajjo 3liha? 3lach ma tamchich droit au but otgoul lihom ntouma lli sayrine ta7tajjo 3lina khas 7skom l2i3dam? chkoun lli man masla7to tab9a 7lima f 3adt8a la9dima?...
     
  7. popo40

    popo40 Accro

    J'aime reçus:
    384
    Points:
    83
    7chouma o3ar 3lihom , matay3arfo 3ay7albo lmowatinine lahla i9areb chi moslim l3andhom.
    rechwa 3ayne bayene, ha smasriya w les avocats assosiations de malfaiteurs, lmadloum i7armouh men 7a9o we3oud dalem, had lwa9t l9adi wella ye9di fa9at men ajl lmadda:mad:
     
  8. ABOU IMANE

    ABOU IMANE SAHBANE

    J'aime reçus:
    153
    Points:
    63
    kay9a8rouni bdik l3ibarate dyal..lmou9araba lmachakil lbinyawya ta79i9 l3adala..ou asle lmouchkil wade7 kaybane lil3ma..RACHWA...tet7ayed 8ade laafa safi...
     
  9. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    lli kaygoul anna rachwa t9der t7ayad men lmaghrib rah gha kayhlem ! lol

    sinon khassna chi hirouchima tew9a3 hnaya ou n3awdo t3azila
     
  10. Le_Passager

    Le_Passager Bannis

    J'aime reçus:
    68
    Points:
    0
    je pense que les magistrats sont déjà indépendants, et ils l'avait confirmé à plusieurs reprises dans la charte d'éthiques judiciaire publiée par l'amicale Hassania des Magistrats,
    Ils exercent indépendamment par rapport aux autres pouvoirs,
    Ils ne tissent pas de relations inappropriées avec les pouvoirs législatifs et exécutifs,
    Ils ne sont soumis à aucune influence de la part des autres pouvoirs,
    Ils sont neutres, indépendants de l'ensemble de la société
    Ils sont interdits des appartenances politiques...
    Alors que cherchent-ils encore??
    Je pense que les magistrats du ministère public (النيابة العامة) homma li ma3andhoumch cette indépendance, alors que les autres l'ont déjà.
     

Partager cette page