قضية خادمة وجدة تصل إلى البرلمان والنيابة العامة تستمع إلى مشغلها القاضي

Discussion dans 'Faits divers' créé par jijirose, 30 Août 2009.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    [​IMG]


    استمع الوكيل العام للملك بوجدة إلى القاضي المتهم بحرق وتعذيب خادمته الطفلة زينب شطيط ( 11 سنة). وعلمت «المساء» من مصدر مطلع أن القاضي الذي يعمل بالمركز القضائي لمدينة جرادة ويقطن بفيلا بحي الوحدة في نواحي المدينة الحدودية، نفى أن يكون قد عذب خادمته قطعا، وقال إنها هربت من مقر إقامته منذ 5 شهور، وهو ما نفاه شهود عيان بالمنطقة، حيث أكدوا أنهم عثروا على الفتاة مساء الخميس 20 غشت الجاري هاربة من فيلا القاضي، وهي في حالة مزرية والدماء تسيل من أنحاء مختلفة من جسمها، وحملوها، على وجه السرعة، إلى المقر الرئيس لمفوضية الشرطة بالمدينة الحدودية، التي نقلتها بدورها إلى مستشفى الفارابي. من جهة أخرى، علمت «المساء» من المصدر نفسه أن النيابة العامة أجرت مواجهة بين زوجة القاضي والخادمة بمستشفى الفارابي، حيث ترقد زينب في غرفة خاصة يحرسها شرطي، وهو ما يسبب للطفلة الضحية بعض الحرج وتطالب بأن تكون في الحراسة شرطية بدل شرطية احتراما لحميميتها.
    وأوضح شهود عيان أن آثار التعذيب والحرق كانت بادية على جسد الطفلة القاصر التي لم تكن تقوى على المشي. وشدد أحد جيران القاضي على أنهم كانوا يلاحظون المعاملة السيئة للقاضي مع البنت التي كانت تعمل على تلبية رغبات القاضي في خدمة أبنائه الثلاثة تحت ضغط شديد وفي ظروف صعبة. وقد دخلت مجموعة من الهيئات الحقوقية والمدنية على الخط في قضية تعذيب الطفلة القاصر بمدينة وجدة على يد مشغليها وهما قاض وزوجته، وتم تبني الملف من طرف عدد من المحامين للدفاع عن الطفلة الضحية.
    ونظمت جمعية «ما تقيش ولادي» و«الجمعية المغربية لحقوق الإنسان» وقفة احتجاجية صباح أمس أمام محكمة الاستئناف بمدينة وجدة، وندد المحتجون بما تعرضت له الطفلة (11 عاما) على يد القاضي وزوجته التي علمت «المساء» أنها سيدة حامل ولديها مع زوجها 3 أبناء، ودعوا السلطات الأمنية والقضائية إلى تعميق التحقيق وتطبيق القانون على مرتكبي هذا الجرم. ودخل عبد العزيز أفتاتي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، بدوره على الخط وأكد أنه وجه مراسلة إلى وزير العدل عبد الواحد الراضي دعاه فيها إلى التثبت من وقائع الحادث واتخاذ الإجراءات القانونية لإظهار الحقيقة والضرب على أيدي المعتدين. كما كشف أفتاتي أنه وجه سؤالا كتابيا إلى الراضي شرح فيه وضعية الطفلة وطلب منه توضيح التدابير التي سيتخذها الوزير لكشف حقيقة ما جرى للطفلة القاصر.
    وأوضحت نجية أديب، رئيسة جمعية «ما تقيش ولادي»، أن الطفلة القاصر تعرضت لصنوف وألوان من التعذيب على يد مشغليها، حيث أصيبت بحروق متنوعة في مختلف أنحاء جسمها، وبخاصة وجهها وفخذيها وجهازها التناسلي وصدرها. وأكدت نجية، التي سافرت إلى وجدة للاطلاع على حالة الطفلة الخادمة والتضامن مع أسرتها، أن «المشغل، الذي هو رجل قانون، دمر حياة هذه الطفلة التي توجد في وضعية نفسية صعبة، في وقت كان من المفترض فيه أن يحترم القانون ولا يشغل طفلة قاصرا ضاربا بذلك عرض الحائط بالمواثيق القانونية التي تحرم هذا الفعل».
    وأعلنت جمعية «ما تقيش ولادي» عن تبني ملف الطفلة الخادمة وأنها ستنصب نفسها طرفا مدنيا في القضية التي باتت قضية رأي عام وطني، وسيترافع محام عنها في الملف هو لحبيب حجي من هيئة تطوان. وأعلن المحامي نور الدين بوبكر، من جانبه، أنه سينوب عن الضحية في مواجهة القاضي وزوجته، وأكد أن «هذه الجريمة لا يجب أن تمر دون عقاب».
    وشارك أب الضحية، محمد أشطيط، في الوقفة الاحتجاجية ليوم أمس، وكشف أن ابنته أكدت له أنها تعرضت للتعذيب على يد القاضي وزوجته، حيث كانت تذوق على يديهما صنوفا من الكي والحرق في مختلف أنحاء جسمها ومناطقها الحساسة لأيام طويلة. وأكد الأب أن القاضي طلب منه، في وقت سابق، المجيء إلى الفيلا، مسرح الحادث، لإيجاد صيغة للتفاهم وطي الملف دون ضجيج، وهو ما رفضه الأب رفضا قاطعا، معلنا أنه سيتابع معذبي ابنته أمام القضاء. وعبر الأب، الذي يعاني من ظروف عيش صعبة، عن أمله في أن تتضامن معه الجمعيات المدنية والحقوقية في هذا الملف، ودعا أجهزة الأمن والسلطات القضائية إلى تحقيق العدالة والضرب على يد المشغلين.
    وعلمت «المساء» بأن الأجهزة الأمنية صادرت الهاتف النقال الخاص بأب الطفلة القاصر كي تمنع عنه التواصل مع وسائل الإعلام، كما عزلت إدارة مستشفى الفارابي الطفلة الضحية داخل غرفة خاصة ومنعت عنها الزيارة ووضعت لذلك شرط الحصول على ترخيص من أب الضحية وإدارة المستشفى.
    وعلمت «المساء» من مصادر مطلعة بأن الأمر يتعلق بقاض يعمل بالمركز القضائي لمدينة جرادة ويقطن بفيلا في حي الوحدة في نواحي المدينة الحدودية. وذكرت المصادر نفسها أن القاضي، الذي استمعت الشرطة القضائية إلى أقواله، نفى، من جهته، نفيا قاطعا الإقدام على تعذيب الطفلة الخادمة، وقال إنها هربت من مقر إقامته منذ 5 شهور؛ وهو ما نفاه شهود عيان بالمنطقة، حيث أكدوا أنهم عثروا على الفتاة مساء الخميس 20 غشت الجاري هاربة من فيلا القاضي وهي في حالة مزرية والدماء تسيل من أنحاء مختلفة من جسمها، وحملوها، على وجه السرعة، إلى المقر الرئيسي لمفوضية الشرطة بالمدينة الحدودية، التي نقلتها بدورها إلى مستشفى الفارابي.​

    http://www.almassae.ma/
     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
  3. fax02

    fax02 Stranger in the life Membre du personnel

    J'aime reçus:
    128
    Points:
    63
    la hawla wala 9wata ila bilah
    l daba jbed 3la rassou l bla ghadine ygoulou lih mine ayna laka HADA
     
  4. fola22

    fola22 Visiteur

    J'aime reçus:
    94
    Points:
    0
    lay yakhoud l haq f eli Kan sbaaaaaab :(
     
  5. Serviteur

    Serviteur Visiteur

    J'aime reçus:
    179
    Points:
    0
    chnou ma3natha : وعلمت «المساء» بأن الأجهزة الأمنية صادرت الهاتف النقال الخاص بأب الطفلة القاصر كي تمنع عنه التواصل مع وسائل الإعلام،

    wkan kan chi wald cha3b dar hadchi wkan khchaweh fel7abss, w7a9ach hada 9adi siyed mazal 7our wkayman3ou l2ab annahou ychahar bih fel2i3lam !!! dawlat l7ougra machi l7a9 :mad: , hada khassou yta7ra9lou wajhou bach ya3raf b7a9 dakchi li dar
     
  6. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    bla ma t7kam man daba 7ta n3arfo ta79i9 ach radi ygoul
    lbatel rah sahel o ila kan howa li dayr liha had l7ala allah yakhod fih l7a9 o yjib li ydir lih dik l7ala ta howa

    PS: dik koun kan wald cha3b ydiro lih 7aja khra raha normal syed rah 9Adi donc machi radi nhazo 9Adi n7Atouh f l7irassa nadarya ta yssali ta79i9 rah c'est partout comme ca dans le monde en plus l7Ad sa3a ba9i ma tbat 3lih walou
     
  7. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83

    hint 8owa nakar o kaygol raha kharjat man darou 5 mois hadi o cho8oud 3ayanin <D kaygolou chafou daria

    o dawha l centre dyal lboliss darou liha ma7dar ... alors ta7qiq 8owa lli ghadi ya7ssam f had l'2amr

    mais je pense que "Sayad n3ama yal9aha yal9aha", mlli wasslat l had daraja, rabbi 9adar inssaf hadik 6ifla l bari2a lli ma3andha la qowa wa la jahd bach twajah 9adi dalim !!
     
  8. prince d'amour

    prince d'amour ZaKaRiA

    J'aime reçus:
    210
    Points:
    63
    11ans mamnou3a tekhdam aslan

    alors howa li rajel 9anoun mkhadem bent fe 3marha 11ans ou m3adebha ! ! ?

    hasbeya allah wa ne3ma al wakil
     
  9. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    khasshom ibdaw b lwalid dyalha o ytab3oh b had samssar lli kaylaqihom...

    gallik lwalid dyalha 3ando f "dorof l3aych sa3ba"... o 3lach wlad had lwlad mlli maqadch 3lihom ??

    kaydaf3ou drari sghar ikhdmou 3lihom o 8oma ibqaw dayrin rjal 3la rjal f l'9hawi o ma chafhach l modat 5 mois !
     
  10. prince d'amour

    prince d'amour ZaKaRiA

    J'aime reçus:
    210
    Points:
    63
    pour moi njefaf les cafés wa la nkhali wladi ykhademo fe dyour

    hadi tedrabha hada weld dar yedir 3liha rajel ou ydir fiha ma bgha

    ou zid ou zid

    bhal had naw3eya likaykhadmo weladhom makane3taberhomch rejal

    illa fe hala dyal lmared lmo3wez
     
  11. blanca

    blanca Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    160
    Points:
    63
    fach kano dewzo reportage f TV galihoum baha beli daha l tema hit moul dar galo beli ghay9eriha wa laho a3lam
     
  12. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83


    oui j'ai entendu ça dans le reportage ... mais koun daha taqra ach dakhal samssar f had lqadia hadi ??

    samssar = ce qui fait kaynin flouss ... je crois bach baha ghir khaf ma bghach igol rah sefatha takhdam 3la 11 ans !!
     
  13. acha3ir al majhoul

    acha3ir al majhoul Accro

    J'aime reçus:
    184
    Points:
    63
    ana haja wahda li tatdir lia soukar
    3lach hta taytra chi mouchkil kbir 3ad taybani ljam3iyat o lhay2at o nouab o koulchi kayhtaj o kaynasseb raso taraf madani o lhaylala

    puuuuuuuffffffff
     
  14. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    النيابة العامة بوجدة تنتظرإذن وزير العدل لاعتقال أحد القضاة

    أكدت مصادر ''التجديد'' أن وكيل الملك بوجدة ينتظر أن يصدر وزير العدل ، عبد الواحد الراضي تعليماته للإذن له باعتقال القاضي ''خ.ي''؛ الذي جرى تداول اسمه في قضية تعذيب خادمته صحبة زوجته، بكيها وحرقها في جميع أنحاء جسمها. وأضافت أن وكيل الملك نزع الهاتف من والد الضحية لكي لا يتمكن من التواصل مع الجمعيات الحقوقية والمدنية ووسائل الإعلام.

    وقال نور الدين بوبكر، دفاع الضحية، والمنصب طرفا مدنيا عن جمعية ''متقيش ولادي'' التي تبنت الملف، إن الإجراءات القانونية أخذت مجراها الطبيعي، إذ قامت الشرطة القضائية بالتحريات اللازمة، واستمعت إلى جميع الأطراف وإلى الشهود وقامت بمقابلة فيما بينهم لتكوين قناعتها.

    وأضاف بوبكر في تصريح لـ''التجديد'' أن النيابة العامة في انتظار إتمام الإجراءات القانونية عن طريق وزير العدل، وإذا تمت متابعة الضنين ستحال القضية على محكمة أخرى غير محاكم وجدة للاختصاص، لكون الأمر يتعلق بقاض، ويقتضي الأمر نهج مسطرة خاصة.

    من جهة أخرى، استنكر نور الدين بوبكر موقف النيابة العامة القاضي بمنع المحامين من زيارة الضحية زينب شطيط التي لاتزال ترقد بمستشفى الفارابي بوجدة.

    من جهته، أكد عبد العزيز أفتاتي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، أن خطورة حادثة الخادمة التي تلقت كل أنواع التعذيب بالكي والضرب تحتم أن تأخذ الأمور مجراها القانوني لكشف الحقيقة.

    وكان أفتاي قد وجه سؤالا كتابيا إلى عبد الواحد الراضي، وزير العدل ''يتعلق بتحديد المسؤوليات في شأن الاعتداء بالكي والضرب على طفلة قاصرة بوجدة''، موضحا وضعية الطفلة التي لاتزال قاصرا، ومتسائلا عن التدابير التي اتخذت كي تأخذ الأمور، بعد التثبت، مجراها القانوني؟''

    وشددت نجية أديب، رئيسة جمعية ''ما تقيش ولادي''، على ضرورة التضامن من أجل إظهار الحقيقة، ومعاقبة المذنب، مشيرة في تصريح لـ''التجديد'' إلى أن الطفلة التي شغلها القاضي قاصر وهذا خرق سافر للقانون، كما أنها تعرضت لكل ألوان التعذيب على يد مشغليها (الزوج والزوجة) حسب إفاداتها، إذ أصيبت بحروق في مختلف أنحاء جسمها، وبخاصة وجهها وفخذيها وجهازها التناسلي وصدرها، وهو ما تؤكده الصور التي حصلت ''التجديد'' عليها.

    وكان القاضي قد نفى خلال التحقيق معه أن يكون قد عذب خادمته، وقال إنها هربت من مقر إقامته منذ 5 شهور.

    يذكر أن العديد من الفعاليات الحقوقية والمدنية دخلت على الخط، إذ تدخلت مجموعة من الهيئات الحقوقية ضمت جمعية ''ما تقيش ولادي'' و''الجمعية المغربية لحقوق الإنسان''، ونظمت وقفة احتجاجية الأسبوع الماضي أمام محكمة الاستئناف بمدينة وجدة


    التجديد
     
  15. dima_bella

    dima_bella rose épanouie

    J'aime reçus:
    277
    Points:
    83
    kha2 yah !! chkon howa hada wow !!
     
  16. wardia

    wardia Citoyen

    J'aime reçus:
    43
    Points:
    28
    la 7awla wala 9owa ila bellah
    mafhemtch had nass, mala9etch lihoum ysayfetouha f7al8a o koul wa7ed yb9a 3la khatrou
     
  17. prince d'amour

    prince d'amour ZaKaRiA

    J'aime reçus:
    210
    Points:
    63
    yawedi

    yetsanaw mais maghayji walo

    nous sommes au maroc lel asaf
     
  18. fax02

    fax02 Stranger in the life Membre du personnel

    J'aime reçus:
    128
    Points:
    63
    affaire d'opinion public le MAGISTRAT mcha fiha meli l9adia fiha les associations o les organisation de droit de l'Homme
     
  19. Souf1978

    Souf1978 Bannis

    J'aime reçus:
    16
    Points:
    0
    Ce juge tortionnaire doit payer pour son crime odieux
     
  20. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    [​IMG]



    masskina hab lbnita .. ach fiha maydarbou had lkafar b lah

    f nadari had l'affaire khass lma7kama takhodha ka "qadiyat al9atl al3amd m3a l7ajz o ta3dib" hint darria masskina

    faltat man yadihom b o3jouba, Rabbi bgha y kharajha b tari9tou (sob7anh wa ta3ala) si non koun 9atloha b ta3dib !!


    had lqadia mti7an l 9ada2 lmaghrebi o ta6bi9 l hadakchi lli gal 3lih le roi M6, alors hna ghanchofou

    wach kayan chi issla7 ola nwajdou nsallew salat ljanaza 3la la justice marocaine !!
     

Partager cette page