قطاع النسيج والملابس يفقد 11 ألف منصب شغل

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 18 Mai 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    بدأ قطاع النسيج والملابس في المغرب, خصوصا الوحدات المتخصصة في التصدير, تتأثر بشدة، بتداعيات بالأزمة الاقتصادية العالمية, مهددة كل القطاعات الحيوية, وفي المقدمة إضافة إلى النسيج والملابس, السياحة والمنتوجات الفلاحية الموجهة إلى التصدير, والاستثمارات, وتحويلات المهاجرين .

    وأشارت جريدة " الصحراء المغربية " إلى أنه وبحسب مصدر من الكونفدرالية العامة للمقاولات بالمغرب، فقد قطاع النسيج والألبسة، حوالي 11 ألف منصب شغل, وعشرات الآلاف من المناصب، في الوحدات غير المهيكلة .

    وحسب مكتب الصرف, تراجعت صادرات المغرب من الملابس الجاهزة والنسيج, بنسبة 4.4 في المائة، و16.1 في المائة على التوالي, السنة الماضية .

    وقال المصدر : " إن المبيعات في الخارج, خصوصا في الأسواق الأوروبية, بلغت 18.7 مليار درهم, مقابل 20.5 مليار درهم, في السنة السابقة ".

    وبلغت صادرات منتوجات النسيج 6.6 ملايير درهم, مقابل 7.88 ملايير درهم, في حين تراجعت من ناحية الحجم بـ 11.6 في المائة, إذ سجلت 38700 طنا, مقابل 43700 طنا .

    ويعزى تراجع مبيعات الملابس الجاهزة ومنتوجات النسيج, حسب مكتب الصرف, إلى الإنخفاض المسجل, بصفة عامة, في منتوجات الجاهزة الموجهة للاستهلاك, التي شهدت انخفاضا بـ 2.9 في المائة, إذ بلغت 33.58 مليار درهم, مقابل 36 مليار درهم سنة 2007.

    وكانت أرقام, قدمت أخيرا حول قطاع النسيج والملابس, حذرت من تراجع الصادرات, بسبب انكماش الاقتصاد العالمي, وتأثر أسواق المغرب الرئيسية بتداعيات الأزمة المالية, وتراجع القدرة الشرائية.

    ولفتت الإحصائيات الإنتباه إلى خطورة استمرار انكماش القطاع, خصوصا مع تراجع مبيعات النسيج والألبسة في الأسواق العالمية الرئيسية، مثل الاتحاد الأوروبي "298 مليار أورو"، والولايات المتحدة الأمريكية "296 مليار أورو".

    ومثلت منتجات النسيج والألبسة ثلث الصادرات المغربية السنة الماضية, محققة رقم معاملات تجاوز 31.3 مليار درهم، ويشغل القطاع أكثر من 213 ألف شخص, ما يجعله أكبر قطاع ضمن الصناعات التحويلية بالمغرب

    http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=257916&pg=32
     
  2. zbougz

    zbougz بــــابــــا عـــــروب Membre du personnel

    J'aime reçus:
    559
    Points:
    113
    lwa3ra hiya l'autre jour f radio gualo que le taux de chômage au maroc a diminué cet année [24h]
     

Partager cette page