قلق وسط مغاربة بلجيكا من انتشار التشيع بين أبنائهم

Discussion dans 'Scooooop' créé par alexander, 25 Juin 2009.

  1. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    قلق وسط مغاربة بلجيكا من انتشار التشيع بين أبنائهم

    ممثلون عن الجالية لـ«الشرق الأوسط»: جهات أجنبية تروج للمذهب بالمال وقصص عاطفية عن أهل البيت
    بروكسل: عبد الله مصطفى
    عبّر ممثلون عن الجالية المغربية في بلجيكا عن قلقهم إزاء انتشار المذهب الشيعي بين بعض أبنائهم الذين يتبعون تقليديا المذهب السني المالكي. وجاء هذا تزامنا مع تحذير أصدره أخيرا عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، من أن أربعة مساجد كبيرة للجالية المغربية في العاصمة البلجيكية بروكسل أصبحت تتبع المذهب الشيعي. ويتحدث ممثلون عن الجالية المسلمة في بلجيكا خصوصا عن انتشار جمعيات ومراكز شيعية وتنظيمها أنشطة دعوية متنوعة خصوصا خلال شهر رمضان ونهاية كل أسبوع.

    وأكد مغربي يرأس الهيئة التي تمثل مسلمي بلجيكا تنظيم لقاءات للشبان المغاربة في بروكسل بهدف إقناعهم بالمذهب الشيعي. وقال نور الدين الطويل أمين الهيئة التنفيذية للمسلمين في بلجيكا، لـ«الشرق الأوسط»، إن المشكلة تتمثل في أن بعض أبناء الجالية لا يعرف العلم الشرعي ولا المعلومات الخاصة بالدين الإسلامي وبالتالي يتأثرون بالمذهب الشيعي. وشدد على ضرورة قيام الآباء بتوعية أبنائهم بخصوص هذا الأمر. ويتحدث الطويل أيضا عن انتقال هذا التأثير «الشيعي» من بلجيكا إلى المغرب قائلا: «هناك أعداد غير قليلة من المغاربة اتبعوا المذهب الشيعي في بروكسل وينشرون هذا في المغرب، وأستطيع أن أقول لك إن التشييع ينطلق من بلجيكا إلى المغرب والتطرف ينطلق من بلجيكا إلى المغرب».

    ولدى سؤاله عن الجهات التي تقف وراء نشر التشيع بين مغاربة بلجيكا يقول: «لا أستطيع أن أحدد لك بالضبط من يقف وراء ذلك. بالطبع هناك مصادر خارجية تحرص على تقديم المساعدة والدعم لنشر التشييع في أوروبا وفي المغرب». ولدى سؤاله عن عدد المساجد التي يتردد عليها المغاربة وصارت شيعية قال: «لا أعلم بالتحديد إن كان العدد أربعة أو أقل، لكن الهيئة التنفيذية فيها أعضاء من الشيعة، وهم من المسلمين، والهيئة تمثل جميع المسلمين». وفي رده على سؤال حول وجود نقاش أو حوار مع ممثلي الشيعة داخل الهيئة حول محاولات تشييع المغاربة قال الطويل: «أبلغناهم أننا لا نقبل أن ينشروا مذهبهم في أوساط أبنائنا أو أن تكون لديهم خطط حول هذا الصدد. هم يستخدمون قصصا عاطفية يتأثر بها من لا يملكون خلفية دينية، وتتركز تلك القصص العاطفية حول أهل البيت».

    لكن هناك ممثلين للجالية يهونون ممن الأمر، فسعيد مادوشي، وهو مغربي يرأس «اتحاد المساجد في منطقة فلاندرا» ومقره أنتويرب البلجيكية، يقول: «لا أعتقد أن المذهب الشيعي في تزايد، بل في تناقص، ولا يوجد لهم صوت في أنتويرب بعد أن كان لهم في وقت سابق ظهور في الجزء الفلاماني» من البلاد.

    وهناك جدل بشأن تسمية الجمعيات التي ينشط فيها الشيعة في مدن بلجيكية مساجد. ويقول موسى كاظم، وهو من الشيعة العراقيين في أنتويرب البلجيكية، إنه لا توجد مساجد للشيعة لكن نسميها جمعيات. وأضاف: «لا يوجد مسجد للشيعة بمعنى كلمة مسجد في أنتويرب. قد يكون هناك ثلاثة أو أربعة جمعيات للشيعة في بروكسل ومسجد واحد أو اثنان على الأكثر، أحدها يُعرَف باسم مسجد الرضا، ويتردد على هذه الأماكن شيعة من جنسيات مغربية وعراقية وإيرانية ولبنانية وإيرانية».

    ويتفادى غالبية المغاربة في بروكسل الحديث حول الموضوع بحجة أنه موضوع حساس. لكن «الشرق الأوسط» التقت شبانا مغاربة في مقهى بالعاصمة البلجيكية قال أحدهم: «إن التشيع أصبح ظاهرة طبيعية في بلجيكا وبخاصة في صفوف المغاربة»، مضيفا أن «هناك أموالا ومزايا تقدم من أيادٍ خفية» في إطار نشر التشيع. ورفض الإفصاح عن طبيعة هذه المزايا. ويشير المتحدث نفسه إلى أن غالبية الشبان المغاربة لا يعلمون عن التشيع شيئا سوى اللحية والمظاهر إضافة إلى أمور سياسية مثل العداء بين إيران وأميركا والحرب التي شهدتها لبنان قبل عامين بين حزب الله وإسرائيل.

    ولم تتمكن «الشرق الأوسط» من إجراء لقاءات مع مغاربة شيعة أو الحصول على تصريحات من مسؤولين عن المساجد التي توصف بأنها شيعية. لكنها التقت شابا مغربيا فضّل الإشارة إلى اسمه بحرفي «ر.أ»، وقال إنه حصل من مسجد يتردد عليه الشيعة، على معلومات ووثائق تشير إلى أن الشيعة في بلجيكا من جنسيات مختلفة مثل المغرب والعراق وإيران ولبنان، وأن عددهم يزيد عن 25 ألف شخص.

    وكانت صحيفة إلكترونية بلجيكية تُدعى «إيرفيان»، قالت إن العاصمة بروكسل تعد المدينة الأولى من حيث النشاط «الدعوي» الشيعي ببلجيكا، وينشط بها لتحقيق هذه الغاية عدد من الجمعيات والمراكز الشيعية منها المركز الإسلامي الثقافي الشيعي ـ أهل البيت، ومكتبة بيروت، وجمعية الهادي المغربية. وتضيف أن هناك مساجد خاصة بالشيعة ضمنها مسجد خاص بالأتراك الشيعة ويتردد عليه الكثير من المغاربة.



    http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&issueno=11167&article=524848&feature=
     
  2. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    hadechi illi na9es innit.

    il faut que l etat se motive bach tdir 7ed lhadechi.
     
  3. SuZiTaToh

    SuZiTaToh ❤❤❤❤

    J'aime reçus:
    223
    Points:
    0
    ils ne sont point les premiers marocaine à changer leur Madhab...
     
  4. youssef-azar

    youssef-azar Visiteur

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    0
  5. lenovo

    lenovo Bannis

    J'aime reçus:
    7
    Points:
    0
    Ach ghada tdir l'Etat à alexander ? Rah hadchi f la Belgique machi au Maroc... Le Maroc moumkin ydir le protectionnisme walakin la Belgique raha ghada m3a la mondialisation... O fnidam l3awlama rah lmandoumat elli mnadma meziane hiya elli katasta9teb l9ist l2akbar dial annass... O men na7iyat attandim rah kayn far9 kbir mabin lmandoumat chi3iya o mabin lmandoumat sunniya.
     
  6. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    lmaghrib khas ywa3i ljaliya dialo.

    rah ghi illi ma3arfine walo 3la dinna homa illi ybadlo madhabna b madhab chi3i!

    wash mgharba nsaw annaho 3ayesh binathom chi 100 000 chrif ila machi kter!!!!!!!!!!! ach zaydine chorfa mo9aranatan m3a 3amat nas????

    tachayo3 mertabet assassane b Al lbayt hors les marocains 3endhom contact quotidien m3a Al lbayt we normalement makhasch chi meghribi yetgherer bih we ywali chi3i. le sunnisme respecte justement assez Al lbayt sans les rendre "divins" chiisme depasse ces limites.

    N.B: moi meme chriff. et ca me degoute de voire des marocains devenir chi3a
     
  7. lenovo

    lenovo Bannis

    J'aime reçus:
    7
    Points:
    0
    Kanchatrek takhawofatek o ta7direk men lfikr wa mou3ta9adat l2imamiya achi3iya... walakin !

    S3ib à khouya alexander bach lmadahib sunniya t3awed tastarje3 dak annass elli fa9dou atti9a f l2andima sunniya o lfikr o lmou3ta9adat dialha o mchaw li libéraliya oula chouyou3iya oula l2imamiya chi3iya oula 7ta l3ibadat chaytaniya. Fahad annass elli tkhallaw 3la lmadahib sunniya rahoum ounass "madiyin" elli kaytab3ou ghir lmadda o annidam elli kayalme3 akter o kaymchiw m3a ta9afa dialou o lmou3ta9adat dialou.

    O ila darti mou9arana mabin l2andima sunniya o l2andima chi3iya ghadi tal9a anna chi3a "mat9admin" bezaf 3la sunna f ljanib tandimi, siyassi, l2i9tissadi, l2ijtima3i, o 7ta f lmajal l3askari mat9dmin o dayrin l9ala9 l l9iwa l2impiryaliya o li dowla assouhyouniya elli déjà wa7lat o 3aklat o klat cha7t men 7izb Allah elli howa chi3i f lwa9t elli l2andima sunniya "matkhalfa" bezaf o kat3ani men majmou3a dial l2ikhtilalat o lmachakil 3la jami3 lmoustawayat o elli siyassiyane zou3ama2ha rahoum ghir joubana2 elli makay9adrouch ydirou hah oula hah 9ouddam l9iwa l2impiryalia o dowla l2isra2iliya.

    L2andima sunniya ila bghat t3awd traje3 had annass elli mchaw liha farah khasseha traje3 allama3an l7adari dialha o lhiba dialha… Amma ila b9at matkhalfa o jabana farah annass elli kayfakrou b 3a9liya maddiya rah ga3 maghadi yatsow9ou liha oula y3abrou siyassine oula rijal addine dialha.
     

Partager cette page