قمة الاتحاد الافريقي تبدأ اعمالها في شرم الشيخ بمصر الاثنين المقبل

Discussion dans 'Scooooop' créé par nassira, 28 Juin 2008.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83

    يبدأ مؤتمر وزراء الخارجية الأفارقة أعماله اليوم (الجمعة) في منتجع شرم الشيخ المصرى برئاسة أحمد أبوالغيط وزير الخارجية المصرى بمشاركة وزراء خارجية دول الاتحاد الافريقي وعدد كبير من ممثلي المنظمات الاقليمية والدولية.

    وفى هذا الصدد، ذكرت مصادر إعلامية مصرية أمس (الخميس) أن وزراء الخارجية الأفارقة سيناقشون علي مدي يومين مشروعات القرارات والتوصيات التي سيتم رفعها للقمة الافريقية التي من المقرر أن تبدأ أعمالها يوم (الاثنين) القادم.


    وفيما يتعلق بموضوع أزمة الغذاء العالمى، يصب الطرح المصرى الذى سيتم عرضه على القمة الافريقية باتجاه ضرورة أن تكون هناك استراتيجية للتوصل إلى إتفاق حول كيفية معالجة هذه الأزمة بما يضمن توافر المواد الغذائية بأسعار مقبولة، وهو ما يستوجب إعادة النظر فى استخدام المواد الغذائية للوقود الحيوى الذى يمكن انتاجه من مواد زراعية لا تستخدم فى غذاء الانسان.. وأن المواد الغذائية لا يجب أن تستخدم لانتاج الوقود الحيوى فى ظل ما تتعرض له الدول الافريقية من معاناة كبيرة جراء هذه المشكلة بسبب ارتفاع فاتورة الغذاء.
    وفيما يخص التعاون العربى الافريقى، فإن موقف مصر يركز على اقامة شراكة استراتيجية بين الدول العربية والافريقية والتى يجمعها جوار واحد وتواجه مشكلات متشابهة ومتداخلة أحيانا.. وفى الوقت نفسه تقدم مصر أفكارا خاصة بتعزيز التعاون بين منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الافريقى فى اطار المبادىء المستقرة فى الفصل الثامن من ميثاق الأمم المتحدة الذى يتحدث عن دور المنظمات الاقليمية وكذلك فى قانون تأسيس الاتحاد الافريقى.
    وفى الوقت نفسه فإن مصر تقترح انشاء مراكز للتميز واستضافة المؤتمرات الافريقية خاصة فى مدن مثل شرم الشيخ، والترويج للمدن الافريقية لعقد المؤتمرات الدولية بها، وستقدم مصر أفكارا فى هذا الصدد أمام القمة الافريقية.
    وتدعو المقترحات المصرية للتعاون بين الأمم المتحدة كمنظمة دولية وبين الاتحاد الافريقى كمنظمة اقليمية ليشمل مختلف المجالات، وهناك سعى مصرى لاضفاء الصبغة المؤسسية على هذا التعاون وبالتركيز على مجال حفظ السلم والأمن وتحقيق الاستقرار فى القارة الافريقية خاصة أن الأغلبية الكبيرة من قضايا النزاعات الاقليمية التى يعالجها مجلس الأمن الدولى فى الأمم المتحدة معظمها قضايا ونزاعات افريقية.

    من ناحية أخرى يتوافد القادة الافارقة المشاركون في القمة الأفريقية ابتداء من غد على شرم الشيخ للمشاركة في اجتماعات القمة ومن بينهم الزعيم الليبي معمر القذافي حيث ينتظر أن يطرح على قادة القارة اقتراحه الخاص بانشاء حكومة افريقية تضم كافة الدول ال 52 ويصبح لها قيادة موحدة وتأسيس الجهاز التنفيذي للاتحاد الافريقى وانشاء قوة افريقية.

    ومن المقرر أن يلتقى الزعيم الليبي مع رؤساء افريقيا على هامش القمة ومن بينهم الرئيس المصري حسنى مبارك للتأكيد على أهمية اقتراحه بالنسبة لدول القارة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.
    وكانت مصر قد أعلنت على لسان وزير خارجيتها أحمد أبو الغيط أمس موافقتها المبدئية على الاقتراح الليبي الذي يحتاج الى مناقشات أكثر حول الاقتراح كما أن مصر ستدعو خلال قمة بعد غد الاثنين بشرم الشيخ الى عقد قمة عربية افريقية وهو ما دعت اليه ليبيا بهدف تفعيل التعاون بين الجانبين العربي والافريقي.



    http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2008/6/343447.htm
    +
    http://www.arabic.xinhuanet.com/arabic/2008-06/28/content_659890.htm

     
  2. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    lqaddafi [24h]

    nass qahrathom azmat lghida2 l3alami w laghla

    w had rwina lli nayda f l3alam w 8owa baqi kaya7lam b USAfricaines !
     

Partager cette page