قناة كبيرة لحماية الدار البيضاء من الفيضانات

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 27 Janvier 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    من أجل حماية الدار البيضاء من الفيضانات، ستباشر شركة ليدك العمل على خلق قناة تربط وادي بوسكورة بالمحيط الاطلسي. ويأتي هذا الإجراء عقب تقديم ملف تأهيل الدار البيضاء إلى جلالة الملك خلال زيارته للدار البيضاء، والذي كان يضم مشاريع عديدة من ضمنها حماية الدار البيضاء من الفيضانات وهو الملف الذي قدمه علال السكروحي العامل المدير العام للوكالة الحضرية للدار البيضاء والوالي السابق القباج. وقد رصد لهذا المشروع 600 مليون درهم ساهمت فيها عدة مؤسسات، منها ولاية الدار البيضاء ومجلس مدينتها بالاضافة إلى مجلسي العمالة والجهة.
    القناة التي سيتم إحداثها من مكتب الصرف وستمر على منطقة الحي الحسني لتصل إلى دار بوعزة ومن ثمة إلى البحر، ستمكن من انسياب 60 مترا مكعبا من المياه في كل ثانية. وكان علال السكروحي قد أوضح في أحد اللقاءات بخصوص هذا المشروع بأنه لما تم وقف المجرى العادي للمياه، أصبحت التساقطات المطرية تتخذ مجاري أخرى وهي التي تسببت في فيضانات 1996 و2002 التي شهدتها الدار البيضاء.
    ومعلوم أن محيط وادي بوسكورة الذي يبلغ 217 كيلومترا مربعا، مهدد كله بالفيضانات كلما كانت التساقطات قوية. لذا وخلال تهييء التصميم الجديد للدار البيضاء ولتنفيذ المشاريع والبرامج التي يتضمنها، ارتأى المسؤولون في الدار البيضاء القيام بإجراءات حماية للمدينة ولهذه المشاريع.
    ويذكر أن وادي بوسكورة الذي تم وقف مجراه، شيدت فوقه مشاريع عشوائية عديدة وكذا أبنية عشوائية وتعد مياهه من بين المياه الأكثر تلوثا نظرا لنوعية الانشطة الصناعية المقامة فوقه.

    http://ailmaroc.net/def.asp?codelangue=6&po=2
     

Partager cette page