كاتب أشهر عمود في المغرب يدعو وزير الداخلية وقائد الدرك المغربي لمشاهدة فيلم بابل الأمريكي

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par toub9al, 15 Mars 2007.

  1. toub9al

    toub9al Visiteur

    J'aime reçus:
    9
    Points:
    0
    رشيد نيني

    Tuesday, March 13, 2007

    مغاربة ليسوا كالآخرين




    لست اعرف إن كان كل من الشرقي أضريس أو حسنى بن سليمان قد شاهدا فيلم بابل أم لا. و إذا كانا لم يشاهداه بعد فإنني ادعوهما إلى إرسال احد معاونيهما إلى اقرب سويقة لكي يشتري لهما نسختين مقرصنتين من الفيلم المرشح لسبع جوائز،والذي تم تصويره في نواحي ورزازات.


    لقد اظهر الفيلم حقيقة تعامل بعض رجال الدرك الملكي و عناصر الشرطة مع المواطنين القرويين العزل المرميين في اعالى الجبال. وكشف بكثير من الواقعية عن الاحتقار العميق الذي يكنه بعض رجال السلطة لساكني المغرب الغير النافع.


    والحقيقة أن فيلم بابل الذي يشاهده هذه الأيام الملايين من المواطنين عبر ربوع العالم يقدم صورة حقيقية خالية من مساحيق ماكياج عادل الدويرى الذي يدر درها على صورة المغرب العميق الذي يتسابق لبيعه للسياح في الملتقيات السياحية المحلية و العالمية. حتى انه من كثرة سفرياته ترك بعض الأطباء حاصلين في مطار الدار البيضاء الأسبوع الماضي بعد أن أخد طائرتهم التي كانت متوجهة إلى وجدة وحول اتجاهها إلى اكادير على شرف سعادته..


    و يحكي الفيلم الذي يلعب بطولته براد بيت وكات بلا نشيت قصة زوجين أتيا إلى المغرب ليقضيا إجازة في الجنوب. لكن هذه الرحلة ستتحول فجأة إلى كابوس مخيف. خصوصا عندما سيحاول احد أبناء قرية جبلية تجريب بندقية صيد اشتراها والده من جاره الذي أهداها إليه بدوره سائح ياباني جاء إلى المغرب لممارسة هواية الصيد. فلكي يبيع الجار بندقيته لجاره قال له أنها تصيب الهدف على بعد أكثر من عشر كيلومترات. و أنها ستريحه من الذئاب التي تفترس قطيع ماعزه. ترك الأب البندقية في عهدة طفليه و نصحهما باقتناص عدد أكبر من الذئاب. لكن الطفلين عوض أن يقتنصا الذئاب راحا يجربان إطلاق الرصاص على الحجارة، و لكي يجربا إلى أي مدى يمكن أن تصل الرصاصة صوب احدهما البندقية نحو حافلة كانت تتقدم ببطء فوق الطريق الجبلية الشبيهة بثعبان بلا نهاية. وهنا ستخترق الرصاصة زجاج النافدة و تصيب زوجة براد بيت في العنق،و سيبلل قميصها بالدم و ستعود الحافلة فوضى عارمة وسط السياح.


    الفيلم إدانة صريحة لوزارة الصحة، لأن القرية التي توقفت فيها الحافلة لتقديم النجدة لزوجة البطل لا يوجد بها مستوصف. مثلها مثل الكثير من القرى المتناثرة في ربوع المملكة، حيث يقطن خمسة عشر مليون مغربي. و قد نجح براد بيت إلى حد كبير في تجسيد حالة ذلك الزوج الذي يواجه العجز في أقصى صورة أمام زوجته التي تنزف في غياب تام لأية مساعدة طبية. اللهم ذلك السبسي الذي قدمته المرأة العجوز التي استضافته في بيتها إلى الزوجة الجريحة،فخف ألمها و هي تنفث دخانه المخدر بحذر.


    عندما كانت السائحة تنزف أمام أنظار زوجها العاجز عن إنقاذها في ذلك الخلاء البعيد بمئات الكيلومترات عن المدينة،كان رجال الدرك و الأمن يبحثون عن الإرهابي الطي أطلق الرصاص على حافلة للسياح. فالخبر تناقلته وسائل الإعلام وحالة الاستنفار على أشدها. وهنا سيقدم المخرج أليخاندرو غونزاليس واحدة من الصور الواقعية لتعامل السلطة مع المواطنين كمتهمين إلى أن تثبت براءتهم. الركل والصفع وتقييد النساء وتهديد الرجال والنساء بالسلاح و إهدار كرامة الرجال أمام نسائهم عبر ضربهم وشتمهم بأقذع الشتائم.


    وفي اللقطة الموالية ينتقل بنا المخرج إلى مشهد آخر تكشف فيه صورة الدركي في لحظة ضعف. خصوصا عندما يطلب منه براد بيت أن يحضر له سيارة إسعاف على الفور، فيقول الدركي للمترجم أن يشرح له بأن القرية لا تتوفر على سيارة إسعاف. وهنا يشتم براد بيت الدركي بصوت مرتفع ولمرات متكررة قائلا:


    - فاك يو،فاك ي، فاكين كونتري...



    وطبعا لا حاجة بي إلى ترجمة ما كان يقصده بطل الفيلم بفاكين يو. بحث سريع في منجد لاروس سيكشف لنا عن فداحة هذه الكلمة الموجهة إلى جهاز الدرك الملكي، الذي لم ينبس بكلمة واحدة اعتراضا على هذه الشتائم الهابطة. بل كل ما فعله الدركي أنه خفض رأسه بإحساس عارم بالذل. وهنا اختفت صورة الدركي القاسي القلب الذي يركل المواطنين البسطاء لتحل محلها صورة الدركي الخنوع الذي يتلقى الشتائم من الآخر، الأمريكي القوي.


    وهنا تذكرت ذلك الخبر الذي قرأته الأسبوع الماضي حول إحدى الأميرات الذي منعها إحدى حراس طوماس رايلي الأمريكيين من دخول الغولف بالرباط، بدعوى أن السفير الأمريكي يوجد به، وعندما أفصحت له الأميرة عن هويتها قال لها الحارس الأمريكي ذو القسمات الصلبة أنه لن يسمح حتى لجورج بوش بالدخول لو جاء. فعادت الأميرة من حيث جاءت.


    هذه الحادثة ولقطة شتم براد بيت للدركي المغربي تطرحان أكثر من سؤال حول حدود سلطة الأمريكيين داخل المملكة الشريفة.


    لنرجع إلى الفيلم أحسن. في خلال هذه الأثناء كان رجال الأمن والدرك يطاردون الطفلين ووالدهما الذين فروا من القرية عندما بلغهم خبر بحث الجدارمية عنهم بسبب إطلاق النار على النصرانية. والحقيقة أن المخرج أفلح كثيرا في وصف الشطط في استعمال السلطة أكثر مما يستطيع أي صحافي أن يقوم بذلك حتى وان ظل يكتب عن الموضوع طوال حياته. فعوض إلقاء القبض على الطفلين، قبل أن يسلم الطفل الآخر نفسه وهو يتوسل إليهم أن ينقذوا أخاه، بدون جدوى. وتذكرت كل أولئك المواطنين الأبرياء الذين قتلتهم شرطة كرواتيا في الشوارع بدم بارد.


    كنت كمتفرج أنتظر موت السائحة المصابة، فإذا بي أرى موت الطفل الذي أصابها.ليست هناك سيارة إسعاف من أجل الطفل، لكن هناك طائرة مروحية تحمل رمز الصليب الأحمر جاءت خصيصا من وراء البحار لتحمل السائحة الجريحة إلى مصحة بالدار البيضاء لتلقي العلاج.


    قد تدخلت السفارة الأمريكية بالرباط و تحركت الحكومة الأمريكية لإنقاذ مواطنة من مواطناتها توجد على بعد ألاف الكيلومترات من بلادها. في الوقت الذي تتجاهل فيه حكومة المغرب كل أولئك الآلاف من المواطنين المنسيين على أطراف المملكة.


    ولم يكن المخرج متساهلا مع الثقافة الغربية المبنية على الفردانية و الأنانية، وفي مقابل إظهاره لتعاطف رجال القبيلة في الجنوب مع السائحة الجريحة وزوجها صور المخرج السياح الغربيين كأشخاص أنانيين لا يفكرون سوى في برنامجهم السياحي الذي سيختل بسبب انتظارهم إلى جانب الضحية. وهكذا سيفرون بالحافلة السياحية ويتركون براد بيت بين يدي سكان القبيلة.


    والحقيقة أن الفيلم أعاد الاعتبار للرجل المغربي كشخص متشبث بعقيدته، خصوصا تلك اللقطة الذي ظهر فيها المترجم المغربي وهو يصلي، وتلك اللقطة التي ظهرت فيها المرأة العجوز وهي تقرأ المعوذتين على السائحة لتخفف عنها معاناتها في إخراج سينمائي بارع للتسامح الديني في أبهى صوره. كما أظهر المخرج الشخصية المغربية في صورة مشرفة عندما رفض المترجم أخذ تلك الحفنة من الدولارات التي أراد براد بيت أن يعطيه إياها قبل أن يركب الطائرة المروحية مع زوجته. كمتفرج شعرت بالفخر لأن هذه اللقطة ستجول عبر العالم قاطبة و سيرى الملايين من المتفرجين نوعا آخر من المغاربة يصارع لكي يبقى على قيد الضمير في هذه البلاد.


    وتأسفت لأننا نفتقر لسينما من هذا النوع، تعكس تسامح المغاربة الديني ونقاءهم و تشبثهم بعقيدتهم. و استغربت كيف أن مخرجا أجنبيا يلتقط هذه القيم من مجتمعنا ليصنع به فيلما يرشحه لجوائز أوسكار كثيرة، بينما بعض المخرجين المغاربة عندنا يتهافتون على تدمير هذه القيم الإسلامية و السخرية من أركانها، كما فعلت ليلى المراكشي مع ركن الصلاة عندما صورت بطلة الفيلم مرجانة العلوي تتحرك بالسليب أمام أخيها وهو يصلي في فيلمها "ماروك".


    على أمثال هؤلاء أن يشاهدوا بابل، لكي يعرفوا معنى السينما الحقيقية.ما فيها باس إلى تعلموا الحرفة من ماليها...
    http://www.hespress.com/?browser=view&EgyxpID=415
     
  2. hakam1

    hakam1 Citoyen

    J'aime reçus:
    23
    Points:
    38
    Re : كاتب أشهر عمود في المغرب يدعو وزير الداخلية وقائد الدرك المغربي لمشاهدة فيلم بابل الأمريكي

    fadakkir innama addikra tanfa3i al mouminine hada ghir tadkir 3an maya9a3o fi bilad achorafa2 kimma kaygolo wlad al khiraya malli kaysta3rdo al 3adalat dialhom 3la al mowatine fi amkin mo3ayyana fa9at
    hadchi jari bih al 3amal 3ammar chi wahad habssat 3ando stafit matalan kan ghir ghadi ma bih ma3lih omagallihch chi mkallakh man lamkalkhine ach kaddir hnay sir t9awwad a3tadir a9al imane hadchi rah magal walo 3lach hadchi li annaho fach kan stager rda badal kano kay3ayto lih smaya man smayat dial labnat matalan fatima sana2 ....
    kayab9a m3a99ad machi hada hoi al mawdou3 walakin ana bghit nahdar fhadchi safi amma attasamoh rah ghir hnaya li kanatsamho hatta wahad makayatsamah m3ana hna wallina dahka
     
  3. alibaba

    alibaba Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    1
    Re : كاتب أشهر عمود في المغرب يدعو وزير الداخلية وقائد الدرك المغربي لمشاهدة فيلم بابل الأمريكي

    L'article est très très interessant.

    Merci de l'avoir posté. [:Z]
     
  4. rachidovitch

    rachidovitch Visiteur

    J'aime reçus:
    6
    Points:
    0
    Re : كاتب أشهر عمود في المغرب يدعو وزير الداخل

    tres tres bonne analyse de ninni
    j ai regardé le film, j avais les larmes aux yeux plus qu une fois, surtout quand le guide a refusé d accepeter tadwira de prad pitt, j ai senti une fiereté que j ai rarement ressenti, surtout que j etais au cinema avec des amis etrangers
    la meme fierté que j ai ressenti quand la veille femme essayait de calmer les douleurs de la touriste blessée en lisant des versés du couran
    en meme temps ce film reflete avec excelence la vraie relation entre pouvoir et citoyen, relation de mepris d un coté et de peur d un autre
    et je n oublierai jamais la phrase de prad pitt "Fucking country".
    bref, je vous conseille de regarder ce film
     
  5. tarix64

    tarix64 Visiteur

    J'aime reçus:
    46
    Points:
    0
    Re : كاتب أشهر عمود في المغرب يدعو وزير الداخلية وقائد الدرك المغربي لمشاهدة فيلم بابل الأمريكي

    sir lah ye7edek a sate [:Z]
     
  6. sofayto

    sofayto Visiteur

    J'aime reçus:
    57
    Points:
    0
    Re : كاتب أشهر عمود في المغرب يدعو وزير الداخل

    ... li les citoyns kayetkerfsou fiha o kaydellouhom :( mais hadi bladi ou nmout 3liha o ntmenna twelli 7ssen. le film est trop bon [07h]
     
  7. raja_casa

    raja_casa دمعة و ابتسامة

    J'aime reçus:
    184
    Points:
    0
    Re : كاتب أشهر عمود في المغرب يدعو وزير الداخل

    merci pour l'article
    je l'avais lu dans le journal mais j'ai toujour la même impession en le relisant
     
  8. raja_casa

    raja_casa دمعة و ابتسامة

    J'aime reçus:
    184
    Points:
    0
    Re : كاتب أشهر عمود في المغرب يدعو وزير الداخل

     
  9. Jamaldine

    Jamaldine Touriste

    J'aime reçus:
    7
    Points:
    18
    Re : كاتب أشهر عمود في المغرب يدعو وزير الداخلية وقائد الدرك المغربي لمشاهدة فيلم بابل الأمريكي

    et avec respect on peut parler critiquer comme le font les journaux locaux meme ? [01m]
     
  10. s_shadow

    s_shadow Power Schtroumpf

    J'aime reçus:
    55
    Points:
    48
    Re : كاتب أشهر عمود في المغرب يدعو وزير الداخلية وقائد الدرك المغربي لمشاهدة فيلم بابل الأمريكي

    Un très bon article, sauf 7regli l film 9bel ma netferrejlo :(
     
  11. FoX

    FoX حديدان آل نهيان Membre du personnel

    J'aime reçus:
    164
    Points:
    63
    Re : كاتب أشهر عمود في المغرب يدعو وزير الداخلية وقائد الدرك المغربي لمشاهدة فيلم بابل الأمريكي

    tta ila chafo8 a ygoullek 8adok gha croitia o croitia ma b9atch donc y'a prescription [22h]
    imma ila 3ewwalna 3la la production locale, 3amerna nchoufo la face cachée, ka tbeyyen lina ha lboliss kaycheddo cheffara, achor6a fi khidmati cha3b [:Z]
     
  12. Le_Dictateur

    Le_Dictateur Visiteur

    J'aime reçus:
    85
    Points:
    0
    Re : كاتب أشهر عمود في المغرب يدعو وزير الداخلية وقائد الدرك المغربي لمشاهدة فيلم بابل الأمريكي

    Booooof, sa reste un film comême....
     
  13. hakam1

    hakam1 Citoyen

    J'aime reçus:
    23
    Points:
    38
    Re : كاتب أشهر عمود في المغرب يدعو وزير الداخلية وقائد الدرك المغربي لمشاهدة فيلم بابل الأمريكي


    walakin kaya3kass al wa9i3 al mooooooooooooorrrrrrrrrrrr
     
  14. raid785

    raid785 raid785

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : كاتب أشهر عمود في المغرب يدعو وزير الداخلية وقائد الدرك المغربي لمشاهدة فيلم بابل الأمريكي

    il a tt a fait raison ce journaliste, en fait moi g vu ce film au canada et croyait moi en le regardant avec des amis canadiens je resentait la grande hante , vraiment y avait pas de koi se sentir fier de son pays dans ce film a part la scène du guide touristique qui a refusé la rémuneration.
    je salue le journaliste de son raisonement analyse et logique dans cet article.
     

Partager cette page