كاميرات مراقبة السرعة مجمدة في انتظار مدونة السير

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 31 Décembre 2008.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    علمت "المغربية"، من مصادر مطلعة، أن المجلس الدستوري استجاب لطلب فرق من المعارضة بمجلس النواب، بسحب بند من قانون المالية، يتعلق باستخلاص غرامات المخالفات المرتبطة بالإفراط في السرعة، المسجلة بواسطة كاميرات مراقبة السرعة، المثبتة في الطرق المغربية.




    وكانت وزارة التجهيز والنقل وضعت هذه الكاميرات في مدن مغربية عدة، مثل الدارالبيضاء والرباط، وخاصة بالطرق التي تشهد حوادث سير خطيرة، ناتجة عن السرعة.

    وبرفض إدراج بند استخلاص المخالفات للمفرطين في السرعة ضمن مشروع ميزانية سنة 2009، الذي تعرضه وزارة الاقتصاد والمالية على غرفة المستشارين، يرجأ استخلاص المخالفات إلى غاية البت في مشرع مدونة السير، المقدم من طرف وزارة التجهيز والنقل.

    واستغربت المصادر لجوء فرق برلمانية معارضة بالبرلمان إلى طلب سحب هذا البند، رغم أن هذه الكاميرات يفترض أن تساهم في الحد من حوادث السير، خاصة وأن الإحصائيات تفيد أن السبب الأول في الحوادث بالمغرب هو الإفراط في السرعة.

    وأشارت المصادر إلى أن من "إيجابيات كاميرات مراقبة السرعة أنها ستحد، نسبيا، من الرشوة في المراقبة الطرقية، لأنها ستحد من التدخل البشري، والعملية ستكون شفافة، لا فرق بين مواطن عادي ووزير، أو نائب يحمل شارة البرلمان على واجهة سيارته، ويتجاوز القانون، لأنه يدرك أن الشرطي سيضطر إلى غض النظر بمجرد معرفة هويته".

    وأضافت المصادر أن عملية استخلاص مخالفات الإفراط في السرعة "ستجري بوضوح وشفافية، إذ بمجرد تسجيل الكاميرا معلومات السيارة، التي أفرط سائقها في السرعة، يفرض عليه أداء واجب المخالفة، بمجرد توصله بالإشعار، ويصعب حينها فتح الباب أمام الزبونية، أو أي سلطة، لأن المخالفة مسجلة، ومدونة مسبقا".

    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=77007
     
  2. fax02

    fax02 Stranger in the life Membre du personnel

    J'aime reçus:
    128
    Points:
    63
    wa kayflashiw a khoya, dima kaydrab wahed l flash fine ma katnayer chi auto
     
  3. zbougz

    zbougz بــــابــــا عـــــروب Membre du personnel

    J'aime reçus:
    559
    Points:
    113
    daba le problème tonobil taychedouha men lour! ila kanet tonobila dyali taysougha plusieurs personne! ana netsiyed f had l9adiya?
    au faite l'autre jour kent ghadi b 60km/h exacte! o ana netflacha f tri9 wlad ziane :mad:
    la fiabilité dyal had systeme ma3ajbanich! khass tonobil tflacha men lgoudam bach tban la photo dyal lconducteur
     
  4. L9ant

    L9ant Accro

    J'aime reçus:
    167
    Points:
    63
    je suis pour ces radars flasheurs, walakin hadi ghaddir l39el l ssi Ghellab bach ma yb9ach ychri fel matériel w ykheddmou alors qu'aucune loi existante ne permet de gérer ces dispositifs :

    Wa hahouwa daba des les radars déjà installés katseddaw w kayherrsouhoum serra7 bl7jer, b9a la radarat la gharamat. Hadi hia "La diddi la 7ebb lmlouk" !!!

    Iwa ghir derbou les photos souvenirs m3a rasskoum had ssa3a bla ma tkhafou, 7it les lois au Maroc ne sont pas rétroactives donc wakha ykhrej l9anoun dialhoum ma y9drouch yraj3ou w ygouloulikoum rah kentou katjriw ch7al hadi [22h]

     
  5. fax02

    fax02 Stranger in the life Membre du personnel

    J'aime reçus:
    128
    Points:
    63
    ghadine ydine une loi special elle sera voté l'année prochaine inchalah f le parlement
     
  6. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83

    wselni avis fih 600 dhs! wach ankhelso oula blach :confused:
     
  7. L9ant

    L9ant Accro

    J'aime reçus:
    167
    Points:
    63
    Non c'est juste une test pour voir si le système fonctionne automatiquement (Calcul de vitesse + Analyse photo et lecture de l'immatriculation + Recherche du propriétaire du véhicule + Envoi d'un PV test à son adresse)

    T9der ga3 tmchi 3ndhoum pour les aider à améliorer leurs statistiques. Walakin 3endak, ila khellesti chi 7aja ma tloum illa rassek ! floussek ghaytchabou gha 9hwa !

    Aji b3da : Ma kate7taremch 9anoun ssayr ? tnajji nafssak w tnajji lghayr ??
     
  8. Shashan

    Shashan I Don't Give Up.

    J'aime reçus:
    81
    Points:
    0
    ha modawanat sayr hamodawanat osra ha modawanat chorle ha modawanat ..... o tachi taghyir macahft .
     
  9. fax02

    fax02 Stranger in the life Membre du personnel

    J'aime reçus:
    128
    Points:
    63
    khoya l 9antte wach c sur hadchi li katgoul oula la rah hna kanla3bou f l khatar
     
  10. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    Tan7tarmo [22h] ri houwa mera mera tansha f tri9 o tay3jebni el conteur <D
    Wlah el 3adim ila kent radi ankhelesha had tnine jay, safi dik 600 dhs andirha mazot, barak laho fik
     
  11. L9ant

    L9ant Accro

    J'aime reçus:
    167
    Points:
    63
    Fax : Ana hdert men nna7ia l9anounia, w rak 3aref anna tta6bi9 7aja w7daaaaaaaaaakhra ;)

    Donc ila kan 3endek chi mou7ami s7i7, ma tkhaf ma ddhech !
     
  12. L9ant

    L9ant Accro

    J'aime reçus:
    167
    Points:
    63
    Khassek t3ref anna rak katsemma "mourtakib lmoukhalafa" wakha ila dertiha sa8wan wlla b 3adam tabassor (khilafan lel joun7a w jinaya), donc ma kat7tarmouch :p
     
  13. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    mata3tich tomobil dyalk. ;)
     
  14. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    المجلس الدستوري يلغي العمل بكاميرات غلاب


    وجهت أحزاب المعارضة في البرلمان ضربة قوية إلى حكومة عباس الفاسي، بعد أن ألغى المجلس الدستوري، أول أمس، البنود المتعلقة برادارات وزارة النقل المثبتة في أهم شوارع المملكة من قانون المالية لسنة 2009. وينتظر أن يعود قانون المالية، بعد قرار المجلس الدستوري القاضي بإلغاء هذه البنود، إلى غرفتي البرلمان من جديد قبل المصادقة عليه في غضون أسبوع أو أكثر. وهو ما يعتبره لحسن الداودي، قيادي من العدالة والتنمية، خطوة ارتجالية كان من المفروض تفاديها لكسب الوقت وعدم تضييع المال العام. وقال الدوادي إن وزارة النقل أخطأت عندما أدمجت بنودا من مدونة السير في قانون المالية المقبل حتى قبل المصادقة على هذه المدونة.
    وأعرب كريم غلاب، وزير النقل، في اتصال مع «المساء» عن أسفه العميق لقرار المجلس الدستوري، القاضي بإلغاء هذه البنود الخاصة باستخلاص الغرامات على المخالفات التي ترمي، حسب قوله، إلى الحد من حرب الطرق وحوادث السير. وقال غلاب إن وزارته استندت في دمج هذه البنود في قانون المالية إلى مبررات قانونية، أولها أن القانون التنظيمي لقانون المالية نفسه يقضي بإدخال مثل هذه الإجراءات التي تغير أو تزيد أو تنقص من مداخيل الدولة. أما ثاني هذه المبررات، يضيف الوزير، فهو أن هناك مقتضيات مماثلة لهذه المادة المتعلقة بالرادارات كانت قد أدمجت في قوانين مالية سابقة.
    وحول مصير مشروع هذه الرادارات الذي كلف ميزانية وصلت إلى 7 ملايير سنتيم، بعد قرار المجلس الدستوري الأخير، أوضح غلاب أن المشروع الذي كان منتظرا أن يدخل حيز التطبيق مع فاتح يناير من السنة المقبلة، سيتم تأجيله في انتظار المصادقة على مدونة السير من طرف البرلمان، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن هذا المشروع المتعلق بقانون السير لم يكن مشروعا خاصا بوزارته، وإنما هو مشروع جاء ليستجيب لحاجيات المهنيين في قطاع النقل وعموم المغاربة، خاصة مع ارتفاع ضحايا حوادث السير في سنة 2008، «إذ وصلت نسبة القتلى في هذه الحوادث إلى 10 في المائة»، حسب قول الوزير، قبل أن يضيف: «كما أن هذا المشروع سيحد من ظاهرة الرشوة في الطرقات، لأن الكاميرات هي التي ستتكلف بتسجيل المخالفات وليس أعوان الوزارة».
    وكان من المتوقع قبل قرار المجلس الدستوري أن تشرع وزارة التجهيز في تشغيل الكاميرات التي نصبتها في العديد من شوارع المدن المغربية بهدف تسجيل المخالفات التي يرتكبها مستعملو الطريق من السائقين.
    ويبلغ عدد هذه الرادارات 150 رادارا منها 30 رادارا في الرباط و40 في الدار البيضاء، في انتظار تثبيت 1000 رادار خلال الـ5 سنوات المقبلة. وقامت وزارة النقل في وقت سابق بعمليات تجريبية لإرسال استدعاءات عبر بريد المغرب إلى بعض السائقين الذين ارتكبوا
    مخالفات في قانون السير التقطتها هذه الرادارات وذلك من أجل التأكد من دقة العملية
    .

    la source
     
  15. yassinovic007

    yassinovic007 ik zeg het nu

    J'aime reçus:
    437
    Points:
    83
    a wddi rah les gendarmes wllaw b7Al les cameramans ghi samrine 3la da7Aya.....

    ama dak moulay l flasheur chedni plus ke 20 fois et hamdoullah mazal ma jani walou :)
     
  16. titouf

    titouf Zero_Cool

    J'aime reçus:
    117
    Points:
    0

    oui je confirme ce que dit l9ant! rah kayn wa7d l'article lyouma fssabah fssaf7a 2 kayconfirmi bi3onwan :almajliss dostouri yo2akid 3adam 9anouniyat ta7ssil madakhil gharamat radarat"
     

Partager cette page