كتاب) النظام العربي المعاصر )

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par raja_casa, 7 Avril 2007.

  1. ABOU IMANE

    ABOU IMANE SAHBANE

    J'aime reçus:
    153
    Points:
    63
    Re : كتاب) النظام العربي المعاصر )

    ma3ammer mou9awwimate lwa7da ou 3anassir8a kanete 3andna..ghadi tgouli wa7date addine..wa7date lougha..ou zide ou zide..ghadi ngoullik 8adou ida kanou men mouyassirate lwa7da machi a8am8a..choufi l'europe..ou 8ada darsse fe lwa7da khasse 7oukkamna l3aba9ira yestaw3bou8..lwa7da irada 9bel koul chi..machi attassabo9 3al za3ama..ou syassate lma7awire makatzide ghire tafri9a..7na addine 3andna darou fi8 anni7al ou lmada8ibe ou b9a koul wa7ed igoul 7aja..lougha la woujouda la8a illa fe lmadarisse ou koulla 9bila talghi belgha8a..lmassire rab6ou8 bessira3 l3arabi l2isra2ili..da8iryane..ou ba6inyane koul doula 3and8a b2isra2il 3ala9ate khassa..achnou kayne ba9i lli ye9dare yajma3na????
    7na oumma mouflissa..oumma joulle afrad8a oummiyine..kifache bghiti ikoune 3andna tarikhe??ou koul 7akeme kayjibe lkataba dyalou yerass3ou bemdade adda8abe ma youridou an you9ala 3an8ou..chkoune yektibe lina tarikhna??ou 7atta ida taktebe chkoune ghadi ye9ra8??ou yestanbe6 mennou l3ibare..
    sa7i7e kanete fe tarikhna ida2ate..kanete afkare..kanete 3ou9oule..lakine ananyete l7oukkame khallat8a takhbou ou tmoute..7ite kat8addade lkrassa dyal8oume..ida statnina ben khaldoune ou ben rochde..ou ben sina..ache b9a men l7adara l3arabya??
    l8adra ktira ou ba3de lmarrate kaykoune askate a7ssane..7ite lklame ghire kay7arrek ljar7..ou yefayye9 l2alame.....

     
  2. raja_casa

    raja_casa دمعة و ابتسامة

    J'aime reçus:
    184
    Points:
    0
    Re : كتاب) النظام العربي المعاصر )

    jar7 3la jar7 7atta yebane addawe..
    ou ila mabane addawe..
    dammi zite l9andil..
    ye8zeme achba7 allile.....
     
  3. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    Re : كتاب) النظام العربي المعاصر )

    jar7 3la jar7 7atta yebane addawe..
    ou ila mabane addawe..
    b7ar addam..
    3lihoum yahjam..
     
  4. ali-didi

    ali-didi الله مولانا ولا مولى لهم Membre du personnel

    J'aime reçus:
    105
    Points:
    63
    Re : كتاب) النظام العربي المعاصر )

    yallah 9rit had resume diyalak, desole makontch mssali bach na9rah 9bal:
    bon hadchi 3andak zwin, 7a9a2i9 katassdam, wakhra katbaki, okhra kat3arri almaw9if al3arabi
    tarikh, kollo :khiyanat, in9ilabat, tafaro9 wastidamat, 7oroub wa mo3anat, jobn wasstisslamat, a7kad wa massali7 achkhass 3la 7ssab acho3oub
    vraiment 3jabni et j'aimerai bien lire le livre en entier
    ghadi n9allab 3lih inchallah
    merci Ibtissama bidoun dam3a 3la al3o9ouba  [22h]


    toute foi j'ajoute mon point de vue perso:
    wallahi lan takouna wa7da illa bi wa7dat addiin
    wa lan yanssorana allaho illa bi rojou3ina ila addin
    wa la 3izzata illa bi l'Islam
    wala9adn wa3adana allaho annassra wa attamkina, ba3da an noghayira ma bi anfossina wa narji3a ila dnina wa no7akima char3a allah, 7inha ghada tarja3 alkhilafa "alwa7da"
     
  5. safdounia

    safdounia SIGN OF THE DOVE

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    Re : كتاب) النظام العربي المعاصر )

    kol mayji man 3and lalla Raja sman o 3ssal. Wallah bghit na9ra chwyia del3arbyia man ba3d kalam Allah
    Voila j'ai fait le printing et je vais tt lire on the way je reviendrai InchaAllah avec mon commentaire
    Merci bcp sister pour l'effort [06c]
     
  6. raja_casa

    raja_casa دمعة و ابتسامة

    J'aime reçus:
    184
    Points:
    0
    Re : كتاب) النظام العربي المعاصر )

    ali-didi : 3andi ba9iyate lkitabe bla mat9aleb 3li8 (ra8 mamnou3 f bzafet dowal l3arabiya)

    2ila bghitou nkemlou likome (mli nl9a chwiyate lwa9te) 2ila kane fikome may9ra mazale

    Sign of the dove : mar7ba bik khti
     
  7. ali-didi

    ali-didi الله مولانا ولا مولى لهم Membre du personnel

    J'aime reçus:
    105
    Points:
    63
    Re : كتاب) النظام العربي المعاصر )

    ohhhhh c'est tres genti de ta part khti btissama bidoun dam3a, barak allah fik, ha7na kantssanaw mais bllati 3lik 7na mazarbaninch, 7taaaaaaaaa tal9ay lwa9t w atina almazid

    merci a lot
     
  8. raja_casa

    raja_casa دمعة و ابتسامة

    J'aime reçus:
    184
    Points:
    0
    Re : كتاب) النظام العربي المعاصر )

    النظام العربي المعاصر (الفصل الثاني): النظام العربي الراهن

    يتساءل المواطن العربي عن أسباب التجزئة في الوقت الذي يتحدث فيه الجميع عن الوحدة والتضامن، وعن أسباب الضعف بينما تملك الأمة كل أسباب القوة، وعن أسباب النكسات في الوقت الذي تتوافر فيه كل عوامل النصر، وعن حالة العجز في حين يملك العرب كل إمكانات النهوض.
    ويتساءل العربي هل هذه الحالة التي تعيشها الأمة قدر لا خلاص منه أم أنها حالة طارئة لها أسبابها، ومن هذه الأسباب ما هو ذاتي من داخل الأمة، وما هو خارجي قديمه وحديثه.

    سأتناول في هذا الكتاب الأسباب الداخلية والخارجية محاولاً تحديد معالم طريق عربي جديد للنهوض متطلعا إلى الأمام أملاً في إنارة الطريق المظلم أمام الجيل الجديد.

    إن طبيعة النظام العربي الراهن هي أحد الأسباب الرئيسة في الحالة العربية الراهنة. وظروف تأسيسه وتطبيقاته تقدم صورة واضحة عن مواقع الخلل وتجيب عن الكثير من التساؤلات وتساعد على رسم طريق جديدة لنظام عربي جديد. والمقصود بالنظام العربي ميثاق جامعة الدول العربية وما انبثق عنه من معاهدات واتفاقات تحكم العلاقات العربية وفق ما ورد في نصوصها.

    انطلقت الدعوة لبناء نظام عربي في مطلع القرن الماضي بعد بروز حزب الاتحاد والترقي في الدولة العثمانية ودعوته لتتريك الشعوب غيـر التركية التي تعيش في كنف الخلافة العثمانية.
    وكان المؤتمر العربي الذي عقد في باريس في شهر حزيـران /1913/ أول تحرك عربي يدعو إلى إعطاء العرب استقلالاً مركزياً يعترف بهويتهم ولغتهم وحقوقهم السياسية والثقافية.
    وخلال الحرب العالمية الأولى تصاعدت الدعوات من قبل الجمعيات العربية لإقامة دولة للعرب مستقلة عن الدولة العثمانية. وكان من نصيب هؤلاء الدعاة وعود بريطانية لعدد من الشخصيات العربية وفي مقدمتهم الشريف حسين بن علـي بالمساعدة على تحقيق هذه المطالب.

    وفي ظل تلك الوعود وبينما كان يقاتل بعض العرب بقيادة أبناء الشريف حسين إلى جانب القوات البريطانية، كانت حكومة لندن توقع معاهدة سايكس - بيكو مع الفرنسيين لاقتسام المنطقة، وتطلق وعد بلفور بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين...


    ورغم إصرار القادة العرب على إقامة دولة مستقلة في سـورية واختيارهم في مؤتمرهم المنتخب الأمير فيصل بن الحسين ملكاً على سـورية الطبيعية، في الثامـن من آذار /1920/، إلا أن تلك الدولة سقطت بعد أشهر وغادر الملك فيصل في الوقت الذي كان وزير دفاعه يوسـف العظمة يقاتل القوات الفرنسية، فسقط الوزير شهيداً وخرج الملك إلى عمان ليتم اختياره ملكاً على العراق من قبل الإنكليز.
    وهكذا سقط أول مشروع لإقامة نظام عربي.

    ومع احتلال سورية الطبيعية وتقسيمها بين الإنكليز والفرنسيين فقد اكتمل للقوى الاستعمارية إحكام قبضتها على معظم الوطن العربي في مغربه ومشرقه ما عدا بعض الجزيرة العربية.... ومن الطبيعي أن يتركز جهد المناضلين ضد القوات الأجنبية من أجل تحقيق الاستقلال الوطني، ولكن قضية الوحدة ظلت في ضمير وعقل أولئك الذين قادوا نضال الأمة من أجل الاستقلال
     
  9. raja_casa

    raja_casa دمعة و ابتسامة

    J'aime reçus:
    184
    Points:
    0
    Re : كتاب) النظام العربي المعاصر )

    خلال الحرب العالمية الثانية أعلن وزير خارجية بريطانيا تأييد بلاده استقلال سورية، وجاء هذا التصريح بعد هزيمة فرنسا أمام ألمانيا وفي إطار الإعداد لوراثة النفوذ الفرنسي في الشرق الأوسـط. وكان رد الفعل الأول في الأردن أن انعقد مجلس الوزراء الأردني في الأول من تموز عام /1941/ واتخذ القرار التالـي(1):
    « نظر مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 1/7/1941 في الوضع السياسي الحاضر وقرر باتفاق الآراء عرض ما يأتي على حضرة صاحب السمو الملكي أمـير البلاد المعظم:

    إن التصريح البريطاني الأخير على لسان المستر أيدن أولاً والسيد مايلز لمبسون ثانياً وكذلك تصريح فرنسا الحرة على لسان الجنرال كاترو قد قوبلا بالاغتباط والشكر من حكومة سموكم وأتاحا لها على ضوئهما أن تدرس الموقف السياسي الحاضر في البلاد العربية التي تتألف من سورية ولبنان وشرقي الأردن وفلسطين وتمثل المجموعة السورية العربية التاريخية، وأنها ترحب أجمل الترحيب بهما وتسجلهما وتعتبرهما اعترافاً بجدارة البلاد السورية بالاستقلال والوحدة ودليلاً على تقدير بريطانيا وفرنسا الحرة للمنافع المشتركة التي يمكن أن يضمنها استقلال البلاد العربية السورية ووحدتها للدولتين الحليفتين وللعرب أنفسهم سواء كان أيام السلم أو أيام الحرب.

    وعلى اعتبار أن البلاد الأردنية جزء من مجموعة البلاد السورية منذ أقدم الأزمان التاريخية واعتبار أن سموكم في طليعة من حارب تحت إمرة المرحوم جلالة الملك حسين أيام الحرب العظمى في سبيل الاستقلال العربي ونصرة الحلفاء وحافظ على وفائه للمبادئ الديمقراطية تقوم حكومة سموكم على أساس هذين الاعتبارين ببسط وجهة نظرها في أن الظروف الحاضرة تتطلب معالجة حكيمة عاجلة للقضاء على دسائس دول المحور وجمع الكلمة في البلاد السورية على الولاء التام للحلفاء وتقديم العون لهم وتطمين الرأي العام ومضاعفة الثقة بالوضع الجديد، وترى أن تحقيق هذه الغاية لا يمكن أن يتم إلا بالتعاون المشترك وتوحيد المساعي والاتصال المباشر فيما بين الحكومات الوطنية في البلاد السورية، وبناءً على هذا الرأي نرى أن تتفضلوا وتسمحوا لها بالاتصال بالحكومات المشار إليها والتعاون وإياها على العمل لتحقيق الغايات الآنفة وجمع الكلمة وتوحيد الرأي العام وأنها تستند في اقتراحها إلى الأمور التاليـة:

    1- تضمن تصريح أيدن أن الحكومة البريطانية عظيمة العطف على قضية الاستقلال السوري وأنها مستعدة لتأييد السعي الذي يبذله فريق من الزعماء العرب لإيجاد نوع من الوحدة العربية، وجاء التصريحان الأخيران على لسان المستر مايلز لمبسون والجنرال كاترو معززين هذا التصريح وأن ذلك يعد أكبر تأييد من الحكومة البريطانية وأعظم عطف منها على القضية العربية.

    2- إن البلاد السورية بحكم وضعها الجغرافي ومواردها الطبيعية لا تتحمل وعلى وجه الأخص من الناحية الاقتصادية أن تعيش إلا كياناً واحداً تتساند أجزاؤه ولقد دلت الحوادث السابقة على أن أي حاجز يفصل بين هذه الأشياء من شأنه أن يسبب قلقاً واضطراباً في الحياة السياسية ويؤثر في الناحية الاقتصادية تأثيراً سيئاً يساعد على بث الدسائس من جانب الدول المعادية.

    3- إن الرأي العام العربي السوري جد تواق إلى وضع جديد يشعره بأنه قادم على مستقبل يحفظ كيانه السياسي والاقتصادي، فإذا لم ير بعد هذا التصريح الأخير جديداً في الأوضاع السياسية يبشر بإمكان تحقيق أمانيه فإنه يرتد إلى حال ووجهة سيئة وهذا مالا ترضى به حكومة جلالته «ملك بريطانيا» ولا يكون في مصلحة حلفائـها. »

    قوبل هذا القرار بالاستياء الشديد من قبل الشخصيات والهيئات الوطنية في سـورية التي كانت تكافح من أجل استقلال تام وناجز لا أثر فيه للنفوذ الأجنبي، وقد اعتبرت الأوساط الوطنية آنذاك القرار الأردني محاولة لضم سورية إلى العرش الهاشمي الخاضع للنفوذ البريطاني، وهذا ما كان يتعارض مع تطلعاتها إلى الاستقلال والوحدة المنزهة من النفوذ الأجنبي ولا سيما أن ذكريات الحرب العالمية الأولى والوعود البريطانية وعرش الملك فيصل كانت لا تزال ماثلة في الأذهان.
     
  10. Jamaldine

    Jamaldine Touriste

    J'aime reçus:
    7
    Points:
    18
    Re : كتاب) النظام العربي المعاصر )

    dakhil al 2ouma..3lash ? 2awalan, nous etions khayro 2oumatin 2okhrijat linass, helas, c ete comme le beurre pose au soleil et il a fondu avec le temps...je donne un exemple pr clarifier ce q je 56ab:

    kan je monte ds les avions marocains, je peux vs dire sincerement q a l instant on monte ds un avion d un service et navigation classe,,,wa ma hya ila sa3a wala jouj, les toilettes deviennent nifaya w azbal, et l eau par terre,le desordre on dirait un missil a ete largue dedans,,,des petits enfants loups courent les couloirs au vu et au su de leurs gentils papa et mama ki discutent on dirait avec hauts parleurs sans respect pr le voisinage concentre avec un film wala une revue,des papiers et bordel rendent les sieges comme un joutia....tu prends le train,le meme jihad, on dirait des batailles serrees se deroulent ds nos toilettes et compartiment,les fumeurs sans respects pr les autres,les dechets jettes et je remark q la boite faites pr les dechets devient dure a s ouviri tellement q elle est negligee on veut pas se baisser pour jetter alors kaynayach,jat fiha houa hadak majatchi tant pis watrain rah ghadi,,,certains majanine n hesitent pas a ouvrir les portes en plein vitesse et pkoi pas meme ouvrir des boites electrik robama ysawab chi 7aja !notre facon de regler nos litiges et litigieuse,tu parleras pas sinon je cris plus fort k toi,,la jalousie bat le reccord, au lieu de faire comme les juifs et faire avancer si moi je n arrive pas, je te blok wrabi kbir,le palier du voisin est un park lott achno kla washno ghadi ydir nsab9ouh awadi lolllll le trafik,l escrocrie, la haine,le racisime, monnaie courante, rachwa, dra3 et dolm l3ibad,un delice chez plein,,,,des arabes riches font appel a des asiatik pr emigrer chez eux et pas kestion d apporter des arabes voila notre union, voila man bayn assbab et j ai pas le temps helas,je peux improviser mon demi siecle avec mes compatriote,,,et je vois q membre de ce sujet s appelle Rajaa, alors un jour je vs raconte l histoire de Rajaa,vs allez pas dormir je suis certain,vs verrez comment des musulmans porte atteinte a leurs freres, les rendre ensorcelles et partent heureux ds la vie...allah ydir tawil wsafi,,ameen
     

Partager cette page