كرامة الرجل تضيع داخل البيت

Discussion dans 'Discussion générale' créé par alphomale, 16 Février 2006.

?

كرامة الرجل تضيع داخل البيت

  1. oui

    0 vote(s)
    0.0%
  2. non

    0 vote(s)
    0.0%
  3. sais pas

    0 vote(s)
    0.0%
  1. alphomale

    alphomale Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    كثير من الرجال يعانون مهزلة السخرية داخل البيت , وافتقدوا مصداقية رب العائلة حتى أضاعوا قيادة التربية وأصبحوا مجرد وسيلة لجلب المال والقوت اليومي للأسرة دون ذلك الإحترام والتقدير الذي حظي به الأجداد والأباء وأصبحت الكلمة الأخيرة للأم باعتبارها الأمر والناهي ... والملاحظ أن أبناء ( ماما ) كثيرون فلا يعرون أي أهتمام للأب لأن الأم هي مصدر القرار داخل البيت فما هي الأسباب التي جعلت هذا التحول يصبح حقيقة؟
    الأجيال السابقة عاشت في إطار تربية الأخلاق التي تنطلق من داخل البيت حسب التقاليد والأعراف فكان الفرد يجد صعوبة في الزيغ أو الخروج عن نهج الأسرة واحترام الأب والأم واعتبارهما المرجع الأساس للنجاح وكان الإبن لا يقوى على مناقشة والده أو التعقيب على كلامه ليس خوفا كما يعتقد البعض ولكن إحتراما وتقديرا لسمعة الأب والأم التي أوصى عليهما الخالق عز وجل وفي نفس الوقت كان الأبوين يبادلان الإبن بنفس الشعور والمحبة وكانا يفتحا قلبهما له ليصادقهما ويصاحبهما ويستشيرهما في كل شيء – ما خاب من استشار-
    فدور الأب قائم باعتباره المسؤول الأول عن الأسرة الصغيرة بما يتطلب من تدبير وتوفير الأكل والشرب واللبس والترفيه والتطبيب حسب المستطاع والأم دورها الكبير في رعاية الأطفال وتربيتهم وتهذيبهم وتكوين سلوكهم بالأخلاق الحميدة وتشجيعهم على المتابرة في التعليم والدراسة وقد نجحت الكثير من الأمهات رغم كونها غير متعلمة لكنها كانت واعية ومؤمنة بأن أصالتنا حافز للنجاح وتكوين جيل صالح لمستقبل آمن ومستقر
    فخروج المرأة إلى سوق العمل والتوظيف ليس عيبا , وليس سببا كاف لاتهام المرأة بأمور كثيرة كما هو الحال في العديد من المقالات وأصحاب الرأي من صحفيين وكتاب ونقاذ , فالمرأة نصف الرجل يعني أن الرجل بدون المرأة لن يفلح ولن يكتب له النجاح سواء كانت الزوجة في البيت أو خارجه وبيت القصيد أن الإختلاف بين البنت وأمها تلك الثقافة الجديدة التي دخلت من الأبواب الواسعة وأفسحت السياسة مجالها وغزت التقاليد والأعراف ونادت بأكذوبة المساوات , واللواتي تمسكن وصدقن الشعارات كن أول ضحية , فقد تطلقن وخربن بيوتهن وعشن وحيدات عانسات , قد اجتهدن في دراستهن ونلن شواهد عليا وتوظفن ومارسن وظائف الرجال لكنهن خسرن الحياة الإجتماعية , الحياة الزوجية وضيعن الأمومة ومعانيها .
    فماذا بعد أن تتحجر جوارح المرأة ؟ وتفقد حمرة الخجل ؟ والعفة والحياء ؟ وأن تتشبه بالرجال وحتى في شرب السجائر ووضعها بين الأنامل ؟
    لم نتعود على الآباء ولا الأمهات الطريقة السخيفة التي تعيشها الأسرة المغربية الحديثة للجيل الثالث , فبعد الزواج تنقلب الأحداث وتسقط المبادئ والأخلاق ولا صوت داخل البيت إلا الورق والقلم , ليس لتدوين سيرة ذاتية ولا لكتابة مقالات مفيدة ولكن للحسابات اليومية , الزوجة بقلم والزوج بقلم وكلاهما يسجل المدخول والمصروف وكم من كم ؟ لا حديث إلا عن الخصاص
    فالزوج مرغم بأن يسدد نفقات البيت والزوجة بدورها تصرف من ماهيتها ومع ذلك لا مشاكل إلا عن المصروف اليومي وأخيرا يجدا نفسهما دوبا ذلك الحب الذي كان في يوم من الأيام هدية من الخالق عز وجل , فالزوجة أصبحت متطلباتها كثيرة وهدفها أن يكون بيتها أرقى من زميلاتها في الشغل والزوج يرغب في توفير مبلغ بسيط ليقدمه لأمه أو أبيه فحين يلقى معارضة من زوجته التي بدورها ترغب في إهداء مبلغ مالي لأمها أو أخواتها فتقع الواقعة ويصبحا معا ضحية الصراع ... ناهيك التي ترغب في إحياء عيد الميلاد خارج البيت فتقوم بدعوة زميلاتها إلى المطاعم للسهر والمرح مع العلم أن التكلفة باهضة والزوج في صراع مع الزمن مما يجعلها تتمرد في بيتها فتبدأ موجة النشوز التي تتحول بموجبها – المرأة – إلى غول متوحش فترغب ساعتها لقيادة البيت وإصدار الأوامر كفردين متساويين داخل خلية إجتماعية وتحت سقف واحد .
    كلاهما يشتغل خارج البيت وبعد العودة كلاهما يطبخ وينظف ويكنس , هذا ما تعلماه من أفلام مستوردة , ومن ثقافة دخيلة لكنها تحترم نظرا لاختلاف المنطق واختلاف العيش واختلاف التقاليد تختلف لكون السلوك والمعاملات وتحسين العلاقات الإجتماعية
    نعرف أن كثيرا من الرجال الذين يدعون للمساوات بشكل من الأشكال فقدوا مصداقية الرجل وأن الحكم والقرار للمرأة ولا يمكن أن يتحرك خارج نفوذ زوجته من برامج ومها كان شغله ومنصبه وعلو صوته على الموظفين أو العاملين أو الناس في الشارع فإنه لا يقوى أو يتجرأ برفع صوته على زوجته وفي بعض الأحيان ينام خارج البيت – ليس في فندق 5 نجوم – داخل سيارته جنبا إلى بيت" الكلب " ( حاشاكم ) ومنهم كذلك من زوجته جالسة مع الضيوف وهو في المطبخ يغسل الأواني ونوع ثالث كرس الدور الحقيقي بجلوسه مع الأبناء وزوجته في عشاء مع صديق بإحدى الفنادق الكبرى .
    فياترى لماذا نحاسب أبناءنا على زيغهم واعوجاجهم بدلا من محاسبة أنفسنا أولا ؟ وظاهرة أخرى لم تستطع الأقلام الكتابة عنها والتي تتمحور حول بعض دعاة الإختلاط ودعوة المواطنات والمواطنبن امتطاء القطار الجديد دون دعوة بناتهم ونساءهم ولماذا يقلقون وينزعجون من رؤية بناتهن مع شباب في المقاهي والمطاعم والسينما وغيرها ولماذا لا نرى زوجاتهم في المهرجانات التي يوزع فيها العازل الطبي أو بناتهم يتابعن فيلم ماروك جنبا إلى أصدقاء

     
  2. memo_575

    memo_575 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : كرامة الرجل تضيع داخل البيت

    ana motafekon ma3ak tamaman
     
  3. footballeur

    footballeur Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : كرامة الرجل تضيع داخل البيت

    je suis daccord avec toi
    arajel khassou ikoun rajel bma3na lkalima
    rabo lbayt
    walakin ma3a kamil l2asaf kaynin chi aba2 ti tayhou 3lihoum thoul
     
  4. Miss_Mousse

    Miss_Mousse Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : كرامة الرجل تضيع داخل البيت

    ça existe ce genre d'homme et ce genre de femme?
     
  5. ChA3nOuNa

    ChA3nOuNa Visiteur

    J'aime reçus:
    49
    Points:
    0
    Re : كرامة الرجل تضيع داخل البيت

    oui a khty kayniiiiiiiiiiin!!!!!!!!!!!!! et c vrai , had l'inverssement de role dans un cuple cause bcp de problémes d'ordre psychiques pour tout les membres de la famille.
     
  6. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    Re : كرامة الرجل تضيع داخل البيت

    et qu'est ce que vous dites du contraire !
    flbayt lli katkoun lmar2a hiya lli mahzala w ma7at soukhriya w katwalli ghi tayaba w sabbana f nhar w postituée gratuite b llil ! je crois 7tta f had l7ala kaykoun un deséquilibre f le foyer , w le cas lli kaykhassna ntam7ou lih , howa fach kaykoun l'equilibre w ttanaghom dakhil l2oussra w koulla wa7ed ma7fouda lih lkarama dyalou w 3andou lmass2ouliyat dyalou kay9oum biha 3ala akmali wajh !
    on sais bien qu'on peut pas faire marche arriere , le monde avance , la femme d'aujourd'hui n'est plus comme nos grandes meres , w les ( hommes ) d'aujourd'hui ne sont plus comme avant ! daba wllat lmra w rrajel chouraka2 f le foyer w ka ay chouraka2 kaykhasshoum il9aw un compromis : ifarr9ou binathoum les taches w koulla wa7ed fihoum i7taram l2akhar , c'est comme ça et seulement comme ça le bateau ( foyer ) peut avancer !
    amma dik lhadra dyal chkoun lli khassou y7kam w chkoun lli khassou ykoun te7t sabbat , ra 2akala 3alayha ddahrou wa charib !
     
  7. samira

    samira Visiteur

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    0
    Re : كرامة الرجل تضيع داخل البيت

    ach kata3ni akala 3alayha ddahro wa charib... wach ddahrou 7ata hewa abda kayakoul ... [37h]
     
  8. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    J'aime reçus:
    135
    Points:
    63
    Re : كرامة الرجل تضيع داخل البيت

    @ miwa الدهر بمعنى الزمان



    kaynine lli kayetzewjou b7al ila dakhline lchi harb, chi hadi men chi , ou chi kayeblani lchi .

    zzwaj rah mawadda warahma wa ta3awoun mabine 6arafayn.
     
  9. samira

    samira Visiteur

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    0
    Re : كرامة الرجل تضيع داخل البيت

    khoya invite je sais gha bghina n3assrou chwi..... merci [23h]
    wa9ila had ddahrr hata hewa mzawej o ghalba 3lih mratou danya....
    :p
     
  10. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    Re : كرامة الرجل تضيع داخل البيت

    tu sais a khouya l'invité , ra wllahila ila hadchi lli kayn , la majorité ( pour ne pas generaliser ) kaydakhlou lzzwaj , w chi m9arnass l chi w chi kaycha77am f chi , w dik lhadra dyal nhar lawal imout lmoch , w bnadem 7adi mn martou w lmra kat7fer l rrajel !w chi kayrod ssarf l chi ... ah ah ah ! ach mn zwaj hada ? wllaaaaaaaah w ma tsalni 7louf ila kansma3 l bezzaf dyal les nouveux mariés f l'entourage , la 7awla wala 9owata illa billah , kanb9a nchouf tta n3ya , w mlli kan3ya kanb9a ghi kanchouf ...
     
  11. ChA3nOuNa

    ChA3nOuNa Visiteur

    J'aime reçus:
    49
    Points:
    0
    Re : كرامة الرجل تضيع داخل البيت

    nournate-> had chi oulou je pense sbabou , ana nass bkate katajri hi wra lmadiyate, ama chi mabadi2 awla akhlak wala lihtiram!! mabkawchh kay3arfouhoum quelque gens!!!!!!
     
  12. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    Re : كرامة الرجل تضيع داخل البيت

    non non je ne crois pas , kayn matalan rrajel lli katlgah massak 3lih llah kaytzawaj b lli mktaba lih , wlla ma 3raft mektaba 3lih w wakha hakkak nhar lwal katlgayh khaddam kay7far lmartou w baghi ydirha te7t sabbat !

    ana je crois plutot que lmafahim lli ghalta 3andna , hiya sabab , w surtout lhadra dyal nass , bnadem ila kan 7akem f martou lmoujtama3 kaysaffa9 lih b7al ila ma 3raft achnou dar , daba ghi rajel ila gal lih sa7bou yallah l9ahwa w gal lih , lla ra khassni nt3acha m3a lmadam f ddar , kayna99az sa7bou kaystahza2 bih : ayyaaaaaah 7akma fik lmra , b9iti ttir tta t3ya w jbti lli dir lik snassel ... awlla ila chi 7ad sma3 wa7ed khour kayghawat 3la martou kaygoul lih tbarkallah 3lik , 7akam fiha !
    hadou houma l2afkar dyal la majorité des hommes , et je ne crois pas que les fammes sont mieux ! moujtama3 3andou lmafahim maghlouta !
     
  13. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    J'aime reçus:
    135
    Points:
    63
    Re : كرامة الرجل تضيع داخل البيت

    hadou mafehmou zzwaj ma3erfou chnahouwa, zawaj assass dialou tti9a ou li7tiram ou lmawadda wa rra7ma.

    darouri merra merra maynoudou chi machakil , walakine ila kanet niya dial koulla wahed annahou yes3ed l2akhar rah koullchi ghadi yemchi meziane
     
  14. ChA3nOuNa

    ChA3nOuNa Visiteur

    J'aime reçus:
    49
    Points:
    0
    Re : كرامة الرجل تضيع داخل البيت

    ewa dak chi binatkom a lmatchouyine! hihihihihihihi
    mon frere je partage ton avis, c vrai d'un coté c ça le jeu ki se maniféte dés le debut , mais bon , ana je pense ke la société dialna est bcp tres compliker o kayn alf o laf sabab l had desoragnisation au sein d'un couple!!!!!!!!
     
  15. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    Re : كرامة الرجل تضيع داخل البيت

    فالزوج مرغم بأن يسدد نفقات البيت والزوجة بدورها تصرف من ماهيتها ومع ذلك لا مشاكل إلا عن المصروف اليومي وأخيرا يجدا نفسهما دوبا ذلك الحب الذي كان في يوم من الأيام هدية من الخالق عز وجل , فالزوجة أصبحت متطلباتها كثيرة وهدفها أن يكون بيتها أرقى من زميلاتها في الشغل

    3lach tta lkatib makayhdarch hna 3la l3yalat lli kaymchiw isabbnou f dyour w nhar kamel w houma wagfat f lmou9af , bach ijibou 50 dh lddar iwakklou biha wlidathoum w rrajel nhar kamel w howa f l9hawi dyal ttirci wlla f lbiran kaykhsser rza9 wlidatou f l7ram ???

    والزوج يرغب في توفير مبلغ بسيط ليقدمه لأمه أو أبيه فحين يلقى معارضة من زوجته التي بدورها ترغب في إهداء مبلغ مالي لأمها أو أخواتها فتقع الواقعة ويصبحا معا ضحية الصراع

    zzawj baghi mskin iwaffar mablagh bassit w lmara bagha thdi mabllagh mali !
    3lach lkatib magalch l3akss , lmra bagha twaffar mablagh bassit lwalidiha w rrajel youridou ihda2 mablaghin li2ikhwanih ! w lmra ila kanou 3andha floussha , achnou fiha ila 7tta hiya bghat t3awan walidiha ???

    وإصدار الأوامر كفردين متساويين داخل خلية إجتماعية وتحت سقف واحد

    w3lah machi moutassawiyayn ???

    كلاهما يشتغل خارج البيت وبعد العودة كلاهما يطبخ وينظف ويكنس , هذا ما تعلماه من أفلام مستوردة , ومن ثقافة دخيلة لكنها تحترم نظرا لاختلاف المنطق واختلاف العيش واختلاف التقاليد تختلف لكون السلوك والمعاملات وتحسين العلاقات الإجتماعي

    yak rrajel houwa lli tzawaj biha khaddama bach t3awnou 3la lflouss ??? iwa achnou bgha , hiya tkhdam barra w trja3 lddar tkhcha f lkouzina w tayab w tjaffaf w tsabban w howa ysarra7 mkafchou gouddam ljazeera w lla ymchi iglas f chi terasse , bin ma ywjad l3cha w bllil ilga martou wajda lih fo9 srir ??? dik sa3a kan itzawaj b mra ma khaddamach w ihanni ssou9 !

    وفي بعض الأحيان ينام خارج البيت – ليس في فندق 5 نجوم – داخل سيارته جنبا إلى بيت" الكلب " ( حاشاكم )
    نوع ثالث كرس الدور الحقيقي بجلوسه مع الأبناء وزوجته في عشاء مع صديق بإحدى الفنادق الكبرى

    hada kayhdar 3la des cas qui sont vraiment malades ! w hadchi makaynch f la société dyalna w ila kan ra ce n'est que des exeptions , w kant7adda chi wa7ed igoul blli kay3raf des cas b7al hadou f sont entourage !

    bref lli kteb had lmawdou3 ... wllla blach ! ))) laysda9 alphomale nite howa lli katbou ...
    jou rigouuuuuuuuuuuuule
     
  16. alphomale

    alphomale Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : كرامة الرجل تضيع داخل البيت

    A wedi rah lmachakil walakine faghlab lawkat fhad zeman tateleka rajel mehgour a fond surtout lamakntche une dependance mabinat le couple oula lakanou drari... ou rah la majorite tebenat lyoum masahline matatmchi tatgelsek 3la wahd lbig kaleb
     
  17. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    Re : كرامة الرجل تضيع داخل البيت

    chouf a khouya alphomale, ma kaytta7gar ghi l2inssan lli houwa deja ldakhal dyalou ma7gour , ya3ni houwa ma7gour 2asslan , amma rrajel lli 3andou chakhssiya , rah ma t7agrouch martou w 7tta houwa may7garch martou !
     
  18. taoufik236

    taoufik236 maydom 7al

    J'aime reçus:
    82
    Points:
    48
    Re : كرامة الرجل تضيع داخل البيت

    rwina nayda

    ach wake3 en 2 mots kah yehfedkom

    awdi machakiiil
     
  19. alphomale

    alphomale Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : كرامة الرجل تضيع داخل البيت

    kholasat lkawel mabkaw rejal tateleka wahed f 20 libaki chad f ses principes ou 3ref ache taydir
     
  20. raid785

    raid785 raid785

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : كرامة الرجل تضيع داخل البيت

    la faute revient au pere , s'il gere sa maison avec responsabilité , la raison et avec l amour et la religion , et avec respect vis avis de lui mm , je pense que ca va etre un homme reussie ds tte sa vie et non pas juste ds sa maison
     

Partager cette page