كشف سرطان الأمعاء في دقائق

Discussion dans 'Santé & Beauté' créé par @@@, 28 Avril 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]



    كشفت دراسة طبية جديدة عن فحص لا يأخذ أكثر من خمس دقائق من شأنه أن يقلل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بالثلث, مما قد ينقذ حياة ما لا يقل عن 3000 شخص سنويا في بريطانيا وحدها.

    وحسب الدراسة, التي شملت 170 ألف متطوع تتراوح أعمارهم بين 55 و64 سنة فإن فحص الجزء السفلي من الأمعاء, إضافة إلى المستقيم قلصت نسبة الوفيات بـ43%.

    وينظر إلى هذا الفحص الذي يشمل الإزالة السريعة لأي ورم سطحي يمكن أن يتحول إلى ورم سرطاني, بوصفه تحولا في مسألة الوقاية من هذا المرض وفي الاكتشاف المبكر له, إذ انخفضت نسبة الإصابة بسبب سرطان الأمعاء بين المتطوعين لهذه الدراسة بالثلث.

    وقد ذكر العلماء أمس أن هذه الدراسة جعلت فحص الرجال والنساء ممن تزيد أعمارهم عن 55 عاما أمرا في غاية السهولة.

    وقد أخضع ربع المتطوعين في هذه الدراسة, التي استغرقت 16 عاما, لعملية يستخدم فيها منظار لكشف الجزء السفلي من القولون، وهو ما يطلق عليه سيغمودوسكوبي, وتعني إدخال أنبوب مرن ورفيع مزود بكاميرا صغيرة في نهايته, عبر فتحة الشرج حتى يصل ثلث طول الأمعاء, فالباحثون يقولون إن غالبية سرطانات الأمعاء تنبع من أورام أو نتوءات في المستقيم والقولون ولا تكون لها أعراض.

    كما يؤكد هؤلاء الباحثون أن من شأن هذا الفحص الجديد أن يساعد في إنقاذ حياة آلاف الناس سنويا, خاصة أن سرطان الأمعاء هو ثاني أكثر سرطان يؤدي إلى الوفاة، وهو ثالث أكثر السرطانات انتشارا في بريطانيا





    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/F924DBAD-C8D4-401C-8C6E-BC7F7A40B68B.htm
     

Partager cette page