كفر المعروف

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par Mysa, 7 Mai 2014.

  1. Mysa

    Mysa Accro

    J'aime reçus:
    2310
    Points:
    113

    قال الأصمعي رحمه الله : سمعت أعرابيًا يقول : أسرع الذنوب عقوبة كفر المعروف.
    وفي سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ما يشهد لذلك؛ قال: النبي صلى الله عليه وسلم : (( إن ثلاثة في بني إسرائيل : أبرص وأقرع وأعمى، فأراد الله أن يبتليهم. فبعث إليهم ملكًا. فأتى الأبرص فقال : أي شيء أحب إليك ؟ قال : لونٌ حسنٌ وجلدٌ حسنٌ ويذهب عني الذي قد قذرني الناس. قال : فمسحه فذهب عنه قذره، وأعطي لونًا حسنًا وجلدًا حسنًا. قال : فأي المال أحب إليك ؟ قال : الإبل. قال : فأعطي ناقة عشراء، فقال : بارك الله لك فيها. قال : فأتى الأقرع فقال : أي شيء أحب إليك ؟ قال : شعرٌ حسنٌ ويذهب عني هذا الذي قد قذرني الناس. قال : فمسحه فذهب عنه وأعطي شعرًا حسنًا. قال : فأي المال أحب إليك ؟ قال : البقر. فأعطي بقرة حاملاً. قال : بارك الله لك فيها. قال : فأتى الأعمى فقال : أي شيء أحب إليك ؟ قال : أن يرد الله إليَّ بصري فأبصر به الناس. قال : فمسحه فرد الله إليه بصره. قال : فأي المال أحب إليك ؟ قال : الغنم. فأعطي شاة والدًا فأنتج هذان وولد هذا. قال : فكان لهذا وادٍ من الإبل، ولهذا وادٍ من البقر، ولهذا واد من الغنم. قال : ثم إنه أتى الأبرص في صورته وهيئته فقال : رجل مسكين قد انقطعت بي الحبال في سفري، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك، أسألك بالذي أعطاك اللون الحسن والجلد الحسن والمال بعيرًا أتبلغ عليه في سفري. فقال : الحقوق كثيرة. فقال له : كأني أعرفك ! ألم تكن أبرص يقذرك الناس ؟! فقيرًا فأعطاك الله مالاً ؟! فقال : إنما ورثت هذا المال كابرًا عن كابر. فقال : إن كنت كاذبًا فصيرك الله إلى ما كنت. قال : وأتى الأقرع في صورته فقال له مثل ما قال لهذا، ورد عليه مثل ما رد على هذا. فقال : إن كنت كاذبًا فصيرك الله إلى ما كنت. قال : وأتى الأعمى في صورته وهيئته فقال : رجل مسكين وابن سبيل انقطعت بي الحبال في سفري، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك، أسألك بالذي رد عليك بصرك، شاة أتبلغ بها في سفري. فقال : قد كنت أعمى فردَّ الله إليَّ بصري، فخذ ما شئت ودع ما شئت، فوالله لا أجهدك اليوم شيئًا أخذته لله. فقال : أمسك مالك فإنما ابتليتم، فقد رضي عنك وسخط على صاحبيك )) متفق عليه.
    فإياك إياك ونكران الجميل، واشكر صنائع المعروف، وكن من الأوفياء، فإن الكريم يحفظ ود ساعة.


    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


     
    damya2009 aime ça.
  2. Mysa

    Mysa Accro

    J'aime reçus:
    2310
    Points:
    113

    عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر : (( من لم يشكر القليل لم يشكر الكثير، ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله، التحدث بنعمة الله شكر، وتركها كفر، والجماعة رحمة، والفرقة عذاب )) صحيح الترغيب والترهيب.
     
  3. Mysa

    Mysa Accro

    J'aime reçus:
    2310
    Points:
    113
    عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من استعاذ بالله فأعيذوه، ومن سألكم بالله فأعطوه، ومن دعاكم فأجيبوه، ومن أتى عليكم معروفًا فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى تعلموا أن قد كافأتموه )) صحيح الترغيب والترهيب.
     

Partager cette page