كيف يمكن حماية حركة 20 فبراير من المندسين و جعلها حركة شعبية 100/100

Discussion dans 'Discussion générale' créé par rayaning, 14 Juin 2011.

1. rayaning

rayaning Accro

J'aime reçus:
    62
    كيف يمكن حماية حركة 20 فبراير من المندسين و جعلها حركة شعبية????

on connait tous les 20 revendications de base du mouvement 20 fèvrier d'ailleurs il est rare de trouver un marocain qui les critique (je parle des revendications) que tout le monde a jugè lègitime et logique pour un maroc meilleur...

cependant ce que je veux demander est comment protèger ce mouvement pour ne pas être victime d'INTRUS

les intrus pour moi sont divisè en deux catègories :
    1 ) as7ab lfikr lmotattarif mahma kan tawajohoh men a9ssa lyamin ila a9ssa lyassar li 2anna tattatof lam yakon fi yawm min l 2ayam 7al mitali

2 ) les inrus dial lmekhzen men bergaga ila mochawichin ila man yorido tafri9at Soffouf lmojtami3a 3ala kalimat l7a9 wa hiya is9at lfassad wa l istibdad...

essayons de faire cette reflexion ensemble comment proteger le mouvement et ses revendications?

à vous

2. FathiRedouane

FathiRedouane Bannis

J'aime reçus:
    6
    Un mouvement incapable de se protéger lui-même n'est pas apte à parler au nom du peuple
    On demande la protection quand on est mineure, immature, faible et sans envergure

3. 7amil almisk

7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

J'aime reçus:
    173
    lkhof trebba fina men lejdoud khassna n7aydoh
    manb8awch ghyr 3bid lel3a9a !
    tkhaf men lboulissi
    ou tkhaf men ljama3a
    ou tkhaf men li 3ando lflowwws
    tkhafo men kolchi matkhafo men llah !

hadi hiya ljoumal lli katlekhes kolchi !

nhedro bsaraha ! fi2a kbeeeeeeeeera men cha3b khayfa , men lmouffsidin , 3lach ? liana lmofsidin 3andhom ayadi fkol mo2assasat dawla ! 3lach

liannani 3andi lkredi diel riba ou ghre9t
    3lach ?

lianna 3andi wladi khassni nkebberhoum

3lach ?

liannani b3id 3la tri9 llah !

4. kechia

kechia Accro

J'aime reçus:
    211
    je pense que tout le mal du mouvement réside dans sa coalition avec les deux extrêmes a savoir l3adl wa l2ihssan et nahj dimo9rati qui ne sont pas des intrus mais plutôt la colonne vertébrale du mouvement et qui ne représentent aucunement la voix du peuple.. meme si les revendications sont légitimes, le cadre dans lequel sont présentées est soupsonné par le peuple et c la ou le mouvement perd de sa légitimité et s'expose aux critiques.

pour ce qui est des intrus du mekhzen, je pense qu'il n'y a pas moyen de les éviter ils seront toujours présents pour guetter les actions du mouvement ou de tout autres mouvements.

5. rayaning

rayaning Accro

J'aime reçus:
    62
    wakha a sidi mtafe9 m3ak!!! mais si on suit le même raisonnement dial celui qui se protège pas rah masale7ch on aura ce qui suit :

- les partis politiques dialna n'ont pas pu se proteger contre les oppprtunistes o lfassidines donc ma sal7ech pour etre la voie du peuple!!!
    - les institutions dial leblad o ahamhom l 9ada2 ne sont pas innocents et honnetes à 100% 7it fihom chefara o li kaybi3o o yechriw f l3adala donc ils ne sont pas aptes à faire gouverner la loi et la justice f had leblad...
    - le palais ou la monarchie en tant qu'institution et force politique mais aussi commerciale n'est pas hors critique de magouilles nebdawha men l garde du corps sghiwer qui tire des avantages machi men 7a9o tal majidi qui maguouille sans arrêt ne7bess hna ola nzid chwia ? donc l'institution n'a pas pu se proteger contre les intrus donc ta hiya immature faible et sanas envergure!!!!!

cher ami la perfection n'est qu'à dieu cependant il ne faut pas rejeter toute tentative de changement et de correction au lieu de dire siro b7alkom rakom mineurs o ana li majeurs c'est pour ça que j'ai raison o li 7akmin leblad homa li majeurs wakha rahom kaykherbouha rah hadi machi democratie l'objectif principal de ce mouvement ola à part l mouvement l'objectif dialek o diali o dial lakhor howa had leblad tkoun ùezyana oo bikhir o li dar denb yet7asseb o li sre9 dial che3b yest7asseb o salam alors arretons de rejeter ce qui nouveau et diffèrent de nous rah la nature a ses lois que nul ne peut contrarier...

cordialement

6. rayaning

rayaning Accro

J'aime reçus:
    62
    merci pour ta participation au sujet lalla

cependant je tiens à prèciser ah la coallition dont vous parlez mafihach ghir al adl mais fiha aussi nass dial l3adala o tanmiya, fiha men la gauche nahj certes mais aussi fiha PSU et lmo2tamar lwatani l iti7adi o fiha nass dial CDT et fou9 hadchi fiha nass la montamine et je t'assure que c'est pas nahj et l3adl qui forment l'ossature du mouvement celà c'est le message médiatisé par le gouvernement rah kolna 3arfin les messages type MAP, donc c'est une information à corriger autrement nul ne peut nier leurs présences et c'est pour celà que je parle d'intrus

je tiens à clarifier un pont pour moi un intrus au mouvement c'est quelqu'un qui n'adhère pas à ses revendications ola qui n'est pas d'accord avec, ola qui a d'autres buts à part les revendications de base dial le mouvement donc ila yji wa7ed 3adli o il défend les REVENDICATIONS kamlin bla zyada ola no9ssan rah pour moi c'est pas un intrus sauf s'il essaie de détourner les voiles vers sa rive à lui...

lmekhzen certes serait toujours présent du moment que c'est un mouvement public mamkhabich f dyour donc le tout se fait devant tout le monde et même les débats sont publics alors mer7ba bihom yallah yel9aw ma yketbo f les rapports

en fin de compte je dis ya rebi tzeyed had leblad leli fih lkhir o tnejiha men chafara...

7. FathiRedouane

FathiRedouane Bannis

J'aime reçus:
    6
    Khouya Rayaning kan7tarém afkarék walakin makaynch wajh l lmou9arana mabine l7alatayne..
    D'une part tu as des gouvernants et des institutions rompus à la chose publique depuis des lustres mais COMPRENANT malheureusement des éléments nocifs, des opportunistes et des COMPORTEMENTS anti-démocratiques ....qu'il faut dénoncer et éradiquer (Is9a6 lfasad avec toutes ses composantes) En reconnaissant que la gestion du Maroc et sa gouvernance font de lui un pays qui avance ..
    Et d'autre part tu as en face un mouvement de jeunes qui ont eu le courage de dénoncer le "Fasad" mais qui sont "phagocytés" par des moukharribines de chez nous et d'ailleurs...PREUVE de leur incapacité à se gérer eux-mêmes, et à plus forte raison tenter de gérer un pays..
    Soyons sérieux ...
    Je l'avais dit ailleurs dans un précédent post : Lma6alib houma hadouk...mmalihoum machi houma hadouk <D
    Khlasate l9awl : Lmaghrib a besoin de changer en éradiquant lmoufsidine et le fasad bikoulli anwa3ih, mais il a surtout besoin de ses Institutions séculaires garantissant sa stabilité et son développement ..Le message est passé [01m] et bien reçu..Let's hope for the best
    Fraternellement

8. Saam

Saam Touriste

J'aime reçus:
    15
    So2al li kann khasso yetra7 howa : kifach yomkin 7imayat lmaghrib men had chirdima lfitna li gharadha tachtit cheml lomma???:confused:

9. belami

belami إنا لله و إنا إليه راجعون

J'aime reçus:
    56
    1-kassha t9awwa dakhiliyane , nnas lli kaykharjo khashom ikounou 3la 9ana3a tamma bimachrou3iyat matalibhom , li2anno lmochkil machi iraf3o man sa9f lmatalib walakin lmochkil lakbir howa annahom itnazlo 3la matalibhom l2asasiya.
    2- lli mo2min fi3lan bidrourat taghyir rah kaynzal chari3 okaysamma3 souto amma lli taygoul 7na m3a taghyir walakin .... rah dik walakin hiya lli dima 7absana nzido l9oddam . okoun ikhorjo nas mosta9illine ma tab3in la 7izb wa la jama3a wikounou homa cha3b ohoma lli kaymatlouh okoun rah jraw 3la lli taygoulo 3lihom "as7ab ajendat kharijiya" aw "as7ab fikr mol7id" .
    3- khas daght ikoun a9wa bach dwa2ir l3olya tjawab m3a lmatalib , ma7ad makaynch tajawob omakaynch khotowat lilbad2 f l2isla7, bezaf dyal nnas ghaya3ta9do bi2anno hade l7arak la fa2idata minh , bnadam kadrab fih chams w chta, yakol da9 wimouto ga3 om3a dalik machafna wa la mas2oul wa7ad tabtat f 7a99o toham fasad kayt7akam! .. robbama ila lmodaharat bdat kata3ti lmaf3oul dyalha, lli mazal 3ando chak ghadi i9tana3 bi2anno had lwasila ta9dar tanfa3 bach tarbat cha3b bmasir lbalad o3iwad mayab9a itcharat 3la lmotadahirin ikatrou man la3lam! itli howa raso bla7mar w lakhdar ga3 wikhroj m3ahom!
    4- khas ni9ach izid it3ama9 3ala ard lwa9i3 obkol lwasa2il, ghalibane ni9achat katab9a 7abisat l'internet , omachi b le net ghadin nwaslo lifi2at lmas7ou9a! ... lmafroud f hade lmar7ala kolchi khasso il3ab dawr khosousane sa7afa w l2i3lam w lmota9affine w 3olama2 ddine mais lil2asaf ma 9ayminch bdourhom allahoma ba3d l2istitna2at o hna kanahdar khosousane 3la sa7afa ... 3ajbatni wa7d ljalsa kant dartha osbou3iyat l2ayam f mars jam3at fiha chabab 20fevrier m3a abd l2ilah benkiran w nabil ben abdallah , da7akni ssi nabil mali gal lihom khaskom ta3tarfo bi2anno lmaghrib tawar bezzaf par rapport l ch7al hadi fin kano nas kayamchiw 7afyanine! w ssi benkirane brak idwi 3la lma7na dyal 7izb l3adala w tanmiya m3a lhamma ... lmohim ni9ach ma7afadch 3la jawhar lmawdou3 walakin fikrat l7iwar ijabiya 3omoumane , w hade chi lli khasna ni9ach wa 7iwar watani bayn jami3 lfa3aliyat , kanstaghrab kifach 7ad l2an ssi abbas na3as 3la wadnih b7al ila ma3ayach f hade lkawkab!

Bref, kantafa9 m3a l2akh 7amil lmisk 3la mas2ala lkhawf , machi bdaroura ikoun khawf man 3asa lmakhzan walakin i9dar ikoun khawf min fikrat taghyir man asas8a ... w hade lkhawf kaychakal 3a2i9 kbir bach l7araka tawsal l2akbar 3adad momkin dyal fi2at lmojtama3

10. FathiRedouane

FathiRedouane Bannis

J'aime reçus:
    6
    Meilleure réponse à tout le baratin qui a été dit sur ce topic (y compris le mien<D)...Le débat national a eu lieu depuis 3 mois au niveau officiel et institutionnel, celui des médias (Radios, TV, et presse écrite) et au niveau des cafés de quartier...L2isfaf ma3andna mandirou bih

11. rayaning

rayaning Accro

J'aime reçus:
    62
    je suis à 100 % pour ceux que tu traites de chcirdima et je juge que c'est pas respectueux de ta part ana hna je parle d'humais li hazo chi3ar la lil fassad makanhder la 3la fitna wala kandafe3 3la damar l 2omma; donc ila kathder a moulay 3la chi "chirdima c'est pas ici dont en parle"... o bini o binek chridima homa li kayser9o rez9i o rez9ek orze9 waldi o wladek...

12. rayaning

rayaning Accro

J'aime reçus:
    62
    si redouane personne ne vous impose de débattre le baratin!!!!!

13. carmen77

carmen77 Visiteur

J'aime reçus:
    9
    l union fait la force , les differences doivent pas poser probleme pour le moment au moins tant qu on reste concentres sur le but principale ... ecouter l autre et le respecter tant qu il a les mm revendications et il faut surtt etre tres intelligents pour pas tomber ds les nombreux pieges tendus par le makhzen ...

c le mouvement de tous les marocains ,c ca la force du mouvement croyez pas ce que disent les medias ...le makhzen cherche a isoler le mouvement pour mieux l attaquer et le decribiliser aux yeux des marocains

les intrus seront tjrs la ... faut tracer son chemin ,il essayeront surement de creer des tensions , faut juste pas se laisser manipuler et tt ira bien inchallah

14. rayaning

rayaning Accro

J'aime reçus:
    62
    بنشماس: شرطي يصف ريافة بأولاد صبليون والأوباش

http://lakome.com/videos/77-featured/5669-2011-06-14-17-12-20.html

http://lakome.com/videos/77-featured/5666-2011-06-14-16-07-19.html

salutations à ce Monsieur je sais pas si c'est ici qu'il faut poster cette vidèo mais je ne me suis pas controlè, on fait un pays avec tout le peuple là je rejoins carmen, on ne veut pas d'approche raciste ni d'hommes de mekhzen qui reprennent lhadra dial wa7ed mat " l awbach" la7e9ach li kay7kem l awbach rah menhom biensur...

bref on espère que had leblad iraitlel 9odam mais des fois pour un changement le sang dial chorafa2 o dial lmofssidine demeure une obligation...

15. Saam

Saam Touriste

J'aime reçus:
    15
    Nta daba ghi bohdek li dakhelti rassek fi had lkelma "chirdima lfitna"! C'etait juste une autre façon de poser ton pb!! had l7araka li tadefe3 3liha, tkheltat (hada howa l2indissass li hderti 3lih)! ochkoun msseyrha ? Zanadi9a o awlia2 polésario!! feyt goltha fi un autre topic, nta wla wahed akher li robbama sade9 o 3endo ghira 3la blado, ghi mina tabi3ine! monikat teyt7erko bikom, pas plus que ça!! des fois tat9ra 3onawan 9eddo 9eddach " harakat 20 fev, torido taghyir wa mo7arabat lfessad", lah ya wdi chkoun ded had lfikra???? mais fach tanjiw les details, tanl9aw, les pd dial 20 fev. baghine yetzawjo binathom o yerabbiw wlidat men be3d! zanadi9at 20 fev baghin nidam dawla 3ilmani o ta9liss mahowa dini ila ljanib privé etc. Les autres men3ref ach baghin! ghi li nad teyhder bi ism had lharaka! lmatalib dialha, mab9a ban li fiha walo, mab9it fahem fiha walo! alors pour moi, ce n'est rien d'autre d'une chirdimat lfitna li bagha tchetet dik leblad!!
    Très sincèrement je sais plus quoi penser!!! kin lfessad fi lmaghreb, o bezzaf menhom mofssidine, mais comment faire? j'en sais rien du tout, crois moi!!!

16. nournat

nournat Wld l3iyachiya

J'aime reçus:
    344
    yaw fa9o !!! ... vaut mieux tard que jamais ...

b 3tibar lmoundassine houma mala7idat lyassar w w khourafiyi l3adl wa l2i7ssan w chawad kifkif w chayatin l3ilmaniya ...hadou lli sammitiwhoum moundassine rahoum kaymattlou l3amoud lfi9ari dyal jissm 20 febrayer ...

donc l7al dyal 7arakat 20 febrayr houwa l'euthanasie ... si non khalliwha trakkal tta tmout ghi bou7edha ... de tte façon koulchi 3a9 biha

17. alexander

alexander Weld Azrou Membre du personnel

J'aime reçus:
    230
    d abord leur revendications sont loin d etre accepte. une grande part est au faite rejeter. blama tzeed feeh t9ol 3lihom ijma3 aw shibh ijma3... et des leur debut et jusqu a mnt ce mouvement n a pas reussi a motive le peuple b i3tiraf mo2assissih.

l'autre part du sujet, kifash bghiti te7mi deeb men rasso, une coalition dyal l3adl we tajdedi we mali we raddi we ma shabahahom rahom ga3 les extremes 7ettitihom shi m3a shi. tal zmane aw 9sar shi yakol shi fihom. wala yorja sala7on men mofsid.

les quelques revendications legitimes illi 3endhom sont noyes f l3adamiya dyal 3anasser lmo2assissa dyal 7arakathom. avec eux keb7al ila katekeb lma f remla...

il faut plutot se demander, comment liberer les rues marocaines men had l3adamiyyine. comment mettre fin a leurs nuisance et leur faire rate toute ocasion d atteindre a la stabilite et l unite territoriale, spirituelle et politique du notre cher pays.

pour que ce soit un mouvement du peuple, qu ils comment d abord b un petit geste de bonne volonte, chez les extremistes et sortir avec des drapeaux marocains. ca coute pas de sortir avec drapeau du pays et ca montre au moins un respect pour la nation. mais 7na te7na f un mouvement nesso pro lininiste msa7ebine m3a polizario nesso lakhor kaye7lem f 9awmat 2006 we l horoscope dyalhom howa adghato a7lam dyal yassine &co ... we 9lal illi 3fa 3lihom Allah.

7asbiya Allah.

18. alexander

alexander Weld Azrou Membre du personnel

J'aime reçus:
    230
    lmofsidine, homa illi baghyin ira9at dima2 nas, bash ytajro biha m3a dawla.

illi ye7zablo 3adi ylou7 shi 7ed lmoot, ylasse9ha f dawla we ydeer menno bo3zizi aw khalid sa3eed.

we Allah yenta9em men illi ara9 dima2, aw tsabbeb fiha aw tmannaha. kolhom keb7al b7al, shoraka f izha9 rou7 dyal mowatin maghribi bi ghayri 7a9. we Allah yakhod l7a9 menhom kamline.

enfin, je condamne ce que le policier a dit.

19. FathiRedouane

FathiRedouane Bannis

J'aime reçus:
    6
    Puisque tu reconnais que c'est effectivement du baratin ..je m’éclipse pour te faire plaisir<D

20. L9ant

L9ant Accro

J'aime reçus:
    167
    Awwalan hadi badira tayyba jat mennek a ssi rayaning mnnin tra7ti had sou2al 7it finalement tta nta ballik l3ib d had l7araka !

Ma b9a ma t7mi f 7arakat 20 F 7it fe9dat msda9yyetha ! khrjou 3liha lmouta6arrifin lyassaryin w l3adlyin 7it les revendications déclarées (que je trouve légitimes pour la plupart) sont en contradictions avec les convictions et les agissements d'Al adl wel 2i7ssan (lli baghi is9a6 nidam w 2i9amat lkhilafa bach yakhoudha sid8oum Yassine) et d'Annahj (lli baghi is9a6 nidam w 2i9amat dawla stalinia), y3ni 7araka tounadi b dimo9ratya w l2afkar dialha b3ida koul lbou3d 3la dimo9ratya ! w hadchi lli khlla l2aghlabia d che3b ynfer had l7araka men be3d ma tbayyallih lkhatar anna had nass ma 3ndhoum gharad bel 2issla7at walakin lwoussoul lghayr ddimo9rati ila ssoulta !

LLi kay ballia, l2a3d2 d had l7araka lli bantlihoum finalement annaha tpiratat, khass8oum ykherjou w ytbar2ou mennhamennha, w 2ila bghaw ycheklou 7araka jdida lli had lmrra khass8a tetjenneb ga3 l2akhta2 lli w93at fiha l7araka w tkoun 7araka dimo9ratia bidoun ayyi idéologia wel ma6alib dialha wad7a w bayna w lmoudaharat tkoun 9anounia w mnaddma w ma katestafezz lmacha3ir dial tta wa7d !

w tta had l9adia d 7araka jdida fa machi darouria fel wa9t rrahin 7it nidam byyan 3la 7oussn nia dialou m3a doustour jdid, donc 36iweh chwia dl we9t et il faut supposer la bonne foi à mon avis !

Partager cette page