لبنان رفض شكلاً تسلّم الدعوة الليبية للمشاركة في القمة العربية

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 16 Mars 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    قبل ايام على موعد انعقاد القمة العربية الدورية التي تستضفيها الجماهيرية الليبية في 27 و28 آذار/مارس الجاري، رفض لبنان الرسمي شكلاً الدعوة الليبية الى المشاركة في القمة العربية بعدما وُصفت طريقة التبليغ بأنها لم تراع الاصول في توجيه الدعوات، وشكلت نوعاً من 'دعسة ليبية ناقصة وسوء تقدير' تجاه لبنان، تمثلت بتوجيه دعوة اليه من خلال سفيره في سورية ميشال خوري.
    ووفق المعلومات التي حصلت عليها 'القدس العربي' فإن السفير خوري تلقى أكثر من اتصال من السفير الليبي في دمشق عبد السلام ضو لزيارة مقر السفارة، وعندما قصد السفارة وجد أمين اللجنة الشعبية للاتصال الخارجي والتعاون الدولي والمبعوث الخاص للرئيس الليبي موسى كوسا يريد تسليمه الدعوة الى حضور القمة فتحفّظ على استلامها لاْنه ليس الجهة المخوّلة بتسلّم هذه الدعوة.

    وتعليقاً على الخطوة، أعلنت وزارة الخارجية في بيان صادر عن دائرة الصحافة 'أن السفارة اللبنانية في دمشق ردّت كتاب الدعوة الليبية الذي تلقته من مكتب العلاقات للجماهيرية العربية الليبية الاشتراكية العظمى بدمشق لأنها غير مخولة من الناحية الإدارية تسلم هذه الدعوة'.

    وأوضحت مصادر رسمية لبنانية ان 'لا موقف لبنانياً رسمياً من موضوع القمة انطلاقاً من ان لبنان يعتبر انه لم يتلق الدعوة بعد كون الطريقة التي اعتمدت خارجة عن الاصول المتعارف عليها بين الدول، فالـــدعوة لا تسلم الى سفير في دولة اخرى، فإمــا ان تسلم عبر موفد رسمي يزور البلد المرغوب دعوته او الى سفيره او من يمثله ديبلوماسياً في الدولة المضيفة، واما من خلال مراسلة عبر وزارة الخارجية، وفي حالات نادرة تكليف الامين العام للجامعة العربية من قبل الدولة المضيفة نقل الدعوة كما حصل عندما كلفت سورية عمرو موسى ابان فترة التوتر في العلاقات مع لبنان نقل دعوة الى لبنان يوم انعقدت القمة في دمشق'.

    واكدت المصادر 'ان مشاركة لبنان او عدمها تعود الى مجلس الوزراء الذي يتخذ القرار المناسب في هذا الشأن في ضوء ما ستحمله الايام المتبقية على انعقاد القمة'.

    وفيما لم تعلّق اوساط الجامعة العربية على الدعوة الليبية، اكدت ان عمرو موسى الذي يصل الى بيروت غدا الاربعاء للمشاركة في مؤتمر تنظمه جامعة الروح القدس ـ الكسليك في ذكرى تأسيس الجامعة العربية، سيلتقي كبار المسؤولين اللبنانيين للتشاور معهم في هذا الموضوع.



    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f...0%D3%E6%D1%ED%C9fff&storytitleb=&storytitlec=
     

Partager cette page