لقاء غير رسمي بين المغرب والبوليساريو قريبا تحضيرا للجولة الخامسة من المفاوضات

Discussion dans 'Info du bled' créé par jijirose, 3 Décembre 2009.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    يرتقب أن يقوم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، الأمريكي كريستوفر روس، قريبا بجولة في المنطقة لعقد لقاءات مع الأطراف المعنية بنزاع الصحراء، وإقناع كل من المغرب وجبهة البوليساريو بعقد اجتماع غير رسمي للتباحث حول النقاط الخلافية في المفاوضات، التي توقفت عند الجولة الرابعة، من أجل التحضير للجولة الخامسة المرتقبة وضمان حد أدنى من شروط نجاحها. وأعرب الطيب الفاسي الفهري، وزير الشؤون الخارجية والتعاون خلال ندوة صحافية أمس إلى جانب نظيرته المكسيكية باتريسيا إسبينوزا، عن أسفه لكون بعض الأشخاص يلجؤون إلى المناورات في الوقت الذي يدعم فيه أعضاء مجلس الأمن خيار التفاوض. وقال الفاسي الفهري إن هؤلاء الأشخاص هم مغاربة يعيشون في المغرب منذ عقود مثلهم مثل أجدادهم، مؤكدا بأن المغرب لن يقبل بأية مناورات لا تحترم المصالح العليا للبلاد.
    في غضون ذلك، شكك عبد المجيد بلغزال، عضو المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية (كوركاس) في إمكانية نجاح اللقاء الشكلي المرتقب بين الطرفين، واعتبر أن قضية الصحراء تجتاز مرحلة صعبة في الظروف الحالية، بسبب ردود فعل جبهة البوليساريو على اعتقال الانفصاليين السبعة ومنع الانفصالية أميناتو حيدر من دخول التراب الوطني في الشهر الماضي. وقال بلغزال إن البوليساريو تسعى إلى استثمار الحدثين وتوظيفهما كورقة سياسية للضغط على منظمة الأمم المتحدة، مدعومة من النظام الجزائري. واستدل على ذلك بالبيان الذي صدر في الأسبوع الماضي عن الكتابة العامة للأمم المتحدة، في الوقت الذي كان فيه الأمين العام بان كي مون موجودا في آسيا، والذي ورد فيه أن هذا الأخير «قلق حيال التوتر المتزايد بين الأطراف المتفاوضة حول الصحراء، وهو التوتر الذي ارتفع إثر اعتقال عدة مجموعات من الناشطين الصحراويين وكذا بسبب وضعية أميناتو حيدر». واعتبر بلغزال أن ما ورد في البيان يمثل انحيازا واضحا إلى مواقف جبهة البوليساريو، مضيفا أن هناك شكوكا حول وجود بعض المحسوبين على اللوبي الجزائري داخل الكتابة العامة للأمم المتحدة، التي ضغطت لاستصدار البيان.
    واستبقت جبهة البوليساريو جولة كريستوفر روس بافتعال الربط بين اعتقال المغرب للانفصاليين السبعة ومنع حيدر من دخول مطار العيون وبين المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة، إذ أعلن إبراهيم غالي، ممثل الجبهة في الجزائر، أن ما قام به المغرب من شأنه أن يعرقل المسار التفاوضي «إذا لم تقم الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها في حماية المواطنين الصحراويين»، بينما صرح ممثلها في باريس، عمر منصور، أن لاعلاقة بين تلك المسألة وبين الاستمرار في المفاوضات.
    من جانب آخر، قال صلاح الوديع، الناطق باسم حزب الأصالة والمعاصرة، إن البيان الذي أصدره حزبه الأربعاء الماضي يتحدث عن رسالة وجهها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى زعيم جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز، وليس عن تصريحات الناطق الرسمي باسم الأمانة العامة للمنظمة. وجاء في رسالة بان كي مون أن «التطورات الأخيرة» التي كاتب بشأنها الكاتب العام للبوليساريو أمين عام الأمم المتحدة «تقوي ضرورة العمل من أجل هذا النزاع الذي استمر طويلا». وأوضح الوديع أن ما قام به الحزب، في سابقة من نوعها داخل الأحزاب السياسية، لا يشكل تدخلا في الديبلوماسية الرسمية، «التي نحتفظ بحقنا في انتقادها»، بل يدخل في صميم الديبلوماسية الموازية التي دعا إليها الملك محمد السادس في خطابه الأخير بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، مؤكدا بأن هناك خطوات أخرى سيقوم به الحزب تفعيلا لتلك الديبلوماسية.​

    http://74.53.192.83/?issue=995&RefID=Content&Section=36&artid=31761

     
  2. prince d'amour

    prince d'amour ZaKaRiA

    J'aime reçus:
    210
    Points:
    63
    netmannaw had bnadem yfehmo rah wakha chno ma ydirou dik el blad dyalna :mad:
     
  3. ninnou

    ninnou Visiteur

    J'aime reçus:
    23
    Points:
    0
    ana bghit nefhem haja wehda, ila lhoukouma dialna katgoul bi anna sahra meghribiya. 3lach mazal kaytfawdou m3a had nass.
    ila bniti dar fiha jouj tebkate ou skenti fiha ou ja wahed gal lik tebka sefliya diali, wach ghadi tfawed m3ah ? bien sur non, ghadi tgoul lih sir oula ghadi nekhli dar bouk
     

Partager cette page