لقضاء على حوالي128 ألف من السكن غير اللائق بالمغرب

Discussion dans 'Scooooop' créé par jijirose, 8 Juillet 2009.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    أكد كاتب الدولة المكلف بالتنمية الترابية، السيد عبد السلام المصباحي، يوم الإثنين بالرباط، أنه تم القضاء على حوالي 128 ألف من السكن غير اللائق بالمغرب في إطار برنامج «مدن بدون صفيح»، الذي استفاد منه نحو 600 ألف شخص.
    وأشار السيد المصباحي, في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش أشغال الندوة الختامية لبرنامج الدعم القطاعي للجنة الأوروبية لمعالجة السكن غير اللائق، إلى أنه تم الإعلان في2008 عن30 مدينة «»بدون صفيح»», مضيفا أن30 مدينة أخرى سيتم الإعلان عنها «بدون صفيح»في نهاية2009 ، وذلك في إطار القضاء على السكن غير اللائق في83 مدينة بالمملكة في أفق2012 .
    وأكد أنه بفضل تظافر مجهودات كافة الشركاء المحليين والدوليين خاصة اللجنة الأوروبية, حقق البرنامج الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس في2004 نتائج «مرضية».
    وأبرز السيد المصباحي خلال افتتاح هذه الندوة، أن المغرب فتح أوراشا كبرى في قطاع السكن الاجتماعي ومحاربة السكن غير اللائق، طبقا للتوجيهات الملكية السامية، واعتمادا على استراتيجية ترتكز على الشراكة والتعاقد مع مجموع الأطراف المعنية.
    وبهذه المناسبة، أشاد بالدور الفعال الذي يلعبه الاتحاد الأوروبي من أجل دعم ومواكبة السياسات الحكومية بالمغرب، خاصة الاهتمام الذي يوليه لمحاربة السكن غير اللائق.
    يذكر أنه تم تخصيص غلاف مالي بقيمة 90 مليون أورو لبرنامج الدعم القطاعي لمعالجة السكن غير اللائق الموقع في2005 بين المغرب والاتحاد الأوروبي.
    ومن جانبه أكد السفير، رئيس مندوبية اللجنة الأوروبية بالمغرب، السيد برونو دوطوما, أنه تم وضع برنامج الدعم لمعالجة السكن غير اللائق بالمغرب, اقتناعا من اللجنة الأوروبية بفعالية وانسجام استراتيجية المغرب في هذا المجال.
    وأبرز أنه من خلال هذه الشراكة المالية والتقنية بين الحكومة المغربية واللجنة الأوروبية, تم تحقيق نتائج مهمة, مضيفا أن الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب توجد في مرحلة أكثر طموحا بفضل اعتماد خارطة طريق من أجل وضع متقدم.
    ومن جانبه، أبرز الكاتب العام لوزارة الاقتصاد والمالية، السيد عبد اللطيف لوديي، المبادرات الرئيسية التي اتخذتها السلطات العمومية في مجال محاربة السكن غير اللائق، مذكرا بتهيئة قطاع سكن العقار العمومي بأسعار رمزية ووضع نظام جبائي محفز لفائدة القطاع.
    كما ذكر بوضع صناديق للضمان بالنسبة لقروض السكن, وهي القروض التي ساهم بقوة في تسهيل الحصول عليها صندوق «فوغاريم»، مشيرا إلى أنه بفضل هذا الصندوق، تم منح حوالي1100 قرض شهريا وبمعدل متوسط نسبته خمسة في المائة.
    وأضاف أن50 ألف و500 أسرة استفادت من خدمات «فوغاريم» إلى نهاية يونيو2009، أي بارتفاع بنسبة15 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

    http://www.al-alam.ma/def.asp?codelangue=23&id_info=15643&date_ar=2009-7-8 21:53:00

     
  2. casawia94

    casawia94 Sousou

    J'aime reçus:
    367
    Points:
    83
    hhhhhhh wa ajiw l kariyan central f casa , w karian sskwila w zid o ziiiiiiiiid
     
  3. Serviteur

    Serviteur Visiteur

    J'aime reçus:
    179
    Points:
    0
    le maroc revient de loiiiiiiiiiiiiiiiiiin, après des décennies de politique qui favorise la pauvreté, notre roi actuel fait <<de son mieux>> pour offrir un logement descent aux marocains, les erreurs d'hier ne peuvent pas se résoudre au bout de 10 ans !
     
  4. inspiration08

    inspiration08 allahoma ghfir denoubana

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    0

    oui tt à fait d'accord avec toi
     

Partager cette page