لندن عرضت على القذافي مالا في السبعينات لوقف دعمه للجيش الجمهوري الايرلندي

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 5 Octobre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    لندن- كتبت صحيفة انديبندنت الاثنين ان لندن اقترحت سرا على الزعيم الليبي معمر القذافي خلال السبعينات دفع أموال له لقاء وقف طرابلس دعمها للجيش الجمهوري الايرلندي.

    وكشفت الصحيفة البريطانية استنادا الى وثائق اطلعت عليها ان حكومة هارولد ويلسون الذي تولى رئاسة الحكومة بين 1964 و1970 ثم بين 1974 و1976 كانت تتفاوض مع ليبيا من أجل ان تتوقف طرابلس عن امداد الجيش الجمهوري الايرلندي بالأسلحة والمعدات.

    وكان العرض الذي بلغت قيمته في تلك الفترة 14 مليون جنيه استرليني، مما يوازي حاليا 500 مليون جنيه استرليني (545 مليون يورو)، من ضمن مجموعة أوسع من التدابير كانت ستسمح بانفتاح ليبيا على التجارة مع بريطانيا في السبعينات.

    وذكرت الصحيفة رسالة شخصية من ويلسون الى القذافي يبدي فيها رئيس الوزراء استعداد حكومته لدفع أموال لليبيا مقابل وقف دعمها المادي للجيش الجمهوري الايرلندي.

    والرسالة التي وجهت عام 1975 مدرجة بين وثائق رفعت عنها السرية في المحفوظات الوطنية البريطانية. وبدا واضحا في نهاية السبعينات بحسب الصحيفة ان المفاوضات فشلت.

    وأفادت وزارة الخارجية البريطانية انها ليست على علم بمثل هذا العرض، في تعليق لصحيفة انديبندنت.

    وكان القسم الأكبر من ترسانة الجيش الجمهوري الايرلندي الذي تم تفكيكه اثر تخلي الحركة عام 2005 عن الكفاح المسلح بعد نزاع استمر 35 عاما مصدره ليبيا.

    وحذرت طرابلس في مطلع ايلول/ سبتمبر من انها سترفض طلبات دفع تعويضات تقدم بها ضحايا اعتداءات نفذها الجيش الجمهوري الايرلندي.

    وتشهد العلاقات بين لندن وطرابلس توترا بعدما أفرجت اسكتلندا في نهاية اب/ اغسطس وفي بادرة موضع جدل عن الليبي عبد الباسط المقرحي المدان الوحيد في قضية تفجير طائرة بانام الامريكية فوق لوكربي والذي أوقع 270 قتيلا عام 1988.


    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f... الجمهوري الايرلندي&storytitleb=&storytitlec=
     

Partager cette page