ليل المغربيات في الإمارات خلال شهر رمضان

Discussion dans 'Scooooop' créé par izeli, 23 Septembre 2007.

  1. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    معظم المغربيات العاملات بالملاهي الليلية يجمدن أنشطتهن ويفضلن الاعتكاف في حضن الشيشة
    23/09/2007

    دبي – حنان بكور:
    مع دخول الأيام الأولى لشهر رمضان الكريم، تزدحم أجندة بعض المغربيات المقيمات بالإمارات بالعديد من الأمور التي يطمحن إلى القيام بها، ابتداء بالصوم إلى الإكثار من الصلاة وقراءة القرآن للتقرب من الله، وانتهاء بالسهر حتى ساعات الصباح الأولى خلال الأيام الثلاثين بالخيمات التي تعد الشيشة أحد أبرز معالمها. ولا يقتصر تدخين الشيشة في الخيام الرمضانية في الإمارات على الرجال وحدهم، بل يقبل عليها عدد غير قليل من الفتيات والنساء من مختلف الأعمار.
    بداية الجولة كانت منذ اليوم الأول من رمضان. كانت الساعة تشير إلى التاسعة والربع تقريبا وتحديدا في خيمة الكوفة الممتدة على مساحة واسعة ثبتت عليها أزيد من 100 طاولة، إذ تحتضن هذه الخيمة على غرار العشرات من المقاهي التي تقدم مختلف أنواع الشيشة، خاصة المعسل بأنواعه إلى جانب المشروبات الساخنة والباردة، عددا كبيرا من الزبائن، ضمنهم مغربيات يحاولن قدر الإمكان الاصطباغ بملامح المرأة الخليجية من خلال ارتداء عباءات سوداء يتجاوز طولها قامة صاحباتها ومشية متبخترة كمشية الحمام. التلفزيونات الكبيرة الحجم معلقة في كل زوايا الخيمة، وتبدأ السهرة بعرض الأفلام والمسلسلات والبرامج الرياضية بعد صلاة المغرب حتى تصل إلى ساعة الذروة في الثامنة والنصف، إذ تكتظ الخيمة بالزبائن، فكل زبون تقف أمامه «الشيشة» أو «النارجيلة»، وهو اسمها العربي، شامخة غير عابئة بحرارة الجمرات التي وضعت على رأسها، فالهدف في النهاية نشوة سحب دخانها إلى داخل جوف الزبون والشعور بالمتعة!!
    وعلى الرغم من محاولتهن التخفي بين ثنايا اللباس الخليجي، فإن المغربيات سرعان ما يخرجن عن صمتهن بمجرد سماعهن اللهجة المغربية صادحة من إحدى الزوايا ليبحثن عن أصحابها. شابات لا تتعدى أعمارهن العشرين سنة دخلن مثنى وثلاث إلى الخيمة مرفوقات بأكثر من رجل دخولا «بطوليا». عباءات سوداء فاخرة مجرورة على الأرض وماكياج بألوان فاقعة يثير الناظرين والرأس الملفوف في مناديل مزركشة مرفوع إلى أعلى كأنهن من علية القوم.
    المغربيات أدخلن موضة جديدة على اللباس الخليجي، ففي الوقت الذي تلتحف فيه النساء الإماراتيات لباسا أسود كاملا، عوضت المغربيات مناديل الرأس السوداء بأخرى تحمل ألوان زاهية، وصارت هذه الموضة سمة دالة على جنسيتهن المغربية هناك. تتعالى الهمسات مع دخول أول أفواج المغربيات إلى خيمة الكوفة، وما إن يطلقن العنان لضحك مسموع حتى يتيقن الجميع بأنهن مغربيات لا محالة.
    استوت شابة في بداية العشرينات في ركن من طاولة جمعت سبع فتيات مغربيات محاطات برجال خليجيين كثر، تداعب أصابع أغلبهم سبحة طويلة، وصارت تدخن الشيشة بعمق ولا تلتفت يمينا ولا شمالا... بدت في عالم آخر إلى درجة أنها لم تشعر بأن أحدا يجلس بجانبها بعد إلقاء التحية.
    استبدل عدد غير قليل من المغربيات الاعتكاف في المقاهي محتضنات الشيشة بالعمل في الملاهي الليلية، وأصبح ليل رمضان لدى الكثيرات منهن فرصة للسهر والتنقل من خيمة إلى أخرى؛ فالخيام الرمضانية صارت لدى البعض إحدى المعالم المميزة للشهر يمضون فيها ليله في تدخين الشيشة وسماع الأغاني.
    الفنادق بدورها لم تعد تتنافس في ما بينها في أنواع الأطعمة والمشروبات بقدرما أصبحت تتنافس في شكل الخيمة الرمضانية وتقديم مختلف أنواع الشيشة؛ فهذه بالتفاح وتلك بالأناناس، وأصبحت سمعة الفندق والمقهى مرهونة بجودة ما تقدمه من أنواع الشيشة؛ ولذلك فهي تستعد لاستقبال فلول الصائمين قبل حلول الشهر الكريم بفترة طويلة.
    المسألة ليست تقليدا لأحد، تقول إحداهن، ولكن جو الخيمة مغر بتدخين الشيشة، كذلك جو السهر و(اللمة) التي تضم أصدقاء قد لا نلتقيهم في أيام غير رمضان. وأشارت إلى أنها تقبل على تدخين الشيشة بمجرد الانتهاء من الإفطار، وقبل أن تفعل أي شيء آخر، وتظل تدخنها حتى يأتي موعد لقاء أصدقائها في الخيمة الرمضانية لتشاركهم التدخين، مرة ثانية، حتى يجيء موعد السحور.
    تدخين الشيشة خلال شهر رمضان لا يبدو محرجا، حيث تمتلئ الخيام الرمضانية بالنساء والفتيات اللائي يدخن الشيشة. ولا تخفي بعض الفتيات أنه بسبب الخيمة أصبحن يدخن الشيشة بعلم الأهل وبصحبة الأصدقاء.
    خلال شهر رمضان، يجمد نشاط الفتيات المغربيات المقيمات بالإمارات، وخاصة اللواتي يعملن بالملاهي الليلية والحانات، ويصير السهر بالخيمات عنوانا آخر على نشاط المغربيات في ليالي رمضان. صارت إحدى الشابات المغربيات تتجاذب وصديقتها أطراف حديث ممزوج بدخان غلف محيطهما بموجة ضباب خانقة، لتؤكد أنها لم تكن تدخن الشيشة قبل أن تأتي للعمل في الإمارات، وأن رائحتها كانت تصيبها بالسعال، لكنها عاقرتها خلال سهرات شهر رمضان بصحبة صديقاتها اللائي تسكن معهن، حيث نصحتها إحدى الصديقات بأن الخلاص من السعال الناتج عن رائحة الشيشة ودخانها هو مشاركتهن التدخين، وتشير إلى أنها عملت بنصيحة زميلتها حتى أصبحت مدمنة على الشيشة، تحتفظ بها في غرفتها، وتحرص على تدخينها كل يوم.
    وتتنافس الفنادق بدبي على جذب الزبائن بتقديم كل ما يرغبون فيه من الطعام والشراب، وكل ما يقبل عليه الجمهور، وهو (رمضان) فرصة بالنسبة إليهم لاستقبال أعداد كبيرة من الزبائن، لا يجدونها في باقي شهور السنة، إذ تعمد غالبية الفنادق كل سنة إلى إقامة خيمة مميزة، تقدم فيها كل ما يفضله الزبائن خلال شهر رمضان من مأكولات ومشروبات رمضانية، كما تستدعي مطربا عربيا يحيي ليالي رمضان وسط زوابع الشيشة.

    el masae

     
  2. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    لا حول و لا قوة إلا بالله
    رب نعوذ بك من الزنى و أهله
     
  3. Ange

    Ange *~~*Al7amdou li llah*~~*

    J'aime reçus:
    69
    Points:
    48
    La 7awla wala 9ouwwata illa biLah :( Lah yastarna 7etta yastarna ttrab
     
  4. 9obi7

    9obi7 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    1
    لا حول و لا قوة إلا بالله
     
  5. zinelabidine

    zinelabidine Visiteur

    J'aime reçus:
    9
    Points:
    0
    yekhreb bit di 7kaya!!!!!!el megreb gal lethailande nodi balaki rah matat3arfi walou,ela kant el jensiya el magrabiya hiya jam3na m3a f7al had lebnat ana ma khassanichi,safi dert menha benna9is welli 3endou bab wa7et ellah yseddou 3lih.
     
  6. @chilos

    @chilos Accro

    J'aime reçus:
    108
    Points:
    63
    est ce que c'est possible de modifier la taille du text!!!!
     
  7. tar-tar

    tar-tar Visiteur

    J'aime reçus:
    29
    Points:
    0
    copier coller sur une page word et modifier la taille comme tu veux
     
  8. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63

    normalement khas tkon la taille plus grand sur le forum . netmanaw tkon adan saghiya pour changer. merci
     
  9. zbougz

    zbougz بــــابــــا عـــــروب Membre du personnel

    J'aime reçus:
    559
    Points:
    113
    wach teb9a t3awed had l9adiya
    tatekhroj une nouvelle en haut de la page fiha
    [​IMG]

    en plus deja guelna diro ctrl + bach tzido la taille dyal les caractéres
     
  10. Minouchat_TOP

    Minouchat_TOP Äme PuRE

    J'aime reçus:
    116
    Points:
    0

    ze vs en prie a iwiss n tmazirte
    <D
     
  11. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    minouchat @ tanmmiret
     
  12. vanlee

    vanlee Abou Mouataz

    J'aime reçus:
    118
    Points:
    0
    allah ya3fo 3lihom men had lbaliya
    izeli_ fla3chiya rak ma3rod ndarbo chicha 3and wal 3aycha
     
  13. Minouchat_TOP

    Minouchat_TOP Äme PuRE

    J'aime reçus:
    116
    Points:
    0
    Ba KabouR Lah i3fou 3lik men chicha <D
     
  14. vanlee

    vanlee Abou Mouataz

    J'aime reçus:
    118
    Points:
    0
    merci minah
    rah ana mabli bel garo w chicha raha ra hiwaya
     
  15. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    alla8 i3fo lik el garo CID & chicha contrat anapec [24h][24h]
     
  16. zbougz

    zbougz بــــابــــا عـــــروب Membre du personnel

    J'aime reçus:
    559
    Points:
    113
    chicha rah taymouto 3liha lebnate <D

    ché po pourquoi [01m]
     
  17. Saad.

    Saad. Accro

    J'aime reçus:
    99
    Points:
    48
    des fois kay goul lia rassi lahouma almania o 3arafha machi vierge o kat goul sara7a wala marokia machi vierge o m3awda lbakara dialha 3and tbibe o barka dayra fiha bente darhoum o 3atyaha l kdoub o nifa9
     
  18. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    ay 7aja banet f el maghrib jdida kat3jab8om .. el bar8ochat [22h]
     
  19. SuZiTaToh

    SuZiTaToh ❤❤❤❤

    J'aime reçus:
    223
    Points:
    0
    iwa la7awla wala 9wata ila billah...rah hadshii mashi 3and elmaghriiibiyatt kon ghir shefti elkhalijiyatt o loubnaniyatt o tounsiyyattt[36h][36h] khass hom allah ya7fad ghir fin yjabdo elmaghribiyatt
     

Partager cette page