مائة مليار درهم لمصاريف الانتخابات

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 15 Décembre 2008.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]

    ينطلق ابتداء من 5 يناير القادم، المسلسل الانتخابي لسنة 2009 ، والذي سيعرف 9 اقتراعات ، محلية وجهوية وإقليمية ومهنية
    وتأتي الانطلاقة بعد الاجتماع الذي ضم يوم الخميس 11 دجنبر 2009 ،كلا من م.بوفوس، عن الداخلية وممثلين اثنين عن الاحزاب السياسية المغربية، باستثناء العدالة والتنمية، وهو اللقاء الذي تم فيه إطلاع الاحزاب السياسية على الجدولة النهائية للاقتراع، وعلى محتويات ميثاق الشرف الذي دعت الداخلية الاحزاب الى الالتزام به.
    وقد طالبت وزارة الداخلية خلال هذا الاجتماع «الاحزاب بالقيام بمجهودات إضافية للدعوة الى الرفع من المشاركة الشعبية في الانتخابات»، بالاضافة الى «مجهودات إضافية من أجل تنقية اللوائح الانتخابية».
    واستجابت الداخلية لمطالب الأحزاب في هذا الباب، حيث قررت أن تطلعها على اللوائح خلال المراحل الاربع التي ستمر منها، أي أثناء التسجيل، وعند عرضها على اللجن الإدارية المختصة، ولجن الفصل وفي المرحلة النهائية عند اعتمادها..
    وقد أصبح من حق كل حزب أن يحصل، محليا ووطنيا على نسخة من اللوائح، سواء على مستوى الجماعات أو على مستوى مكاتب التصويت..على أساس تعيين مسؤول عن كل حزب للتنسيق مع السلطات المحلية ..
    وتحدد يومه الاثنين، قبل الساعة السادسة لكي يقدم كل حزب تعديلاته التي يرى أنها ضرورية، على أن يعرض المشروع يوم الاربعاء على المجلس الحكومي للمصادقة عليه.
    وقالت مصادر حكومية إن وزارة الداخلية، والحكومة عموما، اشتغلت لمدة عشرة أيام الاخيرة، ليل نهار، من أجل أن تكون في الموعد.
    وإلى ذلك اقترحت الداخلية مبلغ 150 ألف درهم ، كسقف لمصاريف كل مرشح خلال انتخابات 12 يونيو القادمة، وهو ما اعتبرته بعض الاحزاب ومنها الاتحاد الاشتراكي غطاء «سياسيا وقانونيا لاستعمال المال وشراء الذمم».
    ويستفاد من حساب بسيط أن السقف الذي تقترحه الداخلية قد يتجاوز الملايير!! إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن هناك 24 ألف مستشار جماعي ، عن كل حزب (30 حزبا) ، وهو ما يعني بأن«نهرا» من المال سيبلغ 100 مليار و800 مليون درهم..

    http://www.alittihad.press.ma/def.asp?codelangue=6&po=2

     

Partager cette page