مادا يحدث حين تتظاهر بأنها مثقفة

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par le prince, 6 Décembre 2006.

  1. le prince

    le prince Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    مادا يحدث حين تتظاهر بأنها مثقفة
    أحيانا، تتظاهر الباتول بأنها مثقفة. تشتري الجرائد الوطنية وتبدأ بمطالعتها باهتمام مبالغ فيه، لكنه لا يتكرر إلا نادرا.
    تفكر بأن عليها أن تمارس هذا الفعل بشكل مستمر ودائم وتأخذ العزم في قرارة نفسها بأن كل يوم يمر دون اطلاعها على الصحافة لن يكون محسوبا من عمرها، لأن هذه الممارسة ستقوي من ثقافتها الشخصية ومدى اطلاعها على الأخبار. تتحمس الباتول لهذا الاختيار. تحترم قراراتها يوما أو يومين ثم تختفي أكشاك الجرائد من حساباتها لمدة من الزمن قبل أن تعاود الكرة من جديد وتأخذ نفس القرارات وتندم من جديد على عدم احترامها.

    مشكلة الباتول هي أن الجرائد تتضاعف بشكل كبير وبوتيرة خطيرة. في كل مرة تذهب الباتول إلى الكشك تكتشف جريدة أو مجلة جديدة. سألت فأخبروها أن تعدد المنابر، تماما كما تعدد الأحزاب في بلدنا، دليل على جودة صحتنا الديموقراطية وبأن ذلك دليل على أن حرية التعبير في نمو متواصل. لكن الباتول كتدوخ أمام هذا التراكم. في الأسبوع الماضي، اشترت إحدى هذه اليوميات الجديدة التي تعرف نجاحا باهرا منذ ظهورها. قالت في أعماق نفسها إن نجاح اليومية راجع بالتأكيد لجودة مقالاتها وبأنها ستستفيد منها الكثير. عادت الباتول الى البيت الذي لم يقرأ فيه الجرائد يوما إلا الرجال، وبدأت تنهل من العلم والثقافة بلا حدود. وهنا بدأت الصدمات تنهال على رأسها المسكين الواحدة تلو الأخرى. أشياء كثيرة لم تفهم الباتول المغزى منها. أن نقول للرأي العام بأن داك الشي اللي كتفكر فيه هو اللّي مزيان؟ في إحدى المقالات مثلا، أطلق الصحافي الرصاص على كاتب مثلي استفادت محاضرته من تغطية إعلامية، بدعوى أن أمثاله لا يستحقون اعتراف كاميرات التلفزيون التي يمولها المواطن المغربي من خلال الضرائب. هناك شيء لا تفهمه الباتول؛ أليس المثليون مواطنين مغاربة يدفعون الضرائب بدورهم ومن حقهم الاستفادة من عائدها؟ أم أن للمواطنة اختياراتها الجنسية أيضا؟ استفز الباتول كون صاحبنا يعتبر أن المثليين -الذين يصورهم كشاذين جنسيا، أي مرضى هامشيين- لا يختلفون كثيرا عن ممارسي الاعتداءات الجنسية على الأطفال. الخلط خطير في نظر الباتول؛ لأنها وإن كانت تعتبر نفسها مثقفة محدودة المستوى، إلا أنها بذكائها الفطري تعرف أن المثليين أشخاص راشدون لهم اختيارات جنسية مختلفة عما اعتبره الآخرون طبيعة، لكن الأمر في النهاية يتعلق باختيار شخصي ذاتي لا يناقش. بالمقابل، فممارسو الاعتداءات الجنسية على الأطفال يقومون بفعل إجرامي. خلط الأوراق هنا خطير وفيه تشويش على الصورة بالنسبة للقارئ أو المطلع.

    بالنسبة لوالد الباتول، الأمران سيان. زوجها السابق كان يفكر بنفس الطريقة كذلك وبعض زملائها السابقين وجل جيرانهم. وهذا هو الخطير في الأمر. أن تروج الصحافة لأفكار مغلوطة راسخة لدى العديد من الناس، لكنها لا تستند على أية حقائق. أن تستغل نكبات الناس وانفصاماتهم لتعيد إنتاج تصوراتهم المغلوطة، مغلفة إياها بالحكمة التي يصبغ بها القارئ الصحافة وبالمصداقية التي تغلفها.

    في مقال آخر، لكن دائما في نفس السياق، يقول صحافي آخر متنور بأن الدولة، في إطار بحثها عن عشرة ملايين من السياح، تستغل كل الفرص السانحة لاستقطابهم، بما في ذلك الدعارة الجنسية والشذوذ الجنسي والاستغلال الجنسي للأطفال. تضحك الباتول من أعماق گاشوشها. الكبت خطير. الناس يتصورون أن كل السياح الذين يتجولون في شوارع مراكش وأگادير وطنجة مكبوتون جنسيا جاؤوا ليفرغوا أمراضهم في شبابنا وأطفالنا. تصورت الباتول مجلسا حكوميا ينصت بكامل التركيز لوزير السياحة وهو يعرض آخر صيحات الدعارة وأجمل الأطفال والغلمان الذين سيعرضهم على السياح لاستقطابهم. تخيلت مقر المغرب خلال اللقاءات والتظاهرات السياحية الدولية وهو يزخر بفتية شباب «مبوگصين» وبحور عين يستقطبون السياح. المستفز في الأمر أن الصحافي النبيه يقول إن الحكومة، رغم كل جهودها، لن تبلغ أبدا ملايينها العشرة وأن الحلم يظل بعيد المنال. لو كلف الصحافي نفسه عناء البحث قليلا لاكتشف أننا اليوم تجاوزنا الملايين الستة ببضعة آلاف. لكنه لم يفعل لأنه بخطابه القدحي يستقطب قراء مثل أبيها وزوجها السابق وجيرانها. رفعت الباتول كفها للسماء قائلة: «اللهم إني لا أسألك رد القضاء، وإنما أسألك اللطف فيه!»

    سناء العاجي

     
  2. lawlida3

    lawlida3 Visiteur

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    0
    Re : مادا يحدث حين تتظاهر بأنها مثقفة

    tbarekallah 3lik ma3endi manssalek,lmass2ala lli kayna,hado kbhal lbatoul mojodin bezzaf w 3lihom tayla3bo bahc ywassel oldakehci ll i 7naya hamdolillah 3ay9in bih :D
    w had ared mazal matklmat 3la lfassad ll i9awaweh fok menha
     

Partager cette page