ماذا تعرف عن عبد المجيد الظلمي

Discussion dans 'Autres Sports' créé par josef21ma, 13 Mars 2006.

  1. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    ماذا يعرف المغاربة عن قادتهم وزعمائهم وروادهم في مختلف المجالات؟ ماذا يروون عن الشخصيات التي أثرت في مسار المغرب السياسي والاقتصادي والثقافي وحتى الفني والرياضي؟ هل يعرفون شيئا عن حياتهم الحقيقية التي عاشوها أويعيشونها؟ أم أنهم يبنون بصددهم معرفة شفوية تتناقلها الأجيال وتضيف إليها من هنا وهناك وماطبيعة هذه المعرفة؟ في هذه السلسلة أجوبة تلقائية بدون توجيه أو تأثير فاه بها المواطنون المستجوبون من طرف مراسلي الجريدة عن شخصيات مغربية تركت بصماتها على ماضي وحاضر هذا البلد.

    قليلون جدا الذين لم يستطيعوا التعرف على إسم عبد المجيد الظلمي وابتعدوا به عن مجال كرة القدم وألصقوه بميادين مختلفة، لكن معظم من تم الحديث إليهم عرفوا الرجل وتكلموا عنه كرياضي متميز ترك بصماته في مجال كرة القدم الوطنية. ففي مدينة أكادير أجاب مواطن بأن عبد المجيد الظلمي لاعب كرة قدم مغربي وأضاف: «يمكن إلا كان تيلعب مع الجيش الملكي، اه كان الله يرحمو تيلعب مع المنتخب حيث داك النهار بينوه فالتيليفزيون مع المنتخب اللي جاب الكاس الافريقية وأظن كان مهاجم تيماركي البيوت». ابراهيم الحلاق من المدينة ذاتها رد بأنه يعرف عبد المجيد الظلمي وتحدث عنه بإعجاب كبير وهو يقول: «فين هما بحال هاذ اللعابة، كان معلم تيعطي الكورة بالميزان، كان كيلعب في فريق الوداد ولا الرجا»، وحول الفترة التي لعب فيها للفريق الوطني فكل مايعرفه هذا الشخص عنه أنه «كان ضمن منتخب مكسيكو 1970 حيث كان يلعب في وسط الميدان». وإذا كان عادل، 23 سنة، العامل بمكتبة بمدينة سلا يتبنى الرأي ذاته بشأن مكانة الظلمي فإنه يرى أنه «لاعب كرة قدم مغربي تألق نجمه في كأس العالم ب " ميكسيكو " 1986 ، رفقة باقي الكبار، التيمومي و بودربالا والزاكي و غيرهم، هذا الشاب الذي تدرج عبر العديد من الاندية الوطنية الى ان تم العمل على إلحاقه بالمنتخب الوطني نتيجة انجازاته الكروية الباهرة». ويضيف هذا الشاب متحدثا عن الرجل بلغة العارف: «هذا عن ماضي هذا اللاعب العظيم ، أما عن حاضره، فهو الآن يقوم بمهمة تدريب أحد المنتخبات الخليجية، أعتقد انه فريق كويتي ، في كرة القدم طبعاً، و حسب ما كان يروج في الكواليس ، فقد كان من المحتمل ان يتم إسناد مهمة تدريب المنتخب الوطني المغربي إليه ، قبل أن يقع اختيار مسؤولي الجامعة الملكية لكرة القدم على المدرب و حارس المرمى السابق ضمن فريق عبد المجيد الظلمي بادو الزاكي .. وهو يبتسم رد سعيد من مدينة تطوان عن السؤال حول الظلمي بأنه «كان راجل مزيان، كنا كنتفرجو فيه مع التيمومي والباقي في 1986، أيام كانت الكرة بالصح، ماشي البسالة ديال دابا» في حين لم يتعرف عليه فلاح من ضواحي تطوان لكنه قال: «احمد الظلمي، هاذ الإسم أعرفه لكن لا أدري أين، أعتقد أنه مسؤول بالحكومة أو بالبرلمان، لذلك أسمع إسمه كثيرا». عبد الإله السرحاني الحرفي بمدينة فاس استنكر عدم المعرفة بالظلمي، فهو في نظره لاعب معروف شارك في كأس العالم سنة 1986 حيث تأهل المغرب إلى الدور الثاني ويذكر أنه تعرض لكسر من طرف لاعب مصري في مبارة جمعت الفريقين المصري والمغربي. وباختصار شديد قال ميكانيكي من مدينة وجدة، : «آه، هذا لمعلم انتاع الفريق الوطني.. خلا بلاصطو ملي امشا» وهي القاعدة التي سار عليها احمد البالغ من العمر 27 سنة الذي يشتغل بمخدع هاتفي بالمدينة ذاتها وهو يرد: «كان لعَّاب كبير في الفريق الوطني. نسمع عليه بزاف بحال بودربالة والتيمومي. ما بقاش بحال هدوك اللعابة أللي كيموتو على المايو».

    الاحداث المغربية

     
  2. Bisbal

    Bisbal Visiteur

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    Re : ماذا تعرف عن عبد المجيد الظلمي

    Eeeeeeeeeeh finek ya DOLMI akhooya, lekwirat bl mizan n3am asidi w le7tiram w l akhla9 fost terrain, DOLMI f masirto lkorawia khda un carton jaune wa7ed, wa ghir hadi tbeyyen likom kidayer had joueur, 7tiramati n3amas...
     
  3. atlasabdel

    atlasabdel Visiteur

    J'aime reçus:
    47
    Points:
    0
    Re : ماذا تعرف عن عبد المجيد الظلمي

    le meilleur joueur marocain
     

Partager cette page