ماذا يعني أن تكون فرنسيا؟

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 3 Novembre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    في مواجهة تزايد الهجرة والتعدّد الثقافي

    فرنسا تطلق حواراً وطنياً لتحديد "معنى أن تكون فرنسياً"

    ماذا يعني أن تكون فرنسيا؟ هل هي اللغة؟ هل من الممكن أن تكون فرنسياً، وترفض مهاجرين جاؤوا من أرض مزقتها الحرب؟ وهل في الإمكان أن تكوني فرنسية وترتدي النقاب؟
    هذه الأسئلة وغيرها من الأسئلة اللاذعة المماثلة، طرحت على بساط البحث في كل أنحاء فرنسا، أمس الإثنين 2-11-2009، على أن يستمر البحث فيها خلال الشهور الثلاثة المقبلة، ضمن نقاش واسع بشأن "ما هي الهوية الوطنية الفرنسية"، إزاء تزايد موجات الهجرة والتعددية الثقافية.

    أطلق الفكرة وزير الهجرة والهوية الوطنية إريك بيسون، بناء على رغبة صريحة من الرئيس نيكولا ساركوزي.
    ومن المقرر أن تناقش الفكرة في الدوائر المحلية الصغرى والكبرى في 342 منطقة محلية بجميع المقاطعات وذلك بمشاركة المنظمات غير الحكومية والمعلمين والنقابات المهنية والمسؤولين المنتخبين وغيرهم من أعمدة المجتمع.
    وسيتختتم النقاش في 31 كانون الثاني (يناير) 2010، وتطرح نتائجه أمام مؤتمر ضخم يعقد في الرابع من شباط (فبراير) المقبل

    من بين المقترحات التي طرحها بيسون " لكي يمكن تقاسم قيم الهوية الوطنية بشكل أفضل" إنشاء "عقد للاندماج الجمهوري" يوقع عليه جميع الاجانب الذين يدخلون إلى أو يقيمون على الارض الفرنسية. فهو يرى أن على جميع الاجانب الذين يمنحون الجنسية الفرنسية التوقيع على "عقد مع الأمة" يتضمن إجراء "مقابلة استيعاب" يتم فيها تقييم قدرة المواطن الجديد على التحدث بالفرنسية ومدى تثمينه "لقيم الجمهورية".

    ثم أخيراً يقترح بيسون إجبار المواطن الفرنسي الجديد على أداء النشيد الوطني مرة في العام عقب إخضاعه لدورة في موضوع النشيد الوطني

    وبحسب استطلاع للرأي أجري لحساب صحيفة "لو باريسان"، فإن 80% من الشعب الفرنسي يعتقد أن اللغة تعتبر مكوناً أساسياً للهوية الفرنسية يليها الايمان بمبادئ الجمهورية (64%) والعلم (61%) والعلمانية (61%). العربية


    http://www.alarabiya.net/articles/2009/11/03/90060.html

     

Partager cette page