مجلس الأمن يجتمع بشأن لبنان وإسرائيل غاضب&#15

Discussion dans 'Scooooop' créé par annous, 13 Juillet 2006.

  1. annous

    annous Guest

    قرر مجلس الامن الدولي عقد اجتماع عاجل الجمعة لبحث التطورات في لبنان، حيث أدى القصف المتواصل حتى الآن إلى مقتل 47 شخصا على خلفية عملية لـحزب الله أسفرت عن مقتل ثمانية جنود إسرائيليين وأسر اثنين آخرين الأربعاء.

    وأبلغ السفير الفرنسي بالأمم المتحدة جان مارك دي لا سلبيير الذي يرأس المجلس هذا الشهر الصحفيين بأن الاجتماع سيعقد بناء على طلب البعثة اللبنانية في الأمم المتحدة.

    وقالت الجامعة العربية من ناحيتها إن وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعا طارئا السبت في القاهرة لبحث التصعيد الإسرائيلي ضد لبنان وفلسطي

    في هذا السياق ردت إسرائيل بغضب على اتهامات الاتحاد الأوروبي بأنها تلجأ لاستخدام القوة المفرطة في هجومها على لبنان، واتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية مارك ريجيف الرئاسة الفنلندية للاتحاد بالتحيز فيما يتعلق بالوضع في لبنان.

    وكان الاتحاد الأوروبي وصف في بيان العملية العسكرية التي تشنها إسرائيل ضد لبنان بأنها غير متكافئة، معربا عن الأسف "لمقتل مدنيين وتدمير البني التحتية المدنية". وأعلن الاتحاد أن ممثله للسياسة الخارجية خافيير سولانا سيتوجه إلى الشرق الأوسط للمساعدة في نزع فتيل الأزمة.

    على ذات الصعيد قال سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة دانييل أيالون إن إيران وسوريا تلعبان بالنار وستواجهان العواقب، وزعم أن طهران ودمشق هما العقل المدبر وراء التصعيد.

    وكان الرئيس الأميركي جورج بوش قال إن لإسرائيل "الحق في الدفاع عن نفسها"، ودعا بعد لقاء مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إلى محاسبة سوريا جراء تصاعد ما وصفه بالعنف في الشرق الأوسط.

    إيران تنفي
    في طهران نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي "بشدة" المعلومات التي تحدثت عنها وزارة الخارجية الإسرائيلية حول نقل حزب الله الجنديين الإسرائيليين الأسيرين إلى إيران.

    وقال إن إسرائيل "باتت أسيرة أزمة خلقتها بنفسها، نتيجة اليأس والعزلة المتزايدة الناتجة عن الحريق الذي أشعلته".

    وفي سياق ذي صلة شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ورئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة في اتصال هاتفي على ضرورة نزع فتيل الأزمة والعودة إلى الجهود الدبلوماسية.

    وفي لندن أعربت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت خلال لقاء مع سولانا عن قلقها من تصاعد الأزمة التي "تشكل تهديدا خطيرا للبنان وإسرائيل وأمن المنطقة ككل".

    وأدانت الخارجية الفرنسية الغارات الإسرائيلية على لبنان. وووصف وزير الخارجية فيليب دوست بلازي قيام إسرائيل بقصف مطار بيروت بأنه عمل حربي غير متكافئ.

    بدوره أعلن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أنه سيرسل وفدا رفيع المستوى إلى المنطقة للمساعدة على حل الأزمة


    www.aljazeera.net

     

Partager cette page