مجلس النواب يصادق بالإجماع قانون الجنسية 

Discussion dans 'Scooooop' créé par imadici, 27 Février 2007.

  1. imadici

    imadici Pr. Ìpşø Fąċŧǿ...

    J'aime reçus:
    14
    Points:
    18
    مجلس النواب يصادق بالإجماع قانون الجنسية المغربي

    صادق مجلس النواب مساء الإثنين 26 فبراير 2007 بالإجماع على مشروع قانون المتعلق بالجنسية، ويقضي هذا المشروع إلى تخويل الام المغربية حق نقل جنسيتها المغربية كجنسية أصلية إلى أبنائها على قدم المساواة مع الأب في إطار مرجعية الفضيلة والإنصاف وصيانة الروابط العائلية، وجعل صفة المواطنة حقا من حقوق الأب والأم على قدم المساواة كما يرمي حسب تأكيد وزير العدل خلال تقديمه للمشروع في الجلسة العامة إلى الملائمة مع روح مدونة الأسرة في تجسيد المساواة في رعاية الأسرة بين الرجل والمرأة المغربيين، وكذا الملائمة مع جملة القوانين والمواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب.

    [​IMG]



    وقد سجل فريق العدالة والتنمية خلال مداخلته العامة برسم مناقشة المشروع في جلسة الإثنين 26 فبراير 2007 التاخر الكبير للحكومة في إقرار هذا القانون، ذلك أن الحكومة ظلت دون مبادرة إلى ان جاء الخطاب الملكي السامي بتاريخ 30 يوليوز 2005، والذي حدد فيه جلالته للحكومة اجل سنة لبلورة مشروع قانون، لكن الحكومة –يقول النائب عبد الله بها- تأخرت نصف سنة عن الأجل المطلوب.

    كما اكدت مداخلة فريق العدالة والتنمية تأييد لهذا المشروع والتصويت عليه بالإيجاب، لكن مع التحفظ على بعض الفصول التي تم التصويت عليها بالإمتناع (الفصول 9 و10 و27).

    جلسة الإثنين 26 فبراير 2007 التاخر الكبير للحكومة في إقرار هذا القانون، ذلك أن الحكومة ظلت دون مبادرة إلى ان جاء الخطاب الملكي السامي بتاريخ 30 يوليوز 2005، والذي حدد فيه جلالته للحكومة اجل سنة لبلورة مشروع قانون، لكن الحكومة –يقول النائب عبد الله بها- تأخرت نصف سنة عن الأجل المطلوب.

    كما اكدت مداخلة فريق العدالة والتنمية تأييد لهذا المشروع والتصويت عليه بالإيجاب، لكن مع التحفظ على بعض الفصول التي تم التصويت عليها بالإمتناع (الفصول 9 و10 و27).


    للمزيد من المعلومات:

    http://www.attajdid.ma/Documents/pl_nationalite.pdf

    27/2/2007

    www.attajdid.ma
     

Partager cette page