محاكمة مدون مغربي بتهمة نشر أخبار زائفة

Discussion dans 'Faits divers' créé par @@@, 14 Décembre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    بدأت الاثنين محاكمة مدون مغربي بتهمة نشر اخبار مزيفة من شأنها ان تسيء الى سمعة المغرب".
    وقال مصدر من اتحاد المدونين المغاربة ان محكمة من الدرجة الاولى بمدينة كلميم بدأت ظهر الاثنين النظر في قضية المدون البشير حزام المتابع بحالة اعتقال بتهمة "نشر معلومات مزيفة من شأنها أن تسيء إلى سمعة المغرب الحقوقية" على خلفية إعادة نشره بيانا على مدونته صادرا عن لجنة الطلبة بمدينة تغجيجت (70 كلم شرق كلميم) حول اضطرابات عرفتها المدينة.

    واعتقل المدون البشير حزام يوم الاثنين الماضي بسبب نشره بيانا تحدث عن مواجهة السلطات المحلية بالقمع لاحتجاجات طلابية.

    وقالت المصادر ان المدون البشير حزام خضع بعد اعتقاله للاستجواب حيث انصبت أسئلة رجال الأمن أثناء التحقيق معه حول بعض ما نشره في مدونته وخصوصا البيان الأخير الذي يحمل توقيع لجنة الطلبة المعتقلين، كما تم عزله عن بقية السجناء في البداية قبل أن يتم فيما بعد إلحاقه بالمجموعة الأولى من المعتقلين.

    ونقلت المصادر عن مصادر متطابقة من عين المكان ان المدون البشير حزام (26 سنة، خريج كلية آداب) هو الوحيد المتابع بتهمة تتعلق بمعلومات نشرها على مدونته تعتبرها السلطات زائفة، بينما يتابع الآخرون بتهم تتعلق بالتجمهر والاحتجاج بدون ترخيص ومنهم مدون ثان هو عبد العزيز السلامي، وقالت ان السلطات فرضت حصارا ومراقبة على مقاهي الانترنت في تغجيجت حتى لا تتسرب الأخبار والصور لوسائل الإعلام وتتكرر تجربة سيدي إفني، كما قامت باعتقال كل من وقع الشك في نشره لأخبار الاحتجاجات وقمع السلطات لها، من قبيل اعتقال مسير إحدى مقاهي الانترنت تلك ومتابعته بتهمة حيازة منشورات.

    وافادت المصادر انه تم التحقيق مع البشير حزام حول مقال سابق له بعنوان "الوعود الانتخابية: حقيقة أم خيال" المنشور بمدونته بتاريخ 1 ايلول/سبتمبر 2007 بمناسبة الانتخابات التشريعية حيث تم استجوابه عن "دعوته لتأسيس جبهة للدفاع عن مصالح البلاد العليا" وعن قصده من عبارة "مصالح البلاد العليا".

    ولا زالت مستمرة مطاردة المدون المناضل بوبكر اليديب والبحث عنه من أجل اعتقاله بسبب تغطيته للأحداث الاحتجاجية وقمعها العنيف من قبل السلطات المحلية.

    وأدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اعتقال المدون البشير حزام وقالت ان هذا الاعتقال يأتي "في ظل هجمة شرسة ضد حرية الرأي والتعبير في المغرب حيث شهدت الفترة الماضية تصاعد وتيرة تلفيق القضايا الجنائية ضد الصحافيين والمدونين" ويشير الى "نية الحكومة المغربية في القضاء على حرية الصحافة والتعبير" .

    ودعت الشبكة الى إطلاق سراح المدون البشير حزام و"حث الحكومة المغربية على وقف الهجمة الشرسة ضد حرية الرأي والتعبير والحق في التجمع السلمي.


    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f...0%C7%E1%E3%DB%D1%C8&storytitleb=&storytitlec=
     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    الحكم على المتهمين في أحداث تغجيجت

    أصدرت المحكمة الابتدائية بكلميم يوم الثلاثاء أحكاما تتراوح بين أربعة أشهر و سنة سجنا نافدة في حق المتابعين على خلفية الأحداث التي شهدها مركز تغجيجت يومي فاتح و ثاني دجنبر الجاري عندما قام مجموعة من الطلبة بوقفة أمام مقر الجماعة و القيادة مطالبين بتوفير وسيلة نقل للطلبة بين تغجيجت و بويزكارن و كلميم و كدا توفير الكتب و المراجع بدار الثقافة بالجماعة ، و تخصيص جزء من ميزانية الجماعة لطبع بحوث طلبة المنطقة و هو ما اعتبرته السلطات المحلية مطالب غير منطقية و طلبت من المتظاهرين انتداب لجنة منهم للتحاور و هو ما تم رفضه ليتم في الأخير تفريق المحتجين بالقوة و اعتقال خمسة أشخاص و إصدار مذكرات بحث في حق آخرين ، و هكذا تم الحكم على « ع - ب» و هو صاحب نادي للانترنت بسنة سجنا نافدة . و كانت النيابة العامة قد صادرت في وقت سابق كل الأجهزة الموجودة بالمحل على اعتبار أنها استعملت لتزويد جهات خارجية بمعلومات عن الأحداث ، كما تم الحكم على كل من « ع -س » بستة أشهر نافدة و « ب - ه » بأربعة أشهر نافدة ، و هما مدونين على شبكة الانترنت و الحكم على « ش - م » و « ح-أ » بستة أشهر حبسا نافدة لكل واحد منهما و باستثناء المتهم الأول صاحب نادي الانترنت فان الأربعة الباقين كلهم طلبة بجامعة ابن زهر باكادير


    http://www.al-alam.ma/def.asp?codelangue=23&id_info=21467&date_ar=2009-12-17 19:23:00
     

Partager cette page