محاكمة 12 شخصا بخنيفرة احتجوا على غلاء الأسعار

Discussion dans 'Scooooop' créé par izeli, 26 Septembre 2007.

  1. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    حركة احتجاجية عفوية تطلق شرارتها 300 امرأة
    25/09/2007

    عبد الإله سخير:
    مثل 12 شخصا من بينهم امرأة من قرية اغبالو اسردان بخفيرة أمس الاثنين أمام ابتدائية ميدلت ،على خلفية الاحتجاجات التي عرفتها المنطقة الأسبوع الماضي.
    وحسب مصادر حقوقية من عين المكان، فإن منطقة اغبالو مازالت تعيش إلى حد الآن على إيقاع حالة من الاستنفار الأمني، بسبب الحركة الاحتجاجية العفوية التي أطلقت شرارتها ما يزيد عن 300 امرأة خرجن في شكل مسيرة احتجاجية في اتجاه مقر عمالة المدينة، قصد المطالبة بإجراء حوار مع عامل المنطقة بشأن مطالب متعلقة بالتطبيب وتمدرس أبنائهن وربط دواويرهن بشبكة الكهرباء. وتفيد المصادر نفسها بأن هذه الحركة التي قادتها هؤلاء النسوة، انضم إليها في ما بعد باقي أبناء المنطقة، لتتحول إلى تظاهرة ضد غلاء الأسعار، حيث تطورت الأمور بعد أن عمد بعض المتظاهرين إلى قطع الطريق الرئيسية، تدخلت على إثر ذلك عناصر من القوات المساعدة وفرق التدخل السريع لتفريق المتظاهرين الذين واجهوا تلك القوات بالرشق بالحجارة، ولم يصدهم عن الاستمرار في الاحتجاج سوى القنابل المسيلة للدموع التي تم الإفراط في استعمالها.
    وأفاد شهود عيان بأن قوات التدخل السريع تفننت في ضرب المحتجين بالهراوات والعصي التي كانت تحملها، مستغلة عدم وجود ممثلين عن وسائل الإعلام في تنفيذ هجومها على المتظاهرين، وأن احد عناصر هذه الفرقة كان ينادي رفاقه بأعلى صوته «اعطيو لامهم العصا راه الصحافة ماكيناش»، وقد خلفت هذه المواجهة جرح العشرات من النسوة والأطفال واعتقال ما يزيد عن 21 شخصا، تم تقديم 12 منهم إلى المحاكمة من بينهم امرأة. من جهة أخرى، ذكرت مصادر حقوقية أن ساكنة منطقة اغبالو تعيش حاليا على إيقاع موجة من الاعتقالات والاستنطاقات يقودها قائد المنطقة، قصد معرفة الجهة التي وقفت وراء هذا التحرك غير المسبوق، كما أن عددا من أبناء المنطقة اضطروا إلى الهروب بعيدا عن منازلهم خوفا من أن يطالهم الاعتقال والتنكيل على أيدي قوات التدخل السريع.
    وقد تزامنت هذه الأحداث التي شهدتها هذه المنطقة النائية بإقليم خنيفرة، مع موجة من الاحتجاجات التي عرفتها العديد من المدن المغربية الأخرى احتجاجا على موجة الغلاء التي عرفتها العديد من المواد الأساسية مع انطلاق شهر رمضان، وفي مقدمتها مادة الدقيق، حيث انطلقت احتجاجات عفوية بكل من البهاليل بصفرو، بن صميم، الراشيدية، شتوكة آيت باها، آغبالو بمدلت العرائش، طاطا، بوعرفة.

    al masae
     
  2. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    chof 3lach kaddat la3ylat .[08h]
     
  3. 9obi7

    9obi7 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    1
    wayeh l3yalat kharjat kayt9talo o rjal mkhabin
    lol
     
  4. 9obi7

    9obi7 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    1
    pour ça ngolo tahiya l mra lmaghribiya
     
  5. Fanida

    Fanida OUM LYNA

    J'aime reçus:
    161
    Points:
    63
    dima el9am3, el9am3, dawla dial l9am3 [36h]
     

Partager cette page