محتجون يطردون المخرج نبيل عيوش من سيدي مومن بسبب فيلمه خيل الله

Discussion dans 'Faits divers' créé par RedEye, 19 Avril 2013.

  1. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    [​IMG]
    المخرج نبيل عيوش لحظة خروجه من القاعة في سيدي مومن



    جنى فيلم "خيل الله"على مخرجه نبيل عيوش، بعدما لم يستطع المشاركة في ندوة صحفية نظمت أمس الخميس بسيدي مومن، واضطر للمغادرة بعد اتهام محتجين له بالتحامل على المنطقة وتصويرها كمشتل للإرهاب

    المخرج نبيل عيوش، كان مرفوقا ببطل الفيلم ورئيس مقاطعة سيدي مومن وممثلها البرلماني أحمد ابريجة، حينما حل أمس الخميس (18 أبريل 2013) بقاعة العروض بمركز التنمية البشرية لسيدي مومن على هامش الاستعداد لتنظيم مهرجان الفروسية من طرف جمعية أهل الغلام.

    ورفع محتجون يتحدرون من حي سيدي مومن الشهير في الدار البيضاء،شعارات استنكرت تطرق "خيل الله" لقضية الإرهاب، وقد وصفوه وصمة لا تليق بالحي، وأنه يمثل إساءة لأبناء الأخير لكونه اعتمد "صورة نمطية" جرى تداولها غير ما مرة عن المنطقة، بحيث صور هؤلاء على أنهم "شاذون ومتطرفون ورجعيون ودمويون".

    من جهته قال إبراهيم كرو، رئيس الجمعية المغربية لفنون التصوير، لـ"منارة" إن "مواجهة نبيل عيوش كانت حتمية لأنه وظف أطفالا في فيلم ينقل ثقافة الشذوذ والانحراف إلى الصغار، ويشحنهم بروح الكراهية والعداء والانتقام، مما يتعارض مع كل المواثيق الوطنية والدولية فيما يخص حماية الأطفال وعدم إقحامهم في أفلام من هذا النوع".

    وأفاد المتحدث، بأن الفيلم يثير خطابا عنصريا وقد تسبب في سخط يعم أبناء سيدي مومن جراء ما طالهم من غبن عبر عرض الشريط السينمائي في قاعات مغربية واخرى فرنسية بشكل يضع المنطقة في خانة سوداء ضمن مناطق المملكة".

    وكان بيان أصدرته الجمعية المغربية لفنون التصوير، توصلت به "منارة"، قد أشار إلى أن من أنجزوا فيلم "خيل الله" "كانوا بعيدين عن التعمق في الموضوع والذي يتعلق بالمعاناة اليومية لشريحة كبيرة من ساكنة الكريان بسيدي مومن حيث يُظهر سكان المنطقة أشخاصا متخلفين بعيدين عن المدنية، تائهين في أزقة ودروب الكريان، يحكمهم قانون خاص بهم، لا فكر لهم ولا ثقافة ولا وعي، ولا يتورعون عن الاعتداء على الآخرين، بل يصل الأمر إلى ممارسة الجنس على بعضهم.




    المصدر


     
  2. ScoRPinA

    ScoRPinA Accro

    J'aime reçus:
    393
    Points:
    83
    nabiiil miiiiin :confused:
     
  3. Faith

    Faith Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    359
    Points:
    83
    Je ne pense pas ke kdeb ! Nass baghine ydergo chemch bghorbal ! mnine jaw l2irhabiyine ? sidi moumen !

    Ana 3emmerni mchit lih,o3emmerni nemchi lih chi nhar (o machi Nabil ayyouch howwa sbab) !
     
  4. Mysa

    Mysa Accro

    J'aime reçus:
    2310
    Points:
    113
    j'ai pas vu l film perso :p mais je suis contre le fait de marquer un quartier ou un endroit par une caractéristique péjorative ou non ! On est pas tous pareil, kolna 7jar o toub finma mchina o en plus dorouf 8ia li jabt 8adouk nass l 8addak l'endroit !
    3Ta nadra khayba 3la 8addak l7ay li ghaddi tzid f Tinni balla !! o ghaddi tzid tkarra8 nass o tkhawaf8om ! c pas comme ça qu'il fallait procéder !!
    et en plus, ana katjini 8ad la télé katzid t3alam l2ajial sa3ida almassa2ib dial lmojtama3 !!
    wa makayn 7ta film kay7amr lwja8 ! kolchi kawarit o safi !! ça fait longtemps que j n en ai pas regardé tellement c pourri :!!
     
  5. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113



    le cinéma marocain, bash yetmesha lfilm w tektar lhedra 3liih, khass ykoun ya 3la sexe w lemra, ya 3la irhabe wel islam...

    hadou wakhdine tamwiinate fikria w madia kharijia
     
  6. Mysa

    Mysa Accro

    J'aime reçus:
    2310
    Points:
    113


    7ta l'art ma3andnach !! vrmt !! kanbi3o ta9aftna bwalo !
     

Partager cette page