محرك بحث روسي بديل لغوغل

Discussion dans 'High tec' créé par nassira, 5 Avril 2010.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    [​IMG]

    تستعد روسيا لإطلاق محرك بحث وطني خاص بها تموله الدولة كاملا بكلفة قد تصل إلى مائة مليون دولار، وتنوي بناءه بالتعاون مع القطاع الخاص، بحيث يكون بديلاً وطنياً عن محرك البحث الأميركي الشهير غوغل.

    وبحسب وكالة أنباء "ديلي آر.بي.كي" التي نقل عنها الموقع الإلكتروني لمجلة "سياسة خارجية" اليوم هذا الخبر، فإن روسيا تهدف بإنشاء محرك البحث هذا إلى تلبية "توجهات الدولة" مثل "تسهيل الحصول على معلومات آمنة"، و"تصفية مواقع الإنترنت التي تضم محتويات محظورة".

    وذكرت وكالة الأنباء الروسية أسماء عدة شركات مهتمة سواء تم استشارتها فعلياً أو سيتم سؤالها الانضمام سريعاً إلى المشروع، مثل شركة الاتصالات الروسية العملاقة روستيليكوم، وشركة "أي.بي.بي.واي.واي" وهي إحدى شركات البرامج الكبيرة في روسيا والمختصة بتحويل الوثائق المطبوعة إلى إلكترونية والترجمة، إضافة إلى شركة "أشمانوف وشركائه" وهي شركة استشارات إنترنت عريقة.

    وجاءت فكرة "تأميم البحث على الإنترنت" من فالديسلاف سركوف النائب الأول لرئيس الإدارة الروسية والعقل المدبر وراء خطة حديثة لتطوير البلاد ببناء "وادي سيليكون" خاص بروسيا على نمط وادي السيليكون الأميركي، وهو مشروع يتقدم بشكل كبير.

    ويقول كاتب المقال بموقع مجلة "سياسة خارجية" إن الحكومة الروسية تحمست لخطط سركوف للإنترنت ربما بعد سماعها عن الخلاف الحديث بين شركة غوغل والحكومة الصينية.

    وكانت الصين قد اتهمت شركة غوغل "بتسييس القضايا التجارية" عبر تعليق موقعها الإلكتروني الصيني الرئيسي وتحويله إلى موقع إلكتروني غير مراقب ونقله إلى هونغ كونغ.


    "
    رغم أن أشمانوف عبر عن بعض التشاؤم بالنسبة لنجاح الحكومة بسحب البساط من تحت غوغل، فإنه قدم إستراتيجية يمكن لها إذا نجحت أن تجعل محرك البحث الوطني يستولي على حصة مؤثرة من غوغل في السوق الروسية
    "


    فهو يرى أن على الحكومة أن تتحرك لاستغلال قوة علاقات الكرملين الودية مع القلة التي تمتلك معظم شركات الإنترنت في روسيا، إضافة إلى إلزام مؤسسات الدولة بجعل محرك البحث الجديد صفحة البداية الافتراضية للإنترنت، ووضع هذا المحرك على كافة أجهزة الحاسوب الجديدة التي تباع في روسيا.

    ويضيف أشمانوف أنه إذا رافق ذلك نوع من الضغط اللين أو الشديد على غوغل مثل زيادة الضرائب على مكاتبها في روسيا، أو توريطها ببعض القضايا القضائية الطويلة مثل التي تحصل الآن في إيطاليا، فمن غير المستبعد أن يستحوذ محرك بحث وطني على حصة كبيرة من سوق غوغل.




    http://www.aljazeera.net/NR/EXERES/F4B1BB96-9FFD-4227-91E4-0EAA0459F4BD.htm
     
  2. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    les russes 9lil fach kaystakhdmou google comme moteur de recherche , kaykhadmou bezzaf b les moteurs de recherche russe comme YANDEX et RAMBLER , iwa ila l'etat kant nit bagha tss7ab lbissat mn ta7t google f la russie , ghir ikhwi ssi google siktour w igoul liha thallaw !

    Yandex : un moteur incontournable en Russie
    En décembre 2008, Yandex est entré dans le top 10 des moteurs de recherche mondiaux, avec 0,06% de part de marché. Il s'agit du moteur de recherche numéro un en Russie, et dans le monde russophone plus globalement. Créé en en 1997 par Arkady Volozh, il a bénéficié de son ancienneté. Rentable à partir de 2002, il est alors cédé pour 17 millions de dollars (dix fois son chiffre d'affaire de 2002). Le seul concurrent sérieux de Yandex est un autre site russe : Rambler. Quant à Google, il affiche une part de marché minoritaire dans la région.

    la source
     
  3. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    nournat, merci pour l'info. makontch 3arfa anna had les moteurs de recherches kaysswaw had lmlayen kamla [22h]


    P.S: khallina man moteur dyal russes o merican, hadak l'moteur (mobylette) lli kan 3andak ayamat lma7laba
    o konti tamchi 3lih pour chercher na3na3 o lkhobz ba9i 3andak [22h] kolla o moteur de recherche dyalou 3la 7ssab la recherche dyal kol wahad !
     
  4. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    non non hadak lmoteur de recherche dyali lli kant kan9allab bih 3la khedma solex.com mlli khdemt f lfrantchi lli knti katjibi lih lkhobz , kant ttafa9t m3a firefox w m3a explorer bach idirouh comme moteur de recherche par defaut f la bar d'outil , sa3a wlad l7ram khwaw biya w darou google , dik sa3a ba3tou b 500 dh l wa7ed sikliss ...
     

Partager cette page