محطة إذاعية نرويجية تبث تسجيلات تتضمن "إس&#157

Discussion dans 'Scooooop' créé par ziouf.paris, 9 Février 2006.

  1. ziouf.paris

    ziouf.paris Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    فوجئت الجاليات المسلمة المقيمة في النرويج خلال هذا الأسبوع، بما يعتبر عملا فيه تطاول أكبر على شخص الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلم من الرسوم "المسيئة" التي نشرتها صحيفة دانماركية وأعادت نشرها عدة صحف أوروبية ودولية فيما بعد.

    ففي إحدى حلقات برنامج "هالوفي أسبوع" على راديو "ن. ر. ك . بي2" تم بث تسجيلات ساخرة فيها "تطاول صريح" على شخص النبي محمد عليه الصلاة والسلام، فقد قدمت تلك التسجيلات التمثيلية حياة عائلة تشتغل في قطاع الزراعة تملك خنزيرا ومن كل الأسماء اختارت هذه العائلة اسم الرسول الكريم، في "تعمّد واضح الإساءة" لشخصه الكريم من قبل أصحاب البرنامج أياما قليلة بعد نشر جريدة " يلاندز بوسطن" الدنماركية، وعلى اثرها الجرائد النرويجية للرسومات الكاريكاتورية.

    ولم تتوقف الإساءة للرسول في البرنامج المذكور عند مجرّد الاسم الذي اختاره كاتب سيناريو المشهد التمثيلي، وإنما تجاوز الأمر ذلك إلى دسّ قدر هائل من التهكم على شخصية الرسول في الحوار الخيالي الذي تمّ بين الممثلة التي أدت دور زوجة رب العائلة المزارع والخنزير.

    وقد خلّف بث هذه الحلقة اسمئزازا وحزنا بالغا في نفوس الجاليات المسلمة في داخل وخارج النرويج، وأدانت أكثر من هيئة إسلامية في هذا البلد هذا العمل غير المقبول من هذه القناة النرويجية، إلا أنه من الواضح كذلك أن بث تلك الحلقة في محطة إذاعية ليست له نسب عالية من المستمعين ساهم في مرور تلك التسجيلات التمثيلية البذيئة دون أن يثير الأمر إدانات واسعة في العالم الإسلامي إلى حدّ الآن نظرا لعدم علم عديد الهيئات الإسلامية خارج النرويج بما أقدمت على تمريره الإذاعة النرويجية، حسب ما أفادت به لـ" العربية.نت" مصادر مسلمة في النرويج.

    تجدر الإشارة إلى تلك المحطة الإذاعية تصنف في إطار "المحطات الكوميدية" التي تبث برامج وتسجيلات فيها "سخرية" أو "انتقاد" لكثير من الأديان.




    "استبعاد" أئمة محليين

    من جانب آخر، اتهمت حكومة الدنمرك أئمة محليين بإذكاء المشاعر المناهضة للدنمرك في الشرق الأوسط بسبب رسوم كاريكاتيرية للنبي محمد، إنها ستستبعد هؤلاء الأئمة من محادثات بشأن دمج الأقليات العرقية في المجتمع.

    وأبلغ رئيس الوزراء اندرس فوراسموسن البرلمان بأن الجولة التي قام بها إلى الشرق الأوسط مجموعة من الأئمة الدنمركيين في ديسمبر/ كانون الأول ويناير/ كانون الثاني عندما عاد الخلاف بسبب الرسوم التي نشرت للمرة الأولى في سبتمبر/ أيلول إلى الظهور على السطح على نحو عنيف أدت إلى اندلاع المظاهرات من جانب المسلمين.

    وقال: "بعض الناس في هذا البلد ألقوا بالزيت على النار بنشر معلومات مغلوطة في أعقاب تلك الرحلة إلى الشرق الأوسط.. بعض الجماعات المتطرفة كانت تقول كلاما في الخارج وكلاما آخر هنا. إننا ندين ذلك بالطبع".

    وقالت وزيرة الهجرة ريكي هفيلشوي لصحيفة برلينسك تيدندي إن الذين شاركوا أو رعوا الجولة سيتم استثناؤهم من المحادثات التي بدأت العام الماضي بهدف تحسين اندماج الأقليات.

    واحتفظت الحكومة التي تنتمي لتيار يمين الوسط بالسلطة لأسباب منها حملاتها ضد الهجرة بناء على طلب حلفائها في الحزب الشعبي الدنمركي المناهض للمهاجرين والذي دعا إلى طرد زعماء الأقليات الذين شاركوا في الرحلات إلى مصر ولبنان العام الماضي.

    ويقول راسموسن إن الهدف من الإجراءات التي تشمل فرض قيود على دخول الأجانب المتزوجين من دنمركيين وإلزامهم بالالتزام بمبادئ المجتمع الدنمركي هو تحسين عملية دمجهم في المجتمع.

    وتعتمد حكومته على دعم الحزب الشعبي الدنمركي الذي كتبت زعيمته بيا كياريسجارد في نشرة هذا الأسبوع "ذرت بذور الأعشاب الضارة في الدنمرك.. الإسلاميون والكاذبون.. الذين أذكوا النار الفتاكة خلال جولتهم في الشرق الأوسط. سنتعامل معهم".




    أبولبن يتحدى الطرد

    وتحدى الإمام عبد الرحمن أبولبن الذي نظم الجولات العام الماضي وكان محاورا مع الحكومة في محادثات بشأن عملية الاندماج الحزب الشعبي الدنمركي أن يتمكن من طرده. وقال لرويترز في مقابلة: "هذه دولة قانون ونظام.. إنني أثق في النظام القضائي. أتيت إلى هنا بطريقة قانونية وأتصرف وفق القانون.. وأنا مستعد لأي محاكمة".

    وكان أبولبن قال لتلفزيون رويترز في وقت سابق إنه يأسف للعنف الذي قد يكون نتج عن الجولة. وقال "إذا كان العنف يتعارض مع التواصل الفكري والمحاورة فإذن نعم أنا أسف لذلك".

    وذكرت تقارير بوسائل إعلام دنمركية أن الأئمة الذين سافروا إلى الشرق الأوسط استخدموا صورا لم تنشر في صحيفة يولاندس بوستن الدنمركية التي أثارت الجدل في البداية لجمع التأييد لقضيتهم.

    وقالت إن صورة تظهر رجلا ملتحيا بأذني وأنف خنزير اتضح أنها ليست صورة ساخرة من النبي محمد وإنما صورة لفني سيارات مشارك في مهرجان سنوي فرنسي خاص بالخنازير.

    وقال أبولبن لرويترز إن الصورة ربما تم تضمينها في الملف الذي عرض على الزعماء الدينيين في الشرق الأوسط ولكنها لم تمرر كإحدى الصور التي نشرتها يولاندس بوستن.

    arabia

     
  2. ZIKAS

    ZIKAS Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    117
    Points:
    63
    Re : محطة إذاعية نرويجية تبث تسجيلات تتضمن "إ&#1587

    la 7awla wa la 9ouwata illa billah allahoma arina fihim 9ouwatak
     
  3. madiha

    madiha Visiteur

    J'aime reçus:
    29
    Points:
    0
    Re : محطة إذاعية نرويجية تبث تسجيلات تتضمن "إ&#1587

    ya rebbi tenta9am men8om fil 9arib l3ajil
     
  4. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    Re : محطة إذاعية نرويجية تبث تسجيلات تتضمن "إس

    يتهــــــــــــــــــــافتون على الحتــــــــوف أحبة
    كتهــــــافت الضمئى على الخلجـــــــان

    هادوك راهم تايقلبو على خلا دار بوهم
     
  5. realsimo

    realsimo Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : محطة إذاعية نرويجية تبث تسجيلات تتضمن "إ&#1587

    allhoma hadihi elmara 3ajel walla tomhil
     
  6. taoufik236

    taoufik236 maydom 7al

    J'aime reçus:
    82
    Points:
    48
    Re : محطة إذاعية نرويجية تبث تسجيلات تتضمن "إ&#1587

    ya rbi wrina fihom ghadabk fel karib el 3ajel ya rab
     
  7. YSF

    YSF Khasser

    J'aime reçus:
    109
    Points:
    63
    Re : محطة إذاعية نرويجية تبث تسجيلات تتضمن "إ&#1587

    yarbi amine
     
  8. madiha

    madiha Visiteur

    J'aime reçus:
    29
    Points:
    0
    Re : محطة إذاعية نرويجية تبث تسجيلات تتضمن "إ&#1587

    wow dj jiti bekri lyoum
     

Partager cette page