محكمة الاستئناف بمراكش تقضي بسجن مشاغبي 20 فبراير

Discussion dans 'Faits divers' créé par jijirose, 30 Mars 2011.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    قضت محكمة الاستئناف بمراكش بالسجن النافذ في حق 19 شخصا متورطين في أعمال شغب خلال تظاهرة 20 فبراير الماضي، يتراوح ما بين أربع وثماني سنوات.

    ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن مصدر قضائي قوله إن المحكمة قضت، الثلاثاء 29 مارس 2011، بثماني سنوات سجنا نافذا في حق شخصين لكل واحد منهما وآخرين بست سنوات لكل واحد منهما وشخص واحد بخمس سنوات، في حين حكمت على 14 شخصا آخرا بأربع سنوات سجنا نافذا لكل واحد منهم.

    وكانت المحكمة قضت يوم 22 مارس 2011 بالسجن بمدد تتراوح ما بين خمس وثماني سنوات في حق ثمانية أشخاص لكل واحد منهم وبثماني سنوات سجنا في حق خمسة أشخاص آخرين، في حين حكمت على ثلاثة أشخاص بخمس سنوات سجنا نافذا لكل واحد منهم.

    وحكمت المحكمة على المجموعة الأولى المتكونة من شخصين، أدينا بتورطهما في أعمال الشغب، بالسجن النافذ يتراوح ما بين خمسة وثماني سنوات، كانا متابعين بتهم "استعمال القوة والعنف" و"إتلاف الملك العام"و"إتلاف السلع".

    إلى ذلك، قررت المحكمة ذاتها البث يوم 31 مارس في قضية شخصين آخرين متابعين بنفس التهم، في حين ستبث في قضية أخرى يوم سابع أبريل في حق شخص آخر متابع بنفس التهم.

    وتجدر الإشارة إلى أن مجموع المتهمين، 32 في المجموع، متابعين على الخصوص بتهم "السرقة الموصوفة وإتلاف الملك العمومي والإخلال بالأمن العام".

    وفي إطار نفس المحاكمة فإن عشرة قاصرين متابعين في حالة سراح مؤقت في هذه القضية.​

    source
     
  2. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    س152 سنة سجنا نافذا للمعتقلين في أحداث الشغب يوم 20 فبراير في مراكش

    أصدرت محكمة الاستئناف في مراكش، في الساعة العاشرة من ليلة أول أمس الثلاثاء، حكمها بـ84 سنة سجنا نافذا في حق 19 من المعتقَلين على خلفية أحداث الشغب التي شهدتها
    مدينة مراكش في 20 فبراير الماضي، لتصل بذلك مجموع الأحكام السجنية التي أدانت بها النيابة العامة في محكمة الاستئناف في مراكش المعتقَلين، البالغ عددهم 29، إلى 152 سنة سجنا نافذا، بعد أن قضت في حق ثمانية معتقلين بـ55 سنة في سجنا نافذا وفي حق اثنين بـ13 سنة سجنا نافذا، فيما تم تأجيل الحكم على معتقَل واحد ينتمي إلى فصيل طلبة «النهج الديمقراطي القاعدي»، يدعى «عبد الحق ط.»، المتابَع ضمن نفس المجموعة، قصد إعداد الدفاع.
    وهكذا أصدر قاضي الجلسة حكمه بـ4 سنوات سجنا نافذا في حق 14 من المعتقلين، وهم على التوالي «عبد العالي ب.» و«خالد ع.» و«سمير ع.» و»شرف س.» و«عبد الجليل ب.» و«محمد خ.»، و«عبد الحكيم م.» و«نور الدين د.» و«محمد ج.» و«عبد المطلب س.» و«محمد أمين ع.» و«عبد الجليل ر.» و«ياسين غ.» و«يوسف ب.».
    كما أصدر القاضي ذاته حكمه بـ8 سنوات في حق كل من «محمد س.» و«عبد الفتاح أ.»، فيما أدين كل من «حسن ن.» و«عبد الناجي ت.» بـ6 سنوات سجنا نافذا و«عبد الحكيم ن.» بـ5 سنوات سجنا نافذا. وقد جاء هذا الحكم بعد حكمين سابقين أصدرتهما المحكمة ذاتها، يقضي الأول بـ13 سنة سجنا نافذا في حق اثنين من الموقوفين، فيما تم الحكم بما مجموعه 55 سنة في حق 8 من المعتقلين على خلفية نفس الأحداث.
    وقد أدين المعتقلون الـ19، المحكوم عليهم من قبل النيابة العامة، بتُهم تراوحت بين تخريب ممتلكات عمومية والسرقة، في إطار جماعات باستعمال القوة، وتعييب أشياء مخصصة للمنفعة العامة وإضرام النار وإتلاف سجلات تتضمن وثائق ومستندات عامة. كما أضيفت لبعض المدانين تُهم تخص حيازة السلاح ومحاولة تفجير محلات باستعمال قنينات غاز، إضافة إلى الاعتداء على القوات العمومية أثناء تأديتها واجبها.
    وكان أهالي المعتقلين على خلفية أحداث التخريب، التي طالت مجموعة من المؤسسات والمحلات في مراكش، في شهر فبراير الماضي، إثر الوقفة الاحتجاجية الأولى التي دعت إليها حركة 20 فبراير، مضطرين إلى قضاء اليوم بكامله داخل محكمة الاستئناف في مراكش، من أجل سماع الحكم الصادر في حق أبنائهم وذويهم. فمنذ الساعة التاسعة صباحا، موعد بدء الجلسة، التي تدارست إلى جانب ملف أحداث 20 فبراير وملفات جنائية أخرى، غصّت القاعة المخصصة للجنايات في المحكمة المذكورة بأهالي وذوي المعتقلين من مختلف الأجناس والأعمار، في جلسة ماراطونية دامت 13 ساعة، من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة العاشرة ليلا. وقد توبع الموقوفون الذين تم اعتقالهم في أزمنة وأمكنة مختلفة من قِبَل النيابة العامة، من أجل أعمال التخريب التي شهدها حي جليز، وخاصة مطعم «ماكدونالد»، الذي تم تكسير أبوابه الأمامية وتخريب بعض ممتلكاته، إضافة إلى تكسير أبواب محل «زارا» الشهير والسطو على بعض منتجاته واقتحام إحدى الوكالات البنكية المجاورة، بعد تكسير أبوابها ومحاولة سرقة ما بداخلها، كما تم الهجوم على مجموعة من المحلات التجارية في شارع الأمم المتحدة المجاور وتم اقتحام محل لبيع الألبسة والساعات غالية الثمن، بعد تكسير الأبواب الزجاجية بالقوة، وسرقة الألبسة والساعات المصنوعة من «الدياموند»، والتي تبلغ قيمة الساعة الواحدة منها، كما أكدت ذلك صاحبة المحل، في حديثها لـ«المساء»، إلى 23 ألف درهم، وسرقت الأموال الموجودة في الصندوق، والتي قدرتها نفس المتحدثة بـ20 ألف درهم. وتكرر نفس الأمر في جل المحلات المجاورة، حيث تكبَّد أصحاب هذه المحلات خسارة فادحة.
    كما يوجد بين المعتقلين الـ19 من تم إيقافهم على خلفية أحداث التخريب، التي شهدتها حي سيدي يوسف بنعلي، الذي عاش ليلة «استثنائية» بكل المقاييس، عمد خلالها بعض المحتجين إلى إحراق وكالتين بنكيتين، إضافة إلى فرع الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء «راديما» ومقاطعة قشيش، قبل أن يتوجه «الغاضبون» صوب المقهى الداخلي للبلدية ويشعلوا النار في قنينة غاز كانت متواجدة بالمقهى، خلّف انفجارها ذعرا كبيرا بين سكان الحي، الأمر الذي دفع رجال الأمن إلى استعمال القنابل المسيلة للدموع من أجل تفريق المحتجين.
    وفي الوقت الذي أكد دفاع كل من المجلس الجماعي لمراكش ومجموعة البنك الشعبي و»اتصالات المغرب» على إجرامية الأفعال التي لحقت المؤسسات التي ينوبون عنها وطالبوا بإنزال أقصى العقوبات الحبسية والمالية في حق الموقوفين، شدد دفاع الضحايا على ضرورة استناد المحكمة على مرافعة الدفاع وتصريحات الشهود، عوض اعتماد محاضر الضابطة القضائية، التي اعتبروها غير قانونية، على اعتبار أن معدي نسبة كبيرة من هذه المحاضر ليسوا سوى «متدربين»، جيء بهم من معاهد التكوين قصد تعزيزات أمنية، لا يحق لهم إنجاز المحاضر، فضلا على كون هذه الأخيرة تبقى مجرد بيانات، داعين في السياق ذاته، هيأة القضاء إلى عدم التحول إلى مجرد هيأة مصادقة على محاضر الضابطة القضائية. وأكد المحامون، الذين فاق عددهم 20 محاميا، أن المجرمين الحقيقيين لم تطلهم أيدي العدالة، على اعتبار أن المعتقَلين الذين يمثُلون أمام المحكمة لا تتجاوز أعمارهم 24 سنة وليست لديهم أي سوابق قضائية، كما أن متابعتهم من قبل النيابة العامة بجناية العمل الجماعي غير ثابتة في حقهم.
    وقد اقتنعت المحكمة ببعض ملتمسات الدفاع ولم تقتنع ببعضها وأصدرت حكمها القاضي بإدانة المتهمين بعقوبات حبسية، تراوحت بين 4 و8 سنوات في حق كل المعتقلين. وقد خلّف قرار المحكمة ردود أفعال قوية لدى أهالي الضحايا، الذين تجمعوا أمام محكمة الاستئناف في وقت متأخر من ليلة أول أمس، معبّرين عن استنكارهم الشديد لهذه الأحكام، التي اعتبروها قاسية في حق أبنائهم وذويهم، «الذين كانوا ضحية أعمال تخريبية قامت بها عصابات إجرامية منظمة ودفع ثمنَها شباب في سن الزهور»، يؤكد أحد ذوي المعتقلين لـ«المساء».
    يذكر أنه خلال فترة المداولة، نظم العشرات من أهالي المعتقلين وقفة احتجاجية ناشدوا خلالها أعلى سلطة في البلاد فك أسر أقربائهم، الذين «دفعوا ضريبة المخربين الحقيقيين». «ملكنا يا لحنينْ، ارحم قلوبْ الوالدينْ»، شعار رفعه أهالي المعتقلين بعيون باكية، حاملين العلم الوطني ولافتة كتب عليها: «جميعا من أجل إطلاق سراح أبنائنا». ​

    http://almassae.press.ma/node/19921
     
  3. Saam

    Saam Touriste

    J'aime reçus:
    15
    Points:
    18
    je viens de lire l'article! ca fait plaisir de voir que tu lis lmassae aussi :eek:
     
  4. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    je lis tous moi :eek:
     
  5. Saam

    Saam Touriste

    J'aime reçus:
    15
    Points:
    18
    Cool alors :)
     
  6. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    et elle lis lmijhar , ele lis meme le7ssifa dik jiji looool
     
  7. Saam

    Saam Touriste

    J'aime reçus:
    15
    Points:
    18
    A malak a hamil lmisk dur m3a Jiji :eek:
     
  8. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    ANA LI 3AREFHA DIK 9ATILAT LKA2INAT LMIJHARIYA LOL
     
  9. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    ana 3a derwicha [21h]
     
  10. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    hanta katchof :eek:
     
  11. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    kandonn wallahou 2a3lam l3ounwan fih chwiya dyal ttaghlit , ( jij nti rak derti ghi copicoli lhadra machi 3lik ) ...
    la79ach mlli kangoulou mouchaghibi 20 febrayr , kaybanou b7al ila douk lmouchaghibine kayntassbou lel7araka awlla l7araka kant mn l2ahdaf dyalha itarat chaghab , alors que ce n'est pas vrai du tt , hadouk fa9at , chabab mfaddi , mssali , staghal dak lfaragh l2amni lli kan dik nhar w bgha wi7all9ou 3la lmssirif ...
    kandon lmass2oul l2awal wa l2akhir 3la dak chaghab houwa ljihaz l2amni , lli kan rja3 llor w trak faragh 2amni kbir ...
     
  12. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    kanden ana tasmiythom mochaghibi 20 fevrier 9assdo biha nass li daro chaghab le 20 fevrier c tt
     
  13. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    oui ... tta hada nadar ...
     

Partager cette page