مدونة الأسرة الجديدة تسببت في ارتفاع حاد بقضايا الطلاق في المغرب

Discussion dans 'Scooooop' créé par فارس السنة, 6 Octobre 2008.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    كشفت إحصائية حديثة لوزارة العدل المغربية ارتفاع قضايا الطلاق في المغرب بنسبة 80% خلال العام الماضي، معظمها بسبب الخلافات بين الزوجين.

    وأبرزت الإحصائية تفوق النساء على الرجال في طلبات الطلاق، إذ رفعن 26547 قضية مقابل 40728. وبلغ عدد قضايا الطلاق للشقاق 24783 مقابل 55 قضية بسبب عيب في أحد الأزواج، و1071 بسبب الإخلال بأحد الشروط المتضمنة في عقد الزواج، و2169 قضية طلاق بسبب غياب الزوج عن مسكنه.

    وأرجع خبير اجتماعي هذه الزيادات للمدونة الجديدة للأسرة بعد تطبيقها، كونها فتحت الباب أمام النساء المتزوجات ليطلبن الطلاق للشقاق، ويحصلن عليه حتى لو كان الطلب مشفوعا بأسباب بسيطة وواهية.

    وقال المحامي محمد اشماعو إن الطلاق للشقاق يكون بإرادة الزوجين، وفي جميع الحالات يخول القضاء المغربي حق الطلاق للطرف الذي رفع قضية من هذا النوع، مضيفا أن المناقشات تكون شكلية وتنتهي بالطلاق في نتيجة الدعوى المرفوعة.

    وفسر ارتفاع عدد قضايا الشقاق التي رفعتها النساء مقارنة بالرجال بكون أوراق الدعوى بالنسبة للزوجة معفية من الرسوم القضائية، فضلا عن أن مدونة الأحوال الشخصية السابقة كانت تحظر على المرأة رفع قضية الطلاق للشقاق، وكان هذا جانبا مسكوتا عنه عانت منه بعض النساء الويلات الكثيرة.


    وقال اشماعو إن الزوجة قد تدعي شفهيا أنها لا تتفاهم مع زوجها ليحكم لها القاضي بالطلاق للشقاق، وقد تدخل هنا حسابات كثيرة من طرف الزوجة، التي يمكنها أن تقدم مبررات واهية من قبيل "زوجي لا يعجبني".

    وأضاف "تتم محاولات للصلح بين الطرفين، لكن كل هذه المحاولات تذهب هباء عندما ترفض الزوجة اللحاق بزوجها، فتحكم المحكمة بالطلاق للشقاق".

    واعتبر اشماعو أن هذا النوع من الطلاق صار موضة تبتغيها بعض النساء من أجل التحرر من القيود الاجتماعية التي ترى أنها أسيرة لها.
    عودة للأعلى

    الزوج المغربي مزدوج الشخصية

    ومن جانبه، يرى د.عبد الرحيم عنبي، أستاذ علم الاجتماع، أن ارتفاع طلبات الطلاق للشقاق خاصة لدى النساء، مرجعه التحولات التي طالت الأسرة المغربية، حيث كان الزوجان في الماضي من خلال الأسرة الممتدة يعيشان دوما برفقة أفراد آخرين، ويكون التواصل قائما بينهم، كما أن القيادة الاجتماعية كانت تناط لكبار السن والحكماء في الأسرة مثل الجد والجدة.

    وأضاف أن كبار السن من الأسرة كانوا يقومون بكل محاولات الصلح الممكنة حتى لا تتشتت الأسرة ويلتئم الشمل بين الطرفين، وهذا ليس متوفرا في الوقت الحالي حيث تنوعت الأسرة المغربية، وانقسمت إلى حوالي 240 نوعا أسريا، منها الأسرة أحادية الوالد، وأسرة الأم العازية.

    ويرى عنبي سببا آخر يتمثل في التمدن الذي ارتفعت نسبته بشكل كبير وسريع، وكذلك التفاوت الثقافي بين الزوجين؛ فالزوجة تريد إثبات إمكانياتها الثقافية والاقتصادية مقارنة مع زوجها، مما يشكل صراعا بين الطرفين ينتهي بطلاق الزوجة غالبا للشقاق.

    واتهم عنبي الرجل المغربي ـ كزوج ـ بازدواجية الشخصية في كثير من حالاته، حيث يكون حداثيا في عمله ووظيفته، لكنه تقليدي التفكير والسلوك داخل بيته ومع زوجته، فتجد الزوجة نفسها أمام زوج لا يشاركها القرارات أو يرد مواقفها ولا يسايرها.

    وقد تكون تطلعات الزوجة متناقضة مع تطلعات الزوج لأنه يعتبرها حسب عقليته الذكورية إهانة لسلطته الرجولية


    العربية
     
  2. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    akhrat sin zawaj wa zadit machakil

    bnat li galsin fi dar wa makaydiro walo 3lach yab9aw galsat yacharfo , zwaj ta7sin , min fassad
     
  3. youssefrnlo

    youssefrnlo Bannis

    J'aime reçus:
    16
    Points:
    0
    de quelles bnat tu parles? de 9ans ?? la la hadouk ba9i sghar 3la zwaj, blasthom f lmedrassa oula ila3bo m3a drari 9edhom...
    lmoudawana ma ketrat la machakil la walo, ghi lmachakil lli kanet mkhabiya, bdat katbane...
     
  4. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    li mataytebe9ch char3 lah akhti amal tay2edi el had natija, el 3ilmaniyine o el mounafi9ine kherjo 3la leblade
     

Partager cette page