مدونة السير : 59 هيئة نقابية ومهنية للنقل تخوض إضرابا مفتوحا ابتداء من اليوم

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 27 Septembre 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    أعلنت 59 هيئة مهنية ونقابية في النقل عن خوض "إضراب مفتوح"، ابتداء من يومه الاثنين، ضد مدونة السير، التي ستدخل حيز التنفيذ في فاتح أكتوبر المقبل.
    وحمل مهنيو القطاع الحكومة مسؤولية نتائج التوقف عن العمل على الاقتصاد الوطني.
    وورد في بيان، موقع من طرف 39 هيئة مهنية ونقابية، توصلت "المغربية" بنسخة منه، أن "المهنيين يحتجون ضد إدخال المدونة حيز التنفيذ، مع تجاهل تحذيرات المهنيين من مخاطر بعض بنودها على جميع السائقين".

    وأضاف البيان نفسه أن المهنيين ساخطون من المضايقات، التي سيتعرضون لها خلال مزاولة نشاطهم، خاصة العقوبات السالبة للحرية، والغرامات المالية المرتفعة، وسحب رخص السياقة، ومبدأ التنقيط، ومصادرة المركبات"، إضافة إلى ما اعتبروه "تنكر وزارة التجهيز والنقل للالتزامات، التي قطعتها على نفسها، والغياب التام لشروط هذه المدونة على مستوى البنيات التحتية ،وضمان عدم تعرض السائقين للابتزاز".

    وقال بوعزة فزران، كاتب عام الجمعية الوطنية لمهنيي سيارة الأجرة (الاتحاد المغربي للشغل)، بمكناس لـ"المغربية" إن "59 هيئة نقابية ومهنية ستخوض إضرابا مفتوحا ضد تنفيذ مدونة السير، والعدد مرشح للارتفاع، بسبب سخط المهنيين من بعض العقوبات، التي تهدد بتشريد أسرهم".

    وأوضح أن مشاركة سائقي الشاحنات ستكون لها انعكاسات سلبية على الاقتصاد الوطني، كما أن توقف عمل سيارات الأجرة سيربك حركة النقل. وحمل مسؤولية هذه النتائج للحكومة، التي قال إنها تجاهلت مطالب شغيلة القطاع، ومصالح جميع السائقين.

    من جهته، قال عبد الحي ونزار، عضو التنسيقية الوطنية للنقل الطرقي، وعضو المنظمة المغربية للشغالين بصفرو، لـ"المغربية"، إن "جميع المهنيين سينضمون للإضراب المفتوح، بمن فيهم التابعون للمركزيات الرافضة للإضراب"، معللا هذه المشاركة بـ"اتفاق مركزيات نقابية على تمرير المدونة، دون التنسيق مع فروعها". وتحدث عن إضراب نقابات وجمعيات تابعة للاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وعن خلق تكتلات وتنسيقيات ضد تنفيذ بعض بنود مدونة السير.

    وأكد أن "المهنيين يرفضون مبدأ التنقيط، الذي ورد في مدونة السير، وسحب رخصة السياقة، والغرامات المرتفعة، ومصادرة الشاحنات، إلا في حالات السكر، وتجاوز 40 في المائة من السرعة".

    وذكر أحمد بلغالي، المعروف بين السائقين بالحاج عوينة، لـ "المغربية"، أن "سخط المهنيين جاء ضد بعض بنود المدونة، التي يطالبون بمراجعتها، أخذا بعين الاعتبار مصالح السائقين".

    وقال إن الإضراب سيشارك فيه مهنيون من مراكش، وأكادير، وتينغير، وسيدي إفني، ومكناس، وصفرو، وفاس، وطنجة، والحسيمة، والناظور، وتازة، وأن عدد الهيئات كان مرشحا للارتفاع، لأن التعبئة كانت متواصلة، صباح أمس الأحد، حسب الحاج عوينة.



    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=115812
     
  2. odejiste

    odejiste Pervers Certifié

    J'aime reçus:
    281
    Points:
    83
    Voilà ils ont commencé à bouger espérant qu'ils s' arrêteront pas.
     
  3. anasamati

    anasamati Accro

    J'aime reçus:
    109
    Points:
    63
    vous allez voir comment le tas d'accidents va baisser
     

Partager cette page