مدير جديد لناسا وإرجاء هبوط المكوك أتلانتيس

Discussion dans 'Info du monde' créé par jijirose, 23 Mai 2009.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيعين الجنرال تشارلز بولدين مديرا لوكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، ليكون بذلك أول أميركي من أصول أفريقية يتولى هذا المنصب في تاريخ الوكالة، من جهة أخرى تأجلت للمرة الثانية عودة مكوك الفضاء أتلانتيس إلى الأرض بسبب الأحوال الجوية.

    وقال أوباما في بيان إن تعيين الموهوبين سيساعد بقوة في دفع وكالة ناسا خلف حدود العلم والملاحة الجوية والاستكشاف في القرن الـ21، كما سيعمل على ضمان حيوية برنامج الفضاء الأميركي على المدى الطويل.

    كما أعلن أوباما نيته ترشيح مستشاره لشؤون الفضاء لوري غارفر لمنصب نائب مدير وكالة ناسا. ويجيء بيان التعيين في وقت فتر فيه الحماس العام لمهمات البعثات الفضائية.

    والمدير الجديد لناسا الجنرال بولدين (62 عاما) هو رائد فضاء سابق وعسكري متقاعد من سلاح البحرية الأميركية. وإذا وافق مجلس الشيوخ على تعيينه -وهو الأمر المرجح- فسيضعه ذلك على رأس المؤسسة الفضائية الأميركية ويكون بذلك أول أميركي أسود يتولى هذا المنصب وثاني رائد فضاء يقود وكالة ناسا في تاريخها.

    على صعيد متصل أعلنت وكالة ناسا إرجاء عودة مكوك الفضاء أتلانتيس الى الأرض للمرة الثانية في يومين، وقالت إن سوء الأحوال الجوية حال دون إتمام محاولة لهبوطه في ولاية فلوريدا.

    ولم يتضح ما إذا كان المكوك وهو الآن في نهاية مهمة طويلة لإصلاح التليسكوب الفضائي هابل سيهبط في مركز كيندي للفضاء في فلوريدا أو ما إذا كان رواد الفضاء السبعة سيحاولون الهبوط في قاعدة إدواردز الجوية في كاليفورنيا.

    وقال متحدث باسم ناسا إن فرص الهبوط في المكانين لا تزال احتمالات. وكان من المقرر هبوط أتلانتيس صباح الجمعة في مركز كيندي للفضاء في فلوريدا، لتنتهي بذلك مهمته التي استمرت 12 يوما واستهدفت صيانة التلسكوب الفضائي هابل.

    ولا يزال أمام ناسا اتخاذ قرار في وقت لاحق حول إمكان هبوط المكوك على أرض مركز كنيدي لاحقا اليوم أو تحويل موقع هبوطه إلى قاعدة إدواردز الجوية في كاليفورنيا. والمكوك مزود بمؤن كافية ليظل في المدار حتى الاثنين إذا استدعت الضرورة.

    وكان أتلانتيس في مداره في آخر مهمة ترسلها ناسا لإصلاح التلسكوب الفضائي هابل وزود التلسكوب بكاميرات جديدة وبطاريات وأدوات لتحديد الاتجاه تعيده إلى حالته الأصلية بين المعدات الفلكية على مستوى العالم. وفي خمس مهام متفرقة للسير في الفضاء أصلح رواد فضاء جهازين بالتلسكوب لم يكن من المزمع إصلاحهما في الفضاء​

    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/22E8DE5B-AF4A-4A8F-AC06-7F042085E743.htm
     

Partager cette page